موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > قسم الطب البديل والعلاج بالأعشاب

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 15-08-2008, 11:15 AM   #1
معلومات العضو
الفارس الملثم

إحصائية العضو






الفارس الملثم غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

3agek13 زيوت واعشاب لااعرف استخدامها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشيخنا الفاضل
انا لدي بعض الزيوت
1- زت الزيتون مقروء عليه .
2- زيت اللوز المر
3-زيت السذاب
والاعشاب
1- السذاب نباتي
2- القسط الهندي
3- الحلتيت
4- السنا
ولااعرف استخدماتها
ارجو توضيح ذلك ولكم جزيل الشكر

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 11:51 AM   #2
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل ( الفارس الملثم ) حفظه الله :

زيت اللوز المر للاستعمال الخارجي ، ويعالج الحبوب السوداء على الوجه ، وينفع للبرص خاصة إذا ما خلط بزيت الخروع ، وزيت اللوز الحلو يستخدم داخلي وخارجي .

وزيت الزيتون المقروء فيه ينفع لحالات المس والصرع شربا ودهانا . **

زيت السذاب : يستخدم دهانا على باب الأنف أو ( فتحة الأنف ) في حالة المس ، ويستخدم كذلك دهانا لمفاصل العظام والمشاكل العضلية .

عشبة السذاب : تستخدم داخليا مرة واحدة شربا كالشاي ، ملعقة من المطحون في كوب ماء سبق غليه .


وإليك أخي هذا الموضوع الكامل عن السذاب :



الســـذاب
سَذاب ، فَيْجَن ، حَزاء ، فيجل ، الخُفْت

السذاب Ruta ويعرف أيضا باسم الفيجن وهو نبات عشبي معمر بري وزراعي ويتكاثر بالبذور يعرف علميا باسم Ruta graveolens ويوجد في المملكة نوع يعرف علميا باسم Ruta chalapensis يحتوي على تربينات وزيت طيار وروتين وفيتامين ب ومواد استريه وكحولية، أما فوائده فيستخدم تحت إشراف المختصين لأمراض الدم، معرق، ضد التشنج، ضد القئ، طارد للغازات، طارد للديدان، طارد للهوام، مطمث ومجهض.

فالسذاب نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 50- 100سم له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق والأوراق مركبة وتحمل الأفرع في نهاياتها مجاميع من الأزهار ذات اللون الأصفر والثمرة كبسولة.

وموطنه الأصلي: البلقان وايطاليا وجنوب فرنسا واسبانيا وجنوب الألب وتزرع حالياً في أغلب بلاد العالم.

المحتويات الكيميائية للسذاب:تحتوي أوراق السذاب وهي الجزء المستخدم من النبات على زيت طيار ذا لون أصفر إلى مخضر وفلافونيدات ومن أهمها المركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك. كما تحتوي الأوراق على قلويدات من أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين وجرافيولينين. كما تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز.

أماكن وجودها في المملكة العربية السعودية : ينتشر في معظم مناطق السراة " في المملكه العربية السعودية "، إذ ينبت في الجبال ، والأودية ، وقرب المنازل ، وعلى جنبات الطرق .

وصفها : نبات أخضر اللون يميل إلى الزّرقة ، يصل ارتفاعه إلى المتر ، يتكون من مجموعة من السيقان ، يتخللها فروع جانبية ، وأوراق صغيرة خضراء اللون ، يعلوه زهرة صفراء لها رائحة قوية عطرية ، تكتمل هذه الزهرة في آخر فصل الصيف ، يتوسط الزهرة حبة خضراء كحبة البُنّ إلا أنها مستديرة . لهذا النوع فوائد طبية كثيرة .


ويقول داود الأنطاكي : سذاب : هو الفيجن باليونانية ء وهو نبت يقارب ثمر الرمان عندنا وفي المغرب ،ولا يعظم في مصر كثيرا وأوراقه تقارب الصعتر البستاني إلا أنها سبطة ، وله زهر أصفر يخلف بزرا في أقماع كالشونيز مر الطعم حاد ، وصمغه شديد الحدة من شمه مات بالرعاف ؛ والبري أحد وأقوى . وهو حار في آخر الثانية يابس فيها إن كان يابسأ وإلا ففي الأولى ينفع من الصرع ، وأنوح الجنون كيف استعمل ، ودرهم منه كل يوم يبرىء من الفالج واللقوة ، وثلاث أواق هن ماثه مع أوقيتين عسلا تذهب الفواق عن تجربة في ثلاثة ويحلل المفصى والقولنج والرياح الغليظة واليرقان والطحال وعسر البول ويخرج الديدان و الحصى ويشفي أمراض الرحم كلها والمقعدة والصدر كالرطوبات والباسور والربو شربآ واحتمالا ، ون طلي بالعسل والنطرون والشب جلا الثآليل والقوابي والبهق والبرص والسعفة وداء الثعلب وحلل الأورام حيث كانت ، وإذا طبخ في الزيت فتح الصمم وأذهب الدوي والطنين قطورآ والصداع سعوطآ وأوجاع الظهر والمفامل والنقرس ونحوها طلاء ، ومع العسل وماء الرازيانج يحد البصر ويقلع البياض ويمنع الماء كحلا ، ويقاوم السموم شربآ وطلاء وأكلا حتى أن فرشه وإحتماله يطرد الهوام المسمومة ويدر ويسقط الأجنة فرزجة ، ويمنع الزحير والثقل والدم احتقانآ وأكلا .

ومن خواصه : قطع الراثحة الكريمة وذهاب صدأ المعادن وهو يصدع ويحرق المني ، وإدمانه يضعف البصر ويصلحه السكنجبين والأنيسون ، وشربته إلى ثلاثة مثاقيل وقيل : هذا القدر من البري قتال لأنه في الرابعة وليس بصحيح وبد له الصعتر.


ويقول ابن دريد : والفيجن الذي يسمى السذاب لغة شاميّة .
وقال أبو بكر : لا أعرف للسذاب اسماً في لغة أهل نجد إلا أن أهل اليمن يسمونه الخُفْت.
وقال ابن منظور : (( الحزا والحزاء جميعاً نبت يشبه الكَرَفْس ، وهو من أحرار البقول ولريحه خَمْطَة تزعم الأعراب أن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحزاء .. )) .

الاستعمالات:تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الإسهال وضد فقد الشهية.

وتستعمل أوراق السذاب على نطاق واسع في دول شرق آسيا كمانعة للحمل حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.

ويجب عدم استعمال السذاب خلال الحمل حيث انه يسبب الإجهاض بالإضافة إلى كونه مانعاً للحمل. هل هناك أضرار جانبية لنبات السذاب؟ نعم هناك أضرار خطيرة إذا أسيئ استخدام النبات عن طريق زيادة الجرعة حيث إن زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم، ودوار وهذيان وإغماء.يجب عدم استخدام السذاب من قبل المرأة الحامل والأطفال تحت سن الثانية عشرة. ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الرضاعة، كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين.


والسذاب عشبة معروفة تستخدم منذ القدم في علاج من به مس من الجن ، وتأثير السذاب ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا ، وذلك باستخدامه مع البخور والزيت والسعوط، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج والسحر المأكول والمشروب الذي في الرأس والصدر.

ومن طرق استخدام السذاب لغرض علاج المس والسحر :
بعد شراء الشذاب ينظف ويغلى على النار مع مقدار كافي منالماء قارورة ونصف تقريباً من مياه الصحة الكبيرة لحزمة واحدة من السذاب بعد وقتكافي ستلاحظ أن رائحته تنتشر بقوة وهي رائحة نفاذة حتى أن المريض يكره هذه الرائحة بل يكره شم حزمة السذاب قبل استخدامه. .




بعد أن يغلي يترك حتى يبرد بعد ذلك يصفى الماء ويعبأ في القارورة ويمكن حفظه في الثلاجة وهذا الماء هوالهدف المطلوب ، وللعلم بعض المعالجين يكون ماء الشذاب بجواره عند الرقية ويستخدمه عندالحاجة لرش المرضى أو للحالات المستعصيةوهو كما أسلفت قبل ذلك ماء كاوي وشديدالتأثير ومزعج جداً لهم.



بعد الحصول على عصارة ( ماء ) السذاب مصفاة يقرأ عليهآيات الرقية ويستخدم لدهن الجسم أو بعض أجزاء الجسم حسب الحاجة. يمكن إضافة قليل من ماء السذاب إلى زيت الزيتون الذي سبق القراءة عليه و يستخدم في دهن جسمالمريض. يمكن إضافة القليل من هذا الماء إلى كأس من العصير أو العسل ليشربه المريضللسحر عامة والمأكول أو المشروب خاصة ويمكن وضع القليل من ماء السذاب مع المسكالأحمر( غير مقروء عليه ) في فوطه نسائية واستخدامها عند النوم لمن تشتكي من اعتداءعليها عند النوم. بصفة عامه يستخدم مع المسك / مع زيت الزيتون / مع السدرالمطحون للشرب وذلك للسحر المأكول أو المشروب كما. أنبه إلى أنه لايستخدم فجأة لمن يشك أن به مس/ سحر بل بعد الرقيه وثبوت السحر واستخدامه بنسبةبسيطة ثم الزيادة عليها وهكذا على قدر تحمل المريض.

كما يمكن استخدام السذاب سعوطا بعد تجفيفه وطحنه .

دهن الفيجن :
يستعمل دهن الفيجن ( السذاب ) يأخذ جزء من أوراق الشذاب مع جزئين من زيت الزيتون ويسد عليه في زجاجة محكمة ويوضع في الشمس مدة أسبوع بعد ذلك تصفى بقماش وتؤخذ وقت الحاجة .

شراب الفيجن
لتر من الماء في أوقية من الفيجن ( السذاب ) أذا كان غضا أفضل . وثلاثة أواق زيت زيتون وأوقية من حب الخردل وأوقية من حب الرشاد وأوقية من عاقر قرحا يطبخ الجميع في الماء ويصفى فهو مفيد وجيد إذا شرب بمقدار ملعقة كبيرة كل صباح . وذلك للأمراض التالية :

وجع المثانة والكلي والساقين وإدرار البول وتحليل الرياح .

أما وجع الظهر فيدهن به مع الشراب .

وفي وجع الإذن يقطر فيها بجانب الشرب .

وفي الصداع والصرع يقطر في الأنف بجانب الشرب

ومما ذكر في كتب الطب القديم :
مانع للشهوة ــ يقطع المني ــ يخرج ما في البدن بالبول ، يقوي المعدة وينفع من الفالج والرعشة والقولون ، وهو جيد مـجرب إذا ما تبخر به أو تزيت به أو استعط به من به مس من الجن .
الجرعات:
* مقدار درهم ــ ثلاثة دراهم ( 10 غم ) يطبخ مع ماء ويشرب مع ملعقة عسل عند الحاجة .
* مقدار ربع ملعقة صغيرة من السذاب المطحون 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع .
* يوضع ورقه في أنف من به مس ومـا يسمى بـأم الصبيان ينفعه .
* يشرب منه كل يوم وزن درهم .جيد لأوجاع العصب والمفاصل ، نصف أوقية شرب من دهنه جيد للرعشة ، والتشنج [الداء 35ــ39] .
* بذر السذاب جيد لتقوية المعدة [الداء 246]
* السذاب ينفع الطحال أكلا وشربا [الداء 269 ]
* السذاب وحب الغار والحلتيت ينفع من المغص [ الداء 331]
* بذر السذاب ينفع من الأوجاع الباطنه شربا [342]
* السذاب والحلتيت والمر يدر الطمث [439]
* بذر السذاب مع الحبة السوداء يشرب منه مقدار درهم نفع لتقطير البول .
* السذاب الأخضر والكندر وخبث الحديد ، والقرنفل أيضا ينفع من تقطير البول . [395ــ398]
* السذاب ، شراب الليمون ، القرنفل ، الزعفران ، مصطكى ، هيل ، المر ، النعناع ، التمر الهندي مع العسل شربا ينفع الغثيان والقيء
* السذاب مع دبس التمر يبري من الصرع مجرب . التذكرة 215
* السذاب مع دبس التمر مع الزعفران ينفع من الصرع والحزن والغضب .
* السذاب يصلح لأمراض الرحم جلوسا في المغطس .
* السذاب يشرب منه كل يوم وزن درهم .جيد لأوجاع العصب والمفاصل .[الداء 35 ـ 39]
* السذاب نصف أوقية شرب من دهنه جيد للرعشة [الداء 35ــ39]


أجود السذاب الناشف: ما كان أخضرَ اللون ، ذو رائحـة عطرية نفاثة ، حيث أنه يوجد عند بعض العطارين سذاب قديم لا لون له ولا رائحة فهذا ليس بجيد ولا فائدة منه ، وعند شراء الأعشــاب يجب ملاحظة أن تكون نظيفة وخالية من الشوائب . أما أضراره فهو يسبب الإجهاض ويجب عدم استعماله من قبل الحوامل وزيادة المقادير منه تسبب التسمم.


منقول .......






القسط الهندي : يستخدم منه ثلاث كبسولات يوميا ، ولمن يشكو من الإسهال أو الترجيع يخفف منه إلى كبسولة واحدة يوميا لمدة أسبوع ، وهو ينفع لحالات السحر والمس وخاصة إذا ماقرأ عليه سورة البقرة .


وهذه معلومات عن القسط :

ويسمى الكست وهو ثلاثة أصناف ، أبيض خفيف طيب الرائحة ويعرفبالنوع الهندي وأسود خفيف أيضا وهو الصيني وأحمر رزين وجميعها عبارة عن قطع خشبيةتجلب من نواحي الهند وهو يؤخذ من أشجار تشبه أشجار العود وله أوراق عريضة وقد ذكرالقسط البحري (وهو الأبيض) في الحديث النبوي الشريف ففي الصحيحين من حديث أنس رضيالله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "خير ما تداويتم به الحجامة والقسطالبحري".

القسط: القسط نوعان أحدهما الأبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود وكلاهما يستعملان لإخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة. والقسط الأبيض يدر الحيض إذا تدخن به وإذا تبخر به نفع من نزلات البرد. وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانة. وإذا طلي مخلوطا بالعسل فأنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.

وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: "عليكمبهذا العود الهندي فان فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب" يستعمل القسط في وقف الصداعالمزمن شرابا وسعوطا ودهانا بالسمن ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وآلامالمعدة. يزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان ، ويستعمل القسط فيالهند والصين بكثرة كمنبه ومقو ومدر للبول والطمث.

القُسْط: هو دواء حبشي معروف، ينفع من استرخاء الأعصاب، ويقوي الكبد والقلب، وينفع من الفالج وأوجاع المفاصل والأوراك وعرق النسا شربا وطلاء بماء الصبر.

يقول دواد في التذكرة : القسط ثلاثة أصناف أبيض خفيف يحذو اللسان مع طيب راثحة وهو الهندي ، وأسود خفيف أيضا وهو الصيني ، وأخر رزين وكله قطع خشبية تجلب من نواحي الهند ، قيل : شجر كالعود ، وقيل : نجم لا يرتفع وله ورق عريض ولعله الأظهر، والراسن هو الشامي منه والقسط من العقاقير النفيسة إذا اخذ بالغا ولم يتآكل تبقى قوته أربع سنين ء وهو حار في الثانية يابس في الثالثة أو حره كيبسه ، يقطع الصداع العتيق شربأ وسعوطأ ودهنأ بالمن وأوجاع الأذن كلها إذا طبخ في الزيت وقطر والزكام بخورأ ، وضيق النفس والربو والسعال المزمن وأوجاع الصدر والمعدة والكبد والطحال والكلى واليرقان والإستسقاء وأنوع الرياح والسموم القتالة والتشنج والنافض ويفتت الحص ويزيل عرق النسا والمفاصل والكزاز والرعشة والخدر وكيف استعمل ، ويهيج ألباه بالماء البارد ويفتح السدد ، وفرازجه تنقي بالغأ ، وفي الحديث الشريف أنه ينفع هن سبعة أنواع من الداء وهي فمن ما ذكر ويدر الفضلات ويسقط الديدان والأجنة ويذهب السموم ويجذب الدم إلى خارج ، ويزيل الآثار مع العسل والملح طلاء ، ويشد العصب كذلك وهو يضر المثانة ويصلحه الجلجبين العسلي والرئة ، ويصلحه الأنيسون ، وشربته درهم ، وبدله نصف وزنه عاقر قرحا .



الحلتيت محلل أورام داخلية وخارجية ، داخليا يستخدم منه حبة يوميا بحجم الحمص يبلع مع الماء ، وهو نافع كذلك للبلغم في الصدر ، ويعمل لبخة كذلك للدمامل وللأورام السرطانية .

السنا : نافع جدا لتنظيف المعدة والأمعاء ، ويخلط مع العناصر التالية للفائدة : 70 جرام سنا ، 10 جرام كمون ، 10 جرام زنجبيل ، 5 جرام مرمية ، 5 جرام بابونج ، يغلى جزء منه في الماء على قدر الحاجة ويشرب كالشاي ، في الأسبوع مرة واحدة ، وهناك من يستخدمه في كل شهر وذلك يعتمد على حسب حالة الشخص .

منقول .......

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 12:24 PM   #3
معلومات العضو
الفارس الملثم

إحصائية العضو






الفارس الملثم غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاك خيرا
هل استطيع خلط قليل من زيت اللوز وقليلاً من زيت السذاب في قرورة زيت الزيتون المقريء عليه
وكذلك هل استطيع أن اضح الحلتيت في فنجال قهوة

وفقكم الله لمايحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 12:44 PM   #4
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
حرر بواسطة ..الدكتور / عبد الله
وهذه معلومات عن القسط :
ويسمى الكست وهو ثلاثة أصناف ، أبيض خفيف طيب الرائحة ويعرف بالنوع الهندي


اقتباس:
يقول دواد في التذكرة : القسط ثلاثة أصناف أبيض خفيف يحذو اللسان مع طيب رائحة وهو الهندي ,


اقتباس:
وقد ذكرالقسط البحري (وهو الأبيض) في الحديث النبوي الشريف ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري".

أستاذنا الحبيب .د/ عبد الله ..لقد أُشكل علينا مما إستحضرتم من تعريف لأصناف هذه العشبة , حتى كان هذا التناقض موجود فيما وصف أعلاه .. القسط الابيض هو الهندى .. فى المقابل أدناه القسط الابيض هو البحري ..
نرجوا منكم إزالة هذا التناقض مشكورين ليتسنى لنا الفصل بينهم ومعرفة المقصود منهم فى ثنايا الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بارك الله فيكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 02:47 PM   #5
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب طلعت وقبل أن أجيبك أقول لك ( اشتقنا إليك يا أخي الحبيب ) ونسأل الله أن تكون في أتم الصحة والسلامة والعافية إن شاء الله وفقك الله وحفظك فلا تحرمنا من وجودك يا أخي الحبيب .

أخي الحبيب : لو تلا حظ معي هنا وتتأمل في هذه الأحاديث ، عنه صلى الله عليه وسلم لوجدت أن القسط الهندي أو البحري يستعملان لأعراض وأمراض متشابهة :
انتبه لهذا الحديث يا أخي الحبيب أولا (عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري .
وهذا الحديث : روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنها) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إنها العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.
وهذا الحديث : وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست ..

الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .

الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).
ثم انظر الى هذا الحديث : وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

وهذا الحديث أيضا : وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .
وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت.
قال ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.
وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.

أخي الحبيب : لو تأملت في الأحاديث النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم للاحظت معي أنه لا يوجد فرق بين القسط البحري والهندي إلا من ناحية الطبع ، والرسول صلى الله عليه وسلم شملهما في العلاج ذكر هذا وذكر ذاك دون أن يقول هذا لهذا وهذا لذاك ، وانظر كذلك إلى قول ابن القيم رحمه الله صاحب الطب النبوي حيث قال : القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ، فجمع فوائدهما لعلاج الأمراض دون ان يستثني أحدهما عن الآخر فقال : ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.

والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ذكر القسط البحري أيضا لعلاج ذات الجنب ، وهي من نفس الأعراض التي أمر التداوي لها بالقسط الهندي ، وذكر القسط البحري بجانب العلاج بالحجامة ، والقسط البحري أنسب مع الحجامة بسبب برودته على الجرح الناتج من أثر التشريط وهو مجرب ونافع وكذلك استخدامه كدواء أكلا وسفوفا وسعوطا لنفس الأعراض التي ذكرت أعلاه .

وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى لخدمة الدين والإسلام والمسلمين اللهم آمين .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 03:07 PM   #6
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

أخي الفاضل الفارس الملثم حفظه الله ، لا يفضل خلط كل هذه الزيوت ، ويفضل استعمال كل واحد منها على حدة .

ولا نفضل كذلك وضع الدواء مع المنبهات ، وفقك الله وحفظك يا أخي الحبيب .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 07:28 PM   #7
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

اقتباس:
حرر بواسطة الدكتور/عبدالله

اقتباس:
بارك الله فيك أخي الحبيب طلعت وقبل أن أجيبك أقول لك ( اشتقنا إليك يا أخي الحبيب ) ونسأل الله أن تكون في أتم الصحة والسلامة والعافية إن شاء الله وفقك الله وحفظك فلا تحرمنا من وجودك يا أخي الحبيب .


أشتاقت لكم الجنان أخى الحبيب . الدكتور الطيب..فلكم منا خالص الود والاحترااام والدُعاااء من الله بإن يمن عليكم وافر الصحة ودوااام العافية أنتم وكل غالٍ على قلوبكم .
[quote]
حرر بواسطة الدكتور/ عبدالله
أخي الحبيب : لو تلا حظ معي هنا وتتأمل في هذه الأحاديث ، عنه صلى الله عليه وسلم لوجدت أن القسط الهندي أو البحري يستعملان لأعراض وأمراض متشابهة :
انتبه لهذا الحديث يا أخي الحبيب أولا (عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري .
وهذا الحديث : روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنها) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إنها العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.
وهذا الحديث : وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست ..
الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .
الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).
ثم انظر الى هذا الحديث : وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
وهذا الحديث أيضا : وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .
وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت.
قال ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.
وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.
أخي الحبيب : لو تأملت في الأحاديث النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم للاحظت معي أنه لا يوجد فرق بين القسط البحري والهندي إلا من ناحية الطبع ، والرسول صلى الله عليه وسلم شملهما في العلاج ذكر هذا وذكر ذاك دون أن يقول هذا لهذا وهذا لذاك ، وانظر كذلك إلى قول ابن القيم رحمه الله صاحب الطب النبوي حيث قال : القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ، فجمع فوائدهما لعلاج الأمراض دون ان يستثني أحدهما عن الآخر فقال : ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.
والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ذكر القسط البحري أيضا لعلاج ذات الجنب ، وهي من نفس الأعراض التي أمر التداوي لها بالقسط الهندي ، وذكر القسط البحري بجانب العلاج بالحجامة ، والقسط البحري أنسب مع الحجامة بسبب برودته على الجرح الناتج من أثر التشريط وهو مجرب ونافع وكذلك استخدامه كدواء أكلا وسفوفا وسعوطا لنفس الأعراض التي ذكرت أعلاه .

وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى لخدمة الدين والإسلام والمسلمين اللهم آمين .
[quote] ..أحسنت بهذا الاسهاب الطيب ,والذى ركز على جوهر هذه العشبة وإستخدامها برؤية علمية منطقية تزيد الكيل فى موازين حسناتكم ..أستاذنا الحبيب .د.عبد الله . جزاكم الله كل خير ونفع بكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2008, 07:29 PM   #8
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

اقتباس:
حرر بواسطة .الدكتور /عبد الله

اقتباس:
بارك الله فيك أخي الحبيب طلعت وقبل أن أجيبك أقول لك ( اشتقنا إليك يا أخي الحبيب ) ونسأل الله أن تكون في أتم الصحة والسلامة والعافية إن شاء الله وفقك الله وحفظك فلا تحرمنا من وجودك يا أخي الحبيب .


أشتاقت لكم الجنان أخى الحبيب . الدكتور الطيب..فلكم منا خالص الود والاحترااام والدُعاااء من الله بإن يمن عليكم وافر الصحة ودوااام العافية أنتم وكل غالٍ على قلوبكم .
[quote]
حرر بواسطة الدكتور/ عبدالله
أخي الحبيب : لو تلا حظ معي هنا وتتأمل في هذه الأحاديث ، عنه صلى الله عليه وسلم لوجدت أن القسط الهندي أو البحري يستعملان لأعراض وأمراض متشابهة :
انتبه لهذا الحديث يا أخي الحبيب أولا (عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري .
وهذا الحديث : روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنها) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إنها العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.
وهذا الحديث : وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست ..
الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " .
الحديث : وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).
ثم انظر الى هذا الحديث : وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
وهذا الحديث أيضا : وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .
وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت.
قال ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.
وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.
أخي الحبيب : لو تأملت في الأحاديث النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم للاحظت معي أنه لا يوجد فرق بين القسط البحري والهندي إلا من ناحية الطبع ، والرسول صلى الله عليه وسلم شملهما في العلاج ذكر هذا وذكر ذاك دون أن يقول هذا لهذا وهذا لذاك ، وانظر كذلك إلى قول ابن القيم رحمه الله صاحب الطب النبوي حيث قال : القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ، فجمع فوائدهما لعلاج الأمراض دون ان يستثني أحدهما عن الآخر فقال : ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.
والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ذكر القسط البحري أيضا لعلاج ذات الجنب ، وهي من نفس الأعراض التي أمر التداوي لها بالقسط الهندي ، وذكر القسط البحري بجانب العلاج بالحجامة ، والقسط البحري أنسب مع الحجامة بسبب برودته على الجرح الناتج من أثر التشريط وهو مجرب ونافع وكذلك استخدامه كدواء أكلا وسفوفا وسعوطا لنفس الأعراض التي ذكرت أعلاه .

وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى لخدمة الدين والإسلام والمسلمين اللهم آمين .
[quote] ..أحسنت بهذا الاسهاب الطيب ,والذى ركز على جوهر هذه العشبة وإستخدامها برؤية علمية منطقية تزيد الكيل فى موازين حسناتكم ..أستاذنا الحبيب .د.عبد الله . جزاكم الله كل خير ونفع بكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:42 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com