موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 02-09-2008, 08:12 AM   #1
معلومات العضو
عبداللطيف حسان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي رمضان شهر الصيام

رمضان شهر البركة والخير
نصائح رمضانيه، مشروبات رمضانيه

يعتبر شهر رمضان من أشهر السنة الكريمة التي كرمها الله سبحانه وتعالى حيث قال تعالى في سورة البقره (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) )، ولشهر رمضان نكهة خاصة ******ة وغذائية تختلف عن باقي الاشهر العادية . وبما لا يخفىعلى أحد الصيام فرصة لاراحة الجهاز الهضمي وخاصة المعدة التي تستريح مدة لا تقل عن اثنى عشر ساعة ويزيدها راحة وصحة إذا تحكمنا في طعام الافطار وطعام السحور فهذه نصائح في خلال هذا الشهر الكريم ولا تخفى على أحد فقط للتذكير ومنها:
1.عند الافطار أولا يجب أن نتناول التمر والماء لثلاثة أسباب الاول: تيمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم والثاني لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام والثالث يُمد الجسم بما يحتاجه من الجلوكوز الذي يعتبر وقود للجسم.
2.يجب على الصائم أن يؤدي صلاة المغرب أولا لسببين أولا لعدم التأخير في الصلاة ، والثاني حتى تستعيد المعدة قوتها بعد الاسترخاء الطويل وتعود لحالتها الطبيعية .
3. أن نتناول صحن الحساء(الشوربة) الساخنة حيث تعمل على تنبيه الجهاز الهضمي وخاصة يجب أن تحتوي على الخضروات لحتى ما تقينا من عوامل الامساك.
4.أن نتناول الطبق الرئيسي والذي يحتوي على الرز واللحم والسوتيه (خضروات مسلوقة) آخذين العبرة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال(ما ملاء أبن آدم وعاء شرا من بطنه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه) .
5.تناول رشفات قليلة من الماء(ليست بارده) وإنما وسط أثناء الطعام لتعويض نقص السوائل.
6.عدم الافراط في أكل الحلويات وإنما في حدود المعقول.
7.عدم تجاهل وجبة السحور لبركتها ولتعيننا على القيام بواجبنا خلال النهار ويا حبذا أنتكون متوازنه وخفيفة حيث تحتوي على فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية ولا ننس الخضروات والفواكه.
8.توخي الحذر عند تحضير الطعام من حيث نظافة الاواني المستخدمة في الطهي.
9.عند القيام بالتسوق أن نتوخي الحذر في شرائنا للمواد الغذائية وخاصة في هذه الايام كثرت العروض وكثير منها يكون تاريخ انتها الصلاحية قريب جدا.
10.بعد وجبة السحور وقبل صلاة الفجر يجب ان نستعمل المسواك أو فرشاة الاسنان لتنظيف بقايا الاكل من بين الاسنان لتلافي بخر(الرائحة الغير مرغوبة) الفم في اليوم التالي.
نصيحه هامه:يُشرب مغلي الكراويا قبل صلاة التراويح لمنع أي مغص ويعين على الهضم ويمنع تكوّن الغازات ويقوي المعدة .
ونستطيع أن أوجز نصائحي للصائمين على النحوالتالي:
1.التركيز على شرب السوائل وخاصة المياه النقية العذبه.
2.على الاقل ممارسة رياضة المشي
3.عدم الاكثار من اللحوم والتقليل من الدهنيات.
4.عدم الاسراع في الاكل وهضمه جيدا.
5.الاكثار من الفواكه والخضروات لما تحتويه من ألياف.
مشروبات رمضانية
تطفئ العطش ، تعالج الحموضة والامساك ، بعضها يعالج المغص المعوي
يتميز هذا الشهر الكريم بمزات خاصة وتستعمل فيه مشروبات ذات مذاق خاص حيث تُعين وتعوض الصائم عن نقص السوائل وتقيه التخمة والحموضة بشرط عدم الافراط فيها لحتى ما نتقلب إلى مضرة.
هناك عدة مشروبات لا تخلو مائدة رمضانية من إحداها حيث شربها يمنع الحموضة ويساعد على الهضم كما إنها تشتهر في فصل الصيف بالذات وتحديدا في شهر رمضان إذا تصادف صيامه في فصل الصيف حيث تزداد حرارة الجو ويبدأ الانسان يحس بالعطش نتيجة فقده السوائل وحيث تجد السقا(الذي يبيع المشروبات)الذين يحمولون على اكتافهم تلك الاواني الفضية التي يبيعون فيها ذلك المشروب البارد والمزكرشة بشكل ملفت للنظر، منها على سبيل المثال العرقسوس وكثيرا في اسواق مصر وبلاد الشام القديمة حيث تسمع عبارة شفاء وخمير ، وبالنسبة للتمر هندي دائما يقولون ميّل عندي واشرب تمر هندي ، وايضا هناك مشروب يُعمل بيتي ما يسمى الليموناده (عصير الليمون المحلىمع الثلج) وفي هذه المقالة سنتناول التمر هندي والعرقسوس ، ومشروب قمر الدين وكلها تطفئ الضمأ وتعالج الحموضة.
1.التمر هندي(Tamarind)
الاسم العلمي: TAMARIND
الاسم اللاتيني:TAMARINDUS INDICA
الاسماء الشائعة للتمر هندي: تمر هندي ، حُمُر(في السعوديه) ،صٌبار (الامارات وعمان) ، دار سعد ،دار الاسودان ،عرديب .
وصف النبات: شجر بحجم شجرة الرمان من الفصيلة القرنية(البقوليه) ، اوراقها صغيرة صنوبريه ، ثمارها على شكل قرون يحوي كل قرن من بذره إلى اثنى عشربذور،أزهاره برتقالية مصفره تكون على شكل عناقيد ،يقال أن موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية ، عُرف منذ القدم في مصر والهند وايران ، وغالبا تنتشر زراعته في المناطق الحارة.
الاجزاء المستخدمة:الثمر
المكونات الفعالة:يحتوي ثمر التمر هندي على مكونات عديدة منها مواد سكريه تصل إلى 30% ، حامض الطرطريك( TARTARIC ASID) ،وحامض الستريك( CITRIC ASID) ، وحامض التفاحي ( MALIC ASID ) ، وحمض النيكوتنيك ( NICOTINCASID)(هذه الاحماض هي التي تتعطيه الطعمع اللذع )اكسيد البوتاسيوم ،بكتين ، فيتامين B3 ، زيت طيار يحتوي على الجيرانيال والجيرانيول والليمونين ، ونسبة دهون خفيفه، ونسبة معادن لا بأس بها من حديد وفسفور ومنغنيز وكلس وصودا وكلور.
استعمالات التمر هندي الطبية :
1.يعتبر قاطع للعطش ومرطبا صيفيامحلولا بالماء ومبردا بالثلج.
2.يعتبر مقوي للقلب وخاصة للذين يميلون مزاجهم إلى الصفراوي فيعمل على تعديله ويبرده وينقيه.
3.يعتبر معالجا لحموضة المعدة الزائدة والفضلات الحمضية التي تكون في الجسم عند المتقاعسين عن الرياضة وخاصة في شهر رمضان.
4.يعتبر هاضم للطعام لذا يستعمل في شهر رمضان.
5.يعتبر ملين بسيط لذا يدخل في علاج الامساك .
6.مسكّن آلام المرارة والصداع.
7.يستعمل للغثيان.
أشكال استعمالاته:
1.يدخل في بعض تراكيب الادوية.
2.كما هو معروف لدى الجميع كمشروب رمضاني وصيفي .
قصة واقعيه:كنت في إحدى زيارة أحد الاصدقاء العُمانين في ولاية بركاء وإذا بشخص يتحدث عن حالته المرضيه حيث كان هذا الشخص في الثلاثين من عمره ، حيث قال: ابتليت بحموضة المعدة وأصبحت اتجنب الاكل خوفا من ذلك حتى هزلت وعندما كنت مضطرا للاكل اشعر بعد نصف ساعه تقريبا بحموضة شديدة لا تطاق عرضت نفسي علىعدة أطباء ووصفو لي عدة ادوية حدث ولا حرج وعملت منظار للمعدة ولكن لا حياة لمن تنادي واستمريت سنة على هذه الحال وقررت أن اسافر إلى الهند من أجل العلاج ، وفي إحدى الايام وأنا ذاهب إلى عملي حيث أعمل في شركة الكهرباء وعند مدخل العمل سألني ذالك الشايب الحارس ما بك يا ابني صحتك تهزل يوم عن يوم فقلت له دعني في حالي فأصر على الجواب وفهم المشكلة فقال لي بالحرف الواحد اعطني من وقتك إسبوع وكل الامور تتعدل ان شاء الله . أتدرون ما العلاج قال لي اعمل مشروب الصُبار(يسمى عندهم التمر هندي بصُبار) ونجّمه(وهو أن يضع المشروب في البرنده تحت النجوم بعد تغطيته ويرفعه مع الفجر) واشرب استكانه شاي بعد كل وجبه لمدة اسبوع ومضى الاسبوع واختفت الحموضة بالكامل بلا رجعة وردت لي عافيتي سبحان الله لله في خلقة شؤون.
طريقة التحضير مشروب التمر هندي: نصف كيلو تمر هندي مع 4 ليتر ماء ، نصف كيلو سكر ، وتقريبا مقدار كاسة شاي ماء ورد ، حيث ينقع التمر هندي أولا لمدة 12 ساعه ويمرّس ويصفى ثم يضاف عليه السكر وماء الورد وبعدها يبرّد في الثلاجه وألف صحه وعافيه ومشروب الهنا.
المحذورات: كما قلنا سابقا ومرارا وتكرارا خير الامور الوسط وعدم المبالغة في شربه أكثر من المسموح به لا يعود بالفائدة المرجوه دعنا نقول نصف ليتر يوميا وعلى فترات متباعده ومن محاذيره:
1.يقلل من القوة الجنسية بغض النظر عن العمر.
2.يُمنع عن مرضىالسكر حيث فيه نسبة سكر عاليه .
3.يمنع عن ذوي الرجيم ومن مصابين بالكسل الكلوي.
2.عرقسوس:
الاسم العلمي: GLYCYRRHIZA GLABRA
الاسم اللاتيني:LIQUORIC
الاسماء الشائعة للعرقسوس: عود حلو ، عود السوس ، مَثل(فارسيه) عروق دار حرم غلوقوريزا(يونانيةومعناه الاصول الحلوة)
وصف النبات: هو من الفصيلة الفراشية ، نبات دائم الكينونة(ثابت في الارض) يعسر إزالته منها يمتد على الارض لغاية عشرة أذرع ، لا يرتفع عن الارض أكثر من ذراعين ، أزهاره فرفرية اللون .
الاجزاء المستخدمة: الجذور
المكونات الفعالة: تحتوي جذور عرقسوس على المواد التالية:زيت عطري ، سكر جليكوز ، صابونين ،نشا ، بروتين ، غليسرين ، بوتاسيوم ، كالسيوم ،مواد دسمه، فلافونيات
استعمالات عرقسوس الطبية :
• يستعمل كمضاد حيوي حيث جليسيرهيزنيك أسيد بنسبة عالية وهذه المادة تشبه بحد ذاتها مادة الكورتيزون وهذه المادة موجودة في الزنجبيل .
• يعتبر طارد للبلغم لانه يعتبر أقوى المقشعات(طارده للبلغم) الصدرية ومعظم أدوية الكحة تحتوي على نسبة عالية من عرقسوس ، يعتبر صديق للجهاز الهضمي حيث يحمي الجهاز الهضمي من اللالتهابات والتقرحات والاسراع في عملية الهضم(شفاء وخمير) أي يشفي من الامراض ويساعد علىتخمير الطعام بسرعة وهذه مقولة تترد على أفواه بائعيه المتجولين في اسواق مصر والشام .
• يقوي جهاز المناعة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويدخل في كثير من أدوية الكبد
• مطفئ للعطش.
أشكال استعمالاته:منقوع ، مشروب ، عصير ، مستخلص ،مسحوق ، غرغرة ، كمادات ، كبسولات.
طريقة تحضير مشروب العرقسوس:لحتى نحصل على مشروب طبيعي 100 % وخالي من أية مواد كيميائية تؤخذ بودرة عرقسوس ثم تُنخّل (لأنه كما تعرفون الجزء المستعمل منه هو الجذور والجذور مسكنها الارض فتحتوي على نسبة من الرمل على الرغم من تنظيفه) وبعد ذلك تُعمل على شكل صُره في قطعة قماش وتُعلق في وعاء مناسب من الماء البارد وتوضع في الثلاجة حيث يكون في هذه الحالة مصفى جاهز ، ويا حبذا أن تصنع مشروبك منه يوميا ،كثير من الناس يضعون مادة كربونات الصوديوم وهذه طريقة خاطئة حيث لها تأثير سلبي على بطانة المعدة وتعمل على أذيتها فالطريقة الطبيعية كما ذكرت بدون أي إضافات ، يوجد هناك طريقة سريعة في حالة هاجمتك الحموضة تأخذ عود السوس كامل وتضع طرفه في فمك بعد غسله خلال دقائق تزول الحموضة.
المحذورات: خير الامور الوسط يعمل شراب عرقسوس على رفع الضغط حيث يحتجز السوائل في الجسم ليس هذا أن يُحرم مريض الضغط منه فقط عليه شرب إستكانه صغير جدا بعد الاكل فقط لا غير ، وكذلك مريض السكر حيث تحتوي جذور عرقسوس على نسبة سكر عاليه جدا لذا يرجى توخي الحذر وعدم المبالغة في شربه.
3.قمر الدين: قبل التعرف على هذا المشروب الرمضاني الطيب يجب أن تعرف على شجرة المشمش المصنَع من ثمارها مشروب قمر الدين والمشمش المجفف ذو المذاق الطيب.
3.مشمش:APRICOT
الاسم العلمي: ARMENIACE VALAGARIS LAM
الاسماء الشائعة للمشمش: مُشمُش ، قيسي ،تفاح أرمني(يوناني) ، زردالو(فارسيه) ، برقوق(اسباني).
وصف النبات: شجر المشمش من الفصيلة الوردية(اللوزيات) وهي شجر عظيمة كشجر اللوز والكمثرى ، وهي من فواكه الصيف ، ثمارها طيبة المذاق ، وأشهر أنواعها البلدي المعروف في منطقة بلاد الشام بكبر ثمرته ولنها الضارب إلى الحمرة ، كثير الالياف ، عوده وورقه سبطي.
الاجزاء المستخدمة:الثمار الطازجة والمجففة
المكونات الفعالة: نشا ، مواد دسمه سكريات ، معادن (فلور ، منغنيز ، كبريت ، بوتاسيوم، حديد) ، فيتامينات( C, B2,B1,A)
أشكال استعمالاته: الثمارطازجه ، مجففه ،مستحضر طري ،عصير ، مربى ،منقوع ، قمر الدين ، لبخات ، كمادات ، زيت مستخلص من لب الثمر دهانا وليس أكلا أو شربا.
استعمالات المشمش الطبية : نافع من اللهيب والعطش والحميات ، يلين الصلابات ز
طريقة تحضير القمر الدين: قمر الدين هو عبارة عن نقيع المشمش المجفف وعادة هو متوفر في الاسواق عبارة عن ألواح يمكن نقعها بكمية ماء مناسبة ومن ثم شربها وخاصة على مائدة السحور لتطفئ عطش اليوم التالي.
مع تمنياتي للجميع بأن يُبلغهم رب العزة شهر رمضان لصيامه ويعينهم على ذلك وكل عام وأنتم بخير
عبداللطيف أحمد حسان
خبير الطب النبوي وعلوم الاعشاب
[email protected]
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 12:10 AM   #2
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خير أخي الحبيب وأستاذنا الفاضل خبير الأعشاب عبداللطيف حسان ، ووفقك الله لما يحب ويرضى .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 01:27 AM   #3
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

اقتباس:
حرر بواسطة ..الخبير /عبد اللطيف حسان.


رمضان شهر البركة والخير


نصائح رمضانيه، مشروبات رمضانيه





يعتبر شهر رمضان من أشهر السنة الكريمة التي كرمها الله سبحانه وتعالى حيث قال تعالى في سورة البقره (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) )، ولشهر رمضان نكهة خاصة ******ة وغذائية تختلف عن باقي الاشهر العادية . وبما لا يخفىعلى أحد الصيام فرصة لاراحة الجهاز الهضمي وخاصة المعدة التي تستريح مدة لا تقل عن اثنى عشر ساعة ويزيدها راحة وصحة إذا تحكمنا في طعام الافطار وطعام السحور فهذه نصائح في خلال هذا الشهر الكريم ولا تخفى على أحد فقط للتذكير ومنها:



1.عند الافطار أولا يجب أن نتناول التمر والماء لثلاثة أسباب الاول: تيمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم والثاني لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام والثالث يُمد الجسم بما يحتاجه من الجلوكوز الذي يعتبر وقود للجسم.


2.يجب على الصائم أن يؤدي صلاة المغرب أولا لسببين أولا لعدم التأخير في الصلاة ، والثاني حتى تستعيد المعدة قوتها بعد الاسترخاء الطويل وتعود لحالتها الطبيعية .


3. أن نتناول صحن الحساء(الشوربة) الساخنة حيث تعمل على تنبيه الجهاز الهضمي وخاصة يجب أن تحتوي على الخضروات لحتى ما تقينا من عوامل الامساك.


4.أن نتناول الطبق الرئيسي والذي يحتوي على الرز واللحم والسوتيه (خضروات مسلوقة) آخذين العبرة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال(ما ملاء أبن آدم وعاء شرا من بطنه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه) .


5.تناول رشفات قليلة من الماء(ليست بارده) وإنما وسط أثناء الطعام لتعويض نقص السوائل.


6.عدم الافراط في أكل الحلويات وإنما في حدود المعقول.


7.عدم تجاهل وجبة السحور لبركتها ولتعيننا على القيام بواجبنا خلال النهار ويا حبذا أنتكون متوازنه وخفيفة حيث تحتوي على فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية ولا ننس الخضروات والفواكه.


8.توخي الحذر عند تحضير الطعام من حيث نظافة الاواني المستخدمة في الطهي.


9.عند القيام بالتسوق أن نتوخي الحذر في شرائنا للمواد الغذائية وخاصة في هذه الايام كثرت العروض وكثير منها يكون تاريخ انتها الصلاحية قريب جدا.


10.بعد وجبة السحور وقبل صلاة الفجر يجب ان نستعمل المسواك أو فرشاة الاسنان لتنظيف بقايا الاكل من بين الاسنان لتلافي بخر(الرائحة الغير مرغوبة) الفم في اليوم التالي.


نصيحه هامه:يُشرب مغلي الكراويا قبل صلاة التراويح لمنع أي مغص ويعين على الهضم ويمنع تكوّن الغازات ويقوي المعدة .


ونستطيع أن أوجز نصائحي للصائمين على النحوالتالي:


1.التركيز على شرب السوائل وخاصة المياه النقية العذبه.


2.على الاقل ممارسة رياضة المشي


3.عدم الاكثار من اللحوم والتقليل من الدهنيات.


4.عدم الاسراع في الاكل وهضمه جيدا.


5.الاكثار من الفواكه والخضروات لما تحتويه من ألياف.


مشروبات رمضانية


تطفئ العطش ، تعالج الحموضة والامساك ، بعضها يعالج المغص المعوي


يتميز هذا الشهر الكريم بمزات خاصة وتستعمل فيه مشروبات ذات مذاق خاص حيث تُعين وتعوض الصائم عن نقص السوائل وتقيه التخمة والحموضة بشرط عدم الافراط فيها لحتى ما نتقلب إلى مضرة.


هناك عدة مشروبات لا تخلو مائدة رمضانية من إحداها حيث شربها يمنع الحموضة ويساعد على الهضم كما إنها تشتهر في فصل الصيف بالذات وتحديدا في شهر رمضان إذا تصادف صيامه في فصل الصيف حيث تزداد حرارة الجو ويبدأ الانسان يحس بالعطش نتيجة فقده السوائل وحيث تجد السقا(الذي يبيع المشروبات)الذين يحمولون على اكتافهم تلك الاواني الفضية التي يبيعون فيها ذلك المشروب البارد والمزكرشة بشكل ملفت للنظر، منها على سبيل المثال العرقسوس وكثيرا في اسواق مصر وبلاد الشام القديمة حيث تسمع عبارة شفاء وخمير ، وبالنسبة للتمر هندي دائما يقولون ميّل عندي واشرب تمر هندي ، وايضا هناك مشروب يُعمل بيتي ما يسمى الليموناده (عصير الليمون المحلىمع الثلج) وفي هذه المقالة سنتناول التمر هندي والعرقسوس ، ومشروب قمر الدين وكلها تطفئ الضمأ وتعالج الحموضة.


1.التمر هندي(tamarind)


الاسم العلمي: Tamarind


الاسم اللاتيني:tamarindus indica


الاسماء الشائعة للتمر هندي: تمر هندي ، حُمُر(في السعوديه) ،صٌبار (الامارات وعمان) ، دار سعد ،دار الاسودان ،عرديب .


وصف النبات: شجر بحجم شجرة الرمان من الفصيلة القرنية(البقوليه) ، اوراقها صغيرة صنوبريه ، ثمارها على شكل قرون يحوي كل قرن من بذره إلى اثنى عشربذور،أزهاره برتقالية مصفره تكون على شكل عناقيد ،يقال أن موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية ، عُرف منذ القدم في مصر والهند وايران ، وغالبا تنتشر زراعته في المناطق الحارة.


الاجزاء المستخدمة:الثمر


المكونات الفعالة:يحتوي ثمر التمر هندي على مكونات عديدة منها مواد سكريه تصل إلى 30% ، حامض الطرطريك( tartaric asid) ،وحامض الستريك( citric asid) ، وحامض التفاحي ( malic asid ) ، وحمض النيكوتنيك ( nicotincasid)(هذه الاحماض هي التي تتعطيه الطعمع اللذع )اكسيد البوتاسيوم ،بكتين ، فيتامين b3 ، زيت طيار يحتوي على الجيرانيال والجيرانيول والليمونين ، ونسبة دهون خفيفه، ونسبة معادن لا بأس بها من حديد وفسفور ومنغنيز وكلس وصودا وكلور.


استعمالات التمر هندي الطبية :


1.يعتبر قاطع للعطش ومرطبا صيفيامحلولا بالماء ومبردا بالثلج.


2.يعتبر مقوي للقلب وخاصة للذين يميلون مزاجهم إلى الصفراوي فيعمل على تعديله ويبرده وينقيه.


3.يعتبر معالجا لحموضة المعدة الزائدة والفضلات الحمضية التي تكون في الجسم عند المتقاعسين عن الرياضة وخاصة في شهر رمضان.


4.يعتبر هاضم للطعام لذا يستعمل في شهر رمضان.


5.يعتبر ملين بسيط لذا يدخل في علاج الامساك .


6.مسكّن آلام المرارة والصداع.


7.يستعمل للغثيان.


أشكال استعمالاته:


1.يدخل في بعض تراكيب الادوية.


2.كما هو معروف لدى الجميع كمشروب رمضاني وصيفي .


قصة واقعيه:كنت في إحدى زيارة أحد الاصدقاء العُمانين في ولاية بركاء وإذا بشخص يتحدث عن حالته المرضيه حيث كان هذا الشخص في الثلاثين من عمره ، حيث قال: ابتليت بحموضة المعدة وأصبحت اتجنب الاكل خوفا من ذلك حتى هزلت وعندما كنت مضطرا للاكل اشعر بعد نصف ساعه تقريبا بحموضة شديدة لا تطاق عرضت نفسي علىعدة أطباء ووصفو لي عدة ادوية حدث ولا حرج وعملت منظار للمعدة ولكن لا حياة لمن تنادي واستمريت سنة على هذه الحال وقررت أن اسافر إلى الهند من أجل العلاج ، وفي إحدى الايام وأنا ذاهب إلى عملي حيث أعمل في شركة الكهرباء وعند مدخل العمل سألني ذالك الشايب الحارس ما بك يا ابني صحتك تهزل يوم عن يوم فقلت له دعني في حالي فأصر على الجواب وفهم المشكلة فقال لي بالحرف الواحد اعطني من وقتك إسبوع وكل الامور تتعدل ان شاء الله . أتدرون ما العلاج قال لي اعمل مشروب الصُبار(يسمى عندهم التمر هندي بصُبار) ونجّمه(وهو أن يضع المشروب في البرنده تحت النجوم بعد تغطيته ويرفعه مع الفجر) واشرب استكانه شاي بعد كل وجبه لمدة اسبوع ومضى الاسبوع واختفت الحموضة بالكامل بلا رجعة وردت لي عافيتي سبحان الله لله في خلقة شؤون.


طريقة التحضير مشروب التمر هندي: نصف كيلو تمر هندي مع 4 ليتر ماء ، نصف كيلو سكر ، وتقريبا مقدار كاسة شاي ماء ورد ، حيث ينقع التمر هندي أولا لمدة 12 ساعه ويمرّس ويصفى ثم يضاف عليه السكر وماء الورد وبعدها يبرّد في الثلاجه وألف صحه وعافيه ومشروب الهنا.


المحذورات: كما قلنا سابقا ومرارا وتكرارا خير الامور الوسط وعدم المبالغة في شربه أكثر من المسموح به لا يعود بالفائدة المرجوه دعنا نقول نصف ليتر يوميا وعلى فترات متباعده ومن محاذيره:


1.يقلل من القوة الجنسية بغض النظر عن العمر.


2.يُمنع عن مرضىالسكر حيث فيه نسبة سكر عاليه .


3.يمنع عن ذوي الرجيم ومن مصابين بالكسل الكلوي.


2.عرقسوس:


الاسم العلمي: Glycyrrhiza glabra


الاسم اللاتيني:liquoric


الاسماء الشائعة للعرقسوس: عود حلو ، عود السوس ، مَثل(فارسيه) عروق دار حرم غلوقوريزا(يونانيةومعناه الاصول الحلوة)


وصف النبات: هو من الفصيلة الفراشية ، نبات دائم الكينونة(ثابت في الارض) يعسر إزالته منها يمتد على الارض لغاية عشرة أذرع ، لا يرتفع عن الارض أكثر من ذراعين ، أزهاره فرفرية اللون .


الاجزاء المستخدمة: الجذور


المكونات الفعالة: تحتوي جذور عرقسوس على المواد التالية:زيت عطري ، سكر جليكوز ، صابونين ،نشا ، بروتين ، غليسرين ، بوتاسيوم ، كالسيوم ،مواد دسمه، فلافونيات


استعمالات عرقسوس الطبية :


• يستعمل كمضاد حيوي حيث جليسيرهيزنيك أسيد بنسبة عالية وهذه المادة تشبه بحد ذاتها مادة الكورتيزون وهذه المادة موجودة في الزنجبيل .


• يعتبر طارد للبلغم لانه يعتبر أقوى المقشعات(طارده للبلغم) الصدرية ومعظم أدوية الكحة تحتوي على نسبة عالية من عرقسوس ، يعتبر صديق للجهاز الهضمي حيث يحمي الجهاز الهضمي من اللالتهابات والتقرحات والاسراع في عملية الهضم(شفاء وخمير) أي يشفي من الامراض ويساعد علىتخمير الطعام بسرعة وهذه مقولة تترد على أفواه بائعيه المتجولين في اسواق مصر والشام .


• يقوي جهاز المناعة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويدخل في كثير من أدوية الكبد


• مطفئ للعطش.


أشكال استعمالاته:منقوع ، مشروب ، عصير ، مستخلص ،مسحوق ، غرغرة ، كمادات ، كبسولات.


طريقة تحضير مشروب العرقسوس:لحتى نحصل على مشروب طبيعي 100 % وخالي من أية مواد كيميائية تؤخذ بودرة عرقسوس ثم تُنخّل (لأنه كما تعرفون الجزء المستعمل منه هو الجذور والجذور مسكنها الارض فتحتوي على نسبة من الرمل على الرغم من تنظيفه) وبعد ذلك تُعمل على شكل صُره في قطعة قماش وتُعلق في وعاء مناسب من الماء البارد وتوضع في الثلاجة حيث يكون في هذه الحالة مصفى جاهز ، ويا حبذا أن تصنع مشروبك منه يوميا ،كثير من الناس يضعون مادة كربونات الصوديوم وهذه طريقة خاطئة حيث لها تأثير سلبي على بطانة المعدة وتعمل على أذيتها فالطريقة الطبيعية كما ذكرت بدون أي إضافات ، يوجد هناك طريقة سريعة في حالة هاجمتك الحموضة تأخذ عود السوس كامل وتضع طرفه في فمك بعد غسله خلال دقائق تزول الحموضة.


المحذورات: خير الامور الوسط يعمل شراب عرقسوس على رفع الضغط حيث يحتجز السوائل في الجسم ليس هذا أن يُحرم مريض الضغط منه فقط عليه شرب إستكانه صغير جدا بعد الاكل فقط لا غير ، وكذلك مريض السكر حيث تحتوي جذور عرقسوس على نسبة سكر عاليه جدا لذا يرجى توخي الحذر وعدم المبالغة في شربه.


3.قمر الدين: قبل التعرف على هذا المشروب الرمضاني الطيب يجب أن تعرف على شجرة المشمش المصنَع من ثمارها مشروب قمر الدين والمشمش المجفف ذو المذاق الطيب.


3.مشمش:apricot


الاسم العلمي: Armeniace valagaris lam


الاسماء الشائعة للمشمش: مُشمُش ، قيسي ،تفاح أرمني(يوناني) ، زردالو(فارسيه) ، برقوق(اسباني).


وصف النبات: شجر المشمش من الفصيلة الوردية(اللوزيات) وهي شجر عظيمة كشجر اللوز والكمثرى ، وهي من فواكه الصيف ، ثمارها طيبة المذاق ، وأشهر أنواعها البلدي المعروف في منطقة بلاد الشام بكبر ثمرته ولنها الضارب إلى الحمرة ، كثير الالياف ، عوده وورقه سبطي.


الاجزاء المستخدمة:الثمار الطازجة والمجففة


المكونات الفعالة: نشا ، مواد دسمه سكريات ، معادن (فلور ، منغنيز ، كبريت ، بوتاسيوم، حديد) ، فيتامينات( c, b2,b1,a)


أشكال استعمالاته: الثمارطازجه ، مجففه ،مستحضر طري ،عصير ، مربى ،منقوع ، قمر الدين ، لبخات ، كمادات ، زيت مستخلص من لب الثمر دهانا وليس أكلا أو شربا.


استعمالات المشمش الطبية : نافع من اللهيب والعطش والحميات ، يلين الصلابات ز


طريقة تحضير القمر الدين: قمر الدين هو عبارة عن نقيع المشمش المجفف وعادة هو متوفر في الاسواق عبارة عن ألواح يمكن نقعها بكمية ماء مناسبة ومن ثم شربها وخاصة على مائدة السحور لتطفئ عطش اليوم التالي.


مع تمنياتي للجميع بأن يُبلغهم رب العزة شهر رمضان لصيامه ويعينهم على ذلك وكل عام وأنتم بخير


عبداللطيف أحمد حسان


خبير الطب النبوي وعلوم الاعشاب


البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -"> - البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -


بارك الله فيكم استاذنا الحبيب ..اأبو مصطفى..وجزاكم الله كل خير على فوائدكم الثمينة ونسال الله ان تكون سببا فى نوالكم رشفة من يده الحبيبة فى اليوم العظيم ..




أخى الطيب ..أستوقفنى هذه الجزئية ...
اقتباس:
ونجّمه(وهو أن يضع المشروب في البرنده تحت النجوم





فهذا لا يتم إلا عن أمرين.. يأ أما (جهل) وهو ما يتم تناوبه عن هذا الفعل وهو ما يعتقد الفاعل بتلك النجوم وإسقاط بركتها على هذا الماااء وقت طلوعهااا ...والامر الاخر هو فعل (شيطانى) مستعين بالجن والشياطين وهو ما يفعل ذلك من خلال درايه وعلم مُسبق لهذا الفعل.

إذ إن كلاهما لا يجوز فعله , بل يُثم فعله من خلال الامرين ,وبالأخص حينما ينكشف سريرة أمره الظال لحال الانسان سواااء حصل الشفااء او لم يحصل.

فإن النقل لم يُبين لنا إذ ما كان توجهه لامر العلاج بالرقية حصل منه إذا ما احسن توجهه كان مراده قريب بإمر الله وله من عطاءه نصيب . والله أعلى وأحكم فى عباده .

بارك الله فيكم
جزاك الله كل خير على هذاالتنويه

فقط الامر غير ما تتوقع فالتنجيم المقصود فيه ليس بركات النجوم او نوع من الشرك حيث ثبت لبعض العلماء اخي الكريم التنجيم( حيث فحصت بعض السوائل المنجمه وجدوا فيها بكتيرياالتهاميه كبيرة الحجم وغريبة الشكل تشبه التي في الجهاز المناعي وهذه البكتيريا تساعد في مكافحة البكتيريا الممرضه ، حتى مرضى الامراض الجلديه ينصحون بالمبيت تحت النجوم من اجل ذلك(هذا والله اعلم) .

وبالنسبة لصاحبنا الذي ورد في المقاله فكما يبدو كان يشكو من الحموضه والتي من اسبابها البكتيريا الحلزونيه المتواجده في المعده فبتناول التمر الهندي المنجم والذي بامر الله تكون البكتيريا الالتهاميه متواجده فيه تساعد على قتل البكتيريا الحلزونيه التي هي سبب الحموضه
وفي هذه الايام وبتوفر الاجهزه الطبيه اكتشفت حاجات قديمه تعتبر قواعد علاجيه تناقلوها السلف الصالح بحيث لا يردون فحواها ولماذا وكيف تعمل لعدم توفر الاجهزة في ذلك الزمان
كما هو متوفر الان فكرة الماء المؤين حتى في احدى المحاضرات اعترض كثير من الناس على هذا الموضوع لجهلهم فيه(لا حول ولا قوة الا بالله) في حين كان المسلمين من الاوائل في كل الامور
هذا والله اعلم

التعديل الأخير تم بواسطة عبداللطيف حسان ; 03-09-2008 الساعة 09:05 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-09-2008, 11:54 AM   #4
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

اقتباس:
حرر باوسطة .الخبير /عبد اللطيف حسان.
جزاك الله كل خير على هذاالتنويه


فقط الامر غير ما تتوقع فالتنجيم المقصود فيه ليس بركات النجوم او نوع من الشرك حيث ثبت لبعض العلماء اخي الكريم التنجيم( حيث فحصت بعض السوائل المنجمه وجدوا فيها بكتيرياالتهاميه كبيرة الحجم وغريبة الشكل تشبه التي في الجهاز المناعي وهذه البكتيريا تساعد في مكافحة البكتيريا الممرضه ، حتى مرضى الامراض الجلديه ينصحون بالمبيت تحت النجوم من اجل ذلك(هذا والله اعلم) .


وبالنسبة لصاحبنا الذي ورد في المقاله فكما يبدو كان يشكو من الحموضه والتي من اسبابها البكتيريا الحلزونيه المتواجده في المعده فبتناول التمر الهندي المنجم والذي بامر الله تكون البكتيريا الالتهاميه متواجده فيه تساعد على قتل البكتيريا الحلزونيه التي هي سبب الحموضه
وفي هذه الايام وبتوفر الاجهزه الطبيه اكتشفت حاجات قديمه تعتبر قواعد علاجيه تناقلوها السلف الصالح بحيث لا يردون فحواها ولماذا وكيف تعمل لعدم توفر الاجهزة في ذلك الزمان
كما هو متوفر الان فكرة الماء المؤين حتى في احدى المحاضرات اعترض كثير من الناس على هذا الموضوع لجهلهم فيه(لا حول ولا قوة الا بالله) في حين كان المسلمين من الاوائل في كل الامور
هذا والله اعلم

جزاكم الله كل خير على هذا التوضيح أخى الحبيب ..ولا أخفيك بعدم زوال إشاكله عندى , وحتى أزيل هذا الجهل من جهتى بإكساب العلم من أهله , فإننى أطرح بعض الاسئلة وأبدأها من ردك.
اقتباس:
حرر بواسطة ..الخبير /عبد اللطيف حسان.
وفي هذه الايام وبتوفر الاجهزه الطبيه اكتشفت حاجات قديمه تعتبر قواعد علاجيه تناقلوها السلف الصالح بحيث لا يردون فحواها ولماذا وكيف تعمل لعدم توفر الاجهزة في ذلك الزمان

..هل يمكن لك ان يُثبت ذلك القول بمثل هذا الفعل لأحد أسلافنا الصالحين؟
اقتباس:
حرر بواسطة ..الخبير /عبد اللطيف حسان.
حيث ثبت لبعض العلماء اخي الكريم التنجيم( حيث فحصت بعض السوائل المنجمه وجدوا فيها بكتيرياالتهاميه كبيرة الحجم وغريبة الشكل تشبه التي في الجهاز المناعي وهذه البكتيريا تساعد في مكافحة البكتيريا الممرضه ،

إذ كنت تقصد بالعُلمااء وإكتشافهم , فإن للعلم دورُ كبير لا نستطيع أن ننكره ,و هو ما بين بإن للموسيقى دور كبير فى نموا النباتات ,بل فى علاج بعض الحالات النفسية , وهو ما يُضاهيها بالعلاج بقراءة القرآن ..فإيهما أسلم وأتقى لنا نحن المُسلمون الاقداام عليه وفعله أخى الحبيب .
سؤال ..هل تعتقد خبيرنا بإن عامل الشفاااء والذى تم حصوله لهذا الشخص ...هل هو بسبب الماااء (المُنجم وحده) ...ام بسبب وجود (التمر الهندى) به ؟
الاخ طلعت:
اولا قبل كل شي الشفاء من عند الله بعد الاخذ بالاسباب
الشفاء تم للشخص هذا اولا من عند الله ثم بالمواد الفعالة الموجودة بالتمر الهندي ومن ثم بالماءالمنجم والذي احتوى ايظا في ذلك الوقت على تلك البكتيريا و جزء من الاوزون الذي يكون قبل بزوغ الشمس اما بالنسبة للموسيقى يا شيخنا هذا مش موضوعنا ولا طريقنا وبعدين لا مقارنة بين الموسيقى يارجل والقران من ناحيتنا كمسلمين انت كما يبدو سحبتنا لموضوع عميق ما في داعي له يا اخي الكريم
فللعلم فإن تلك الامور إذكرها منذُ الصغر حين شعور أحدنا بالخوف والهلع ,حتى أوصانا الاهل بإستخدااام (الطربة )للتنجيم بعد وضع بعض حباب القمح او العدس بعدد مُعين بداخلها !؟..حتى توارث هذا الجهل بيننا والذى لا أستصيغه الان بإى أمر كان حتى يُزيل إشاكله من أمااام جهلى والذى لم أعلم له أصل لحتى الان و كيف وصلت لهم هذه المعلومات فى زمانهم الجاحف .
هذا الامر لا اعلم به انا شخصيا قد يختلط احينا وبالذات في الماضي بعض الخرافات مثل ما ذكرت فقط الموضوع الذي انا بصدده يختلف عما تقول فيه.
الامر الاخر ..إذا كان الماااء المُنجم فيه ما تم وصفه بالطُرق العلمية والتى تُبين صحة نفعه بهذه الكيفية ..
.أسئل ..(هل يمكن لنا أستبدلها بمياه الابار او البرك والتى هى من أصلها تحت النجوم )؟ , وكيف لا وإن مياه الابار .. المياه الجوفية , تثبت صحة قولك بإستحواذها على الماااء المؤين لما فيه من قيم فؤائد جمة لا يمكن الوصول لها إلا من خلال العلم والهداية بإمر الله إلى سبيلها..والذى لا ينكره إلا جاهل حتى يعلم أمر جهله ببلوغه لهذا العلم بعد أن يستقيه من أهله. ولكن سؤالى هنا ...
.هل إذا ما فحصنا مياه الابار نجدها تحتوى على ما إحتوته (المياه المُنجمة
بمعنى ان يتم تكون (البكتيريا الالتهاميه بداخلها).
بارك الله فيكم
مياه البرك والابار التجميعيه قد تتعرض لكثير من التلوثات وخاصة في وقتنا هذا لذ لا بد من فحصها مخبريا قبل الاستعمال كما يحصل في المياه المستعمله حاليه ولا يقارن وقتنا هذا الملوث بكثير من الملوثات ، هناك عمر افتراضي حتى في الماء المؤين مدته 24 ساعه تأثيرااخرى تستمر اشهر واخرى تمتد سنين وهكذا.
الموضوع وما حوى كالتالي :
1.الماء المنجم ليس المقصود فيه كسب البركة وما سمعنا بها من النجوم هو تعريض الماء لهذه البكتيريا التي لا تتواجد في هذه الفتره مع وجود نسبة من غاز الاوزون قبل بزوغ الفجر مما يكسب هذا الماء الموجود بداخله التمر هندي قوه اضافيه هذا والله اعلم.
2.اما بالنسبة للموسيقى ومعالجتها للامراض النفسية هم الغرب اكتشفوها وهذا اكتشاف لهم وليس لنا وهنا لا يوجد مجال للمقارنه وانا لم اذكر هذا الشيء يارجل ليش اقحمتنا في هذا الموضوع .

3.بالنسبة للماء المؤين هذا موضوع طويل كل الهدف منه الفائده للناس ومن ناحيه اخرى هذا من علم الله يا اخي اما انا شخصيا ليس برجل مختبر حتى اجيبك على كل هذه الاسئله.
هذا والله اعلم

واخيرا استودعكم الله واعتبر هذه اول واخر مره ادخل فيها على المنتدى مع تمنياتي لكم بالتوفيق

التعديل الأخير تم بواسطة عبداللطيف حسان ; 06-09-2008 الساعة 12:07 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:52 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.