موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > فتاوى ودراسات وأبحاث العلماء وطلبة العلم والدعاة في الرقية والاستشفاء والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 29-07-2008, 02:32 PM   #1
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

Arrow هل صحيحٌ أن علم الكيمياء نوع من أنواع السحر؟

السؤال:
قرأت في بعض الكتب: أن علم الكيمياء نوع من أنواع السحر، فهل هذا صحيح? علماً بأني سمعت عن كتاب لابن القيم اسمه بطلان الكيمياء من أربعين وجهاً، فهل أن التجارب الكيميائية التي تجرى في المدارس والجامعات لدراسة المواد والعناصر هي حرام باعتبار كونها سحراً أم لا؟ مع أني قد مارست بعضاً منها في المدرسة ولم أرَ أي أثر لوجود السحر كتدخل الجن أو وجود طلاسم وما إلى ذلك أفيدوني أفادكم الله؟

المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية الإجابة:

ليس علم الكيمياء الذي يدرس لطلاب المدارس من جنس الكيمياء التي منعها العلماء، وقالوا: إنها سحر، وحذروا الناس منها، وذكروا أدلة على بطلانها وبينوا أنها أيضاً خداع وتمويه، يزعم أصحابها أنهم يجعلون الحديد مثلاً ذهباً والنحاس فضة، ويغشون بذلك الناس ويأكلون أموالهم بالباطل.

أما التي تدرس في المدارس في هذا الزمن فهي تحليل المادة إلى عناصرها التي تركبت منها أو تحويل العناصر إلى مادة تركب منها تخالف صفاتها تلك العناصر بواسطة صناعة وعمليات تجرى عليها فإنها حقيقة واقعية، بخلاف الكيمياء المزعومة فإنها تمويه وخداع وليست من أنواع السحر الذي جاءت النصوص في الكتاب والسنة بتحريمه والتحذير منه.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الرابع عشر (العقيدة).
على هذا الرابط :
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=11101
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-07-2008, 03:01 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

الحمدلله

جزاك الله خيرا أخي الفاضل / المشفق على بيان هذه الفتوى المهمة

وأنا بدوري احذر المدرسين والمدرسات الذين يعلمون الطلبة والطالبات في المرحلة العمرية الصغيرة هذا التخصص ، من الحذر من استخدام كلمة ( سحر ) عند إجراء بعض التجارب الكيميائية ، لأنها قد تؤثر في البعض .

لأني أتذكر يوما دراسيا كنا فيه في معمل الكيمياء وبدأت المدرسة تحضير تجربتها بأن أخذت أوراق عباد الشمس الملونة ووضعتها داخل أحد الأحماض الكيميائية ( يمكن حمض كلوريد الصوديوم ) فما كان من الورقة إلا أن تغير لونها ، وطبعا جميعنا فتح عينيه واستغربنا وقلنا : كيف حدث هذا ؟ فالمدرسة بإنفعالها مع طالباتها قالت : إنه سحر ...

فجميعنا : ضحك من هذه الكلمة ، ولكن احدى الطالبات قالت : إذا يا معلمتي لما أكبر سأصبح ساحرة ، فضحكت المعلمة وجميع الطالبات من هذا الموقف ، وبعدها بدأت توضح لنا هذا التفاعل الكيميائي كيف يحدث ..

ولكن الآن أنا أوجه هذه الرسالة للحذر من الإجابة بهذه الطريقة ، فلربما المدرسة لم تنتبه لكلمة هذه الطالبة ولم تلقي لها بالا ، اعتقادا منها أنها مزحة ، ولم توضح أي أحكام شرعية للسحر أو من يقوم به أو من يذهب إليهم ، وكان خطأها الأول أن نطقت بهذه الكلمة في حين أن الجميع مصغي إليها وينتظر إجابتها فترسخت هذه الإجابة في أذهان الكثيرات ، وبالطبع نسينا المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل ، لأن الكلمة الأولى هي التي غرست .

فيا مدرسين ويا مدرسات .... لا تركزوا فقط على الجانب العلمي في موادكم الدراسية ، وأرجو أن لا تغفلوا عن أي كلمة تصدر من التلاميذ وقوموا بتوجيهها ، وليكن للشريعة الإسلامية ربطا مستمرا بالمواد التعليمية ...


عذرا على الإطالة .... ولكنها كلمات عايشتها وجالت بخاطري فكتبتها


وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:42 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.