الحمدلله
جزاك الله خيرا أخي الفاضل / المشفق على بيان هذه الفتوى المهمة
وأنا بدوري احذر المدرسين والمدرسات الذين يعلمون الطلبة والطالبات في المرحلة العمرية الصغيرة هذا التخصص ، من الحذر من استخدام كلمة ( سحر ) عند إجراء بعض التجارب الكيميائية ، لأنها قد تؤثر في البعض .
لأني أتذكر يوما دراسيا كنا فيه في معمل الكيمياء وبدأت المدرسة تحضير تجربتها بأن أخذت أوراق عباد الشمس الملونة ووضعتها داخل أحد الأحماض الكيميائية ( يمكن حمض كلوريد الصوديوم ) فما كان من الورقة إلا أن تغير لونها ، وطبعا جميعنا فتح عينيه واستغربنا وقلنا : كيف حدث هذا ؟ فالمدرسة بإنفعالها مع طالباتها قالت : إنه سحر ...
فجميعنا : ضحك من هذه الكلمة ، ولكن احدى الطالبات قالت : إذا يا معلمتي لما أكبر سأصبح ساحرة ، فضحكت المعلمة وجميع الطالبات من هذا الموقف ، وبعدها بدأت توضح لنا هذا التفاعل الكيميائي كيف يحدث ..
ولكن الآن أنا أوجه هذه الرسالة للحذر من الإجابة بهذه الطريقة ، فلربما المدرسة لم تنتبه لكلمة هذه الطالبة ولم تلقي لها بالا ، اعتقادا منها أنها مزحة ، ولم توضح أي أحكام شرعية للسحر أو من يقوم به أو من يذهب إليهم ، وكان خطأها الأول أن نطقت بهذه الكلمة في حين أن الجميع مصغي إليها وينتظر إجابتها فترسخت هذه الإجابة في أذهان الكثيرات ، وبالطبع نسينا المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل ، لأن الكلمة الأولى هي التي غرست .
فيا مدرسين ويا مدرسات .... لا تركزوا فقط على الجانب العلمي في موادكم الدراسية ، وأرجو أن لا تغفلوا عن أي كلمة تصدر من التلاميذ وقوموا بتوجيهها ، وليكن للشريعة الإسلامية ربطا مستمرا بالمواد التعليمية ...
عذرا على الإطالة .... ولكنها كلمات عايشتها وجالت بخاطري فكتبتها
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه