موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 21-04-2008, 09:38 PM   #1
معلومات العضو
هشام حسن

إحصائية العضو






هشام حسن غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Egypt

 

 
آخـر مواضيعي

 

Icon41 كيف تحسن قدرة الذاكرة

كيف تحسن قدرات الذاكرة
________________

تقنيات تحسين الذاكرة التي ستتعلمها الآن ، بمقدورك استخدامها بطرق وأساليب عديدة وبتعلمها يمكنك أن تغدو أكثر استقلالية عن المفكرات أو دليل الهاتف أو تذكير الآخرين لك بما ينبغي عليك عمله أو استذكاره ، بل ويحقق لك ميزةٍ تثير الإطراء والإعجاب من قبل أصدقائك ومعارفك ، ويوفر عليك الكثير من المال والجهد .
حسناً …أتود مثلاً أن تحفظ عن ظهر قلب ، كماً من الأرقام أو أرقام التلفونات أو غيرها ، يسير ذلك في تقنيات(
السيلفا ) ، لكن… قبل هذا أهم شيء تحتاجه للوصول إلى الذاكرة القوية الجبارة التي تحلم بها ، هو أن تكون راغبا فعلاً في تحقيق ذلك ، لأنه حيث لا تكون رغبتك حقيقية وجادة فإن من المستبعد أن تحتمل التمارين التي قد تبدو إلى حدٍ ما مملة .
المهم أولا الرغبة ، ثم يأتي التعلم . إن هناك الكثير جدا من الناس من يرغبون بتحسين أداء الذاكرة والكثيرون ممن يعانون من ضعف الذاكرة ، ولهذا فقد وضعنا هذه التقنيات لسد الحاجة المتزايدة في هذا العصر الحافل بالمعلومات والإمكانات ، الحاجة إلى ذاكرة قوية .
تتذكر لا شك تقنيات التخيل والتصور وإعادة خلق الحدث خيالياً وكذلك الشاشة الشخصية التي أقمتها في خيالك لعرض الصور المختلفة عليها ، جميع هذا ستحتاجه بقوة في هذا الفصل أيضاً لأجل تمرين الذاكرة
على سرعة الحفظ والخزن .
الطريف في الأمواج المخية المختلفة التي تحدثنا عنها في الفصول السابقة ، نعني ( الألفا البيتا الثيتا والدلتا
Alpha,Beta,Theta,Delt ) ، الطريف هو أن بمقدورك أن تمارس أنشطة ذهنية معينة ذات خصوصية خاصة وأنت في حالة ( الألفا ) ، ثم تستعيدها حين تكون في الحالة العادية ( البيتا ) ولو بشكل جزئي ، لكنه قطعاً كافٍ إلى حد كبير .
عبر تقنيات تنشيط الذاكرة وغيرها من تقنيات (
السيلفا ) ، ستلمس كفاءات أكبر لمخك دون أي إجهاد من جانبك له وبالتالي فلا تحصل ضغوط عصبية أو انعكاسات فسيولوجية ضارة .

تقنيات تحسين الذاكرة :
____________

لقد قمنا في مدارسنا المنتشرة في العالم ، قمنا بإعداد تمارين خاصة يقوم بتدريسها معلمونا الأكفاء ، وإليك واحداً منها :
يقوم المعلم بتدوين الأعداد من واحد إلى ثلاثون
على السبورة ، ثم يقوم بالمناداة بأسماء أشياء مادية اعتيادية كماكينة تقشير أو سكين أو غير ذلك ولغاية ثلاثون مادة وبدون أي تحضير مسبق من جانبه بل فقط يذكر ما يرد في باله ، ثم يقوم بتدوين أسماء هذه المواد على السبورة وبشكل عشوائي فوق الأعداد ( 1إلى 30 ) التي دونها في البدء ، بعدئذ يلتفت المعلم إلى طلابه بحيث تكون السبورة قبالة ظهره ويشرع بترديد المواد حسب الترتيب من واحد إلى ثلاثون .
بالتأكيد يندهش طلابه ويتساءلون كيف أمكن له أن يقرأ القائمة حسب الترتيب الذي قرأها فيه ، لا ذلك الذي استقرت فيه عشوائياً ، كلِ فوق رقم معين ؟
كيف يتذكر كل هذه المواد ؟
غالباً ما يقوم الطلاب باختبار معلمهم من خلال تغيير ترتيب المواد ، فيبدءون مثلاً بالمادة التي تستقر فوق الرقم عشرون ويقرءون القائمة عشوائياً ، كل حسب ما يرد في باله ، ويفاجئهم المعلم مجددا بأن يعيد ترتيب أسماء المواد الثلاثون حسب ما رددها في المرة الأولى .
إنها في واقع الحال ليست لعبة ذهنية من ألعاب الحفلات الأسرية أو النوادي ولكنها درسٌ في التخيل والتصور .
المعلم سلف له أن حفظ كلمات مناظرة منطقياً للأعداد ( من واحد إلى ثلاثين ) ، هذه الكلمات تسمى بالإنجليزية (
HOOK ) ، أي ( الخطاف ، أو الحمالة أو الكلّاب ) لأن مهمتها هو أن تلتقط أي كلمة جديدة تُطلق ، وتربطها بعلاقة منطقية معها ذاتها ، فإذا كان المعلم قد أختار كلمة (خمر ) فإن هذه الكلمة ترتبط بعلاقة مع ما لديه سلفاً من كلمة مناظرة لها ولتكن ( خس أو خيار ) ، بذات الوقت أي كلمة من الكلمات المرجعية ( Hooks ) التي لها ارتباطات سالفة مع الأعداد من واحد إلى ثلاثون ، بحيث أن الواحد مثلاً مقابل للكلمة والد أو ورد أو وطن ( علاقة بالحرف الأول ) أو علاقة منطقية من نوع آخر من قبيل العدد خمسة يمكن أن نختار له كلمة يد أو كلمة أصابع لأن عدد الأصابع في اليد خمسة .
إذن فنحن لدينا سلفاً قاموساً بثلاثين أو خمسون أو ألف من الكلمات المرجعية ، وتلك لكل واحد منها علاقة راسخة بعدد من الأعداد ، يبقى أي كلمة جديدة تطلق عشوائياً ستترجم في الداخل إلى مرجعيتها ، وبذات الوقت فأي كلمة جديدة يطلقها المعلم عشوائياً يجب أن تكون مقابلة للكلمات التي سبق له أن حفظها بحيث ترتبط كل واحدة بنظيرتها وتأخذ ذات المكان الذي أخذته نظيرتها في سلم الأعداد .
ونكتفي بهذا القدر فلا ضرورة للاستغراق بتسمية كل الكلَّابات (
Hooks ) التي نحتاجها لربط الكلمات التي نريد استعراضها .
إن كل ما نعتقد واهمين أننا نسيناه ، هو في الواقع غير منسي ، بل مخبوء في الذاكرة ، وحيث أن كل شيء مرتبط في واقع الحال بحدثٍ ما أو بجو معين ، فإن مجرد استذكار الحدث أو وضع ذهنك في ذلك الجو ، سيمكنك من تذكر كامل تفاصيل الجو أو الحدث بما فيها هذا الذي تبحث عنه ، سواء كان أسم معينة أو معلومة ما أو …الخ .
وأكرر تذكيرك قارئي العزيز بأن لديك عدةٌ مهمة للتخيل وهي شاشتك التي اقترحنا عليك صنعها في الفصل الذي سبق ، أحتفظ بذات شكل وخواص هذه الشاشة الذهنية لأنها أداة مهمة جداً لكافة تمارين هذا الكتاب .

مخبوءٌ لا منسي :
_______

أنا أعتقد شخصياً أننا لا ننسى شيء ، كائناً ما كان حجم هذا لشيء أو قيمته ، ربما نعتقد أننا نسينا ولكننا في الواقع ، لا نستطيع أن نتذكر
على وجه السرعة ما نريد تذكره ، وإن كنت لا تتذكر شيئاً في اللحظة فهذا لا يعني إنك لن تتذكره إلى الأبد ، ولكن يعني أن المعلومة مخبؤه ولا يستطيع المخ أن يجدها بالسرعة التي تريدها منه ، وهذه الظاهرة هي ما اعتمدتها شركات الإعلان ، حيث تعرض في التلفاز كميات كبيرة من الإعلانات القصيرة جداً والتي ينسى أغلبها أو هكذا يبدو لنا في حينها ، ولكننا حين نجول بين رفوف المتاجر ، تصدم أبصارنا منتجات تبدو لنا معروفة ومجربة وإذ بها تلك التي رأينا ذات يزمٍ في ذات إعلان .
يقول الكثيرون من المختصون بالمخ أنه يحتفظ بكل المعلومات التي تمر عليه ويختزنها بكل تفاصيلها حتى الصغيرة جداً منها ، وهذا ما يتأكد حين يعرض
المخ لعملية جراحية ، فبمجرد أن تلمس هذه الكتلة الإسفنجية الرخوة في أي مكانٍ منها بالقطب الكهربائي ( الألكترود ) ، يتدفق سيلٌ من المعلومات الدقيقة الصغيرة التي تشمل حتى النكهات المختلفة والروائح والأصوات وبمنتهى الوضوح حتى لتبدو وكأنها حقيقية ، ولكن العقل يقول لنا لا …هذه تبدو حقيقية وليست حقيقية .
العقل …هذا المراقب المفسر المترجم المتربص بكل المحسوسات ، ليس هو من لُمس ب( الألكترود ) ، لا وإنما
المخ ، فالعقل ليس كأرنبة الأنف أو أي عضوٍ أو بعض عضو من الجسم ، يمتلك وجوداً فيزيولوجياً ، لا ولكنه موجود في كل مكان ومتابعٌ عنيد ملهمٌ لكل ما يحصل في الجسم أو خارجه .

انطباعات ذهنيةٌ لا حدود لتنوعها :
_________________
ولنعد الآن إلى الذاكرة .
لو إن ورقة شجر جافة سقطت في هذه اللحظة من شجرةٍ في الجانب الآخر من العالم ، فإن هذا الحدث الصغير جداً لن يأخذ حيزاً من خزين حافظتك المخية ، ولن تستطيع طبعاً استعادته لاحقاً ….!
لماذا …؟
أولاً لأنه لم يقع ضمن مدى حواسك ، والثاني لأن ورقة الشجر الساقطة في نيوزيلندا مثلاً لا أهمية أو معنى لها عندك
على الإطلاق .
لكن حين يتعلق الأمر بشيءٍ تراه ، تسمعه ، تلمسه ، فإن
المخ يسجل ما هو أكثر مما تتوقعه أنت أو تنتظره منه .
بينما أنت جالس تقرأ هذا الكتاب ، فإن آلاف الأشياء تعيشها أنت في ذات اللحظة دون أن تعيها أو تدركها ، وبقدر حجم تركيزك
على القراءة ، يكون حجم إدراكك لمحيطك .
أنت محاط بأصوات ومرئيات وروائح و…و…و…الخ ، في هذه اللحظة ، ومهما كان حجم تركيزك فإنك تحس بضيق حذائك مثلاً أو يقتحم زاوية العين شيء ما يحصل في الجوار أو ربما يتسلل إلى سمعك صوت صراخ طفل …!!
إننا في الواقع واعون للانطباعات الذهنية التي يسجلها
المخ ، ولكننا لسنا مدركون إلى أننا واعون لها ، لماذا …لأننا مشغولون بشيء واحد وهو القراءة ، ولو إننا وعينا كل ما يحصل حولنا من آلاف الأشياء لما أحتمل المخ ، ولأصابنا الجنون …!!
حسناً ألا يبدو هذا متناقضاً ، كيف ندرك ولا نعي ما ندرك …؟؟
طيب لنقرأ هذه الحكاية وهي بالمناسبة من الواقع .
قرأت مرةٍ عن سيدة كانت
على وشك الولادة وقد عاشت تجربة غريبة وهي تحت التخدير ، قبل ذلك وإثناء فترة الحمل الطويلة تكونت بينها وبين طبيبها الخاص علاقة صداقة ، قبل موعد الولادة أجريت لها فحوصات روتينية ووضعت تحت التخدير ثم ولدت ولداً مكتمل النمو ، مباشرةٍ عقب الولادة جاء الطبيب لزيارتها ، ولدهشته استقبلته المرأة بغاية البرود ، ولم تكن ولا الطبيب يعرفان سبب هذا البرود ، ولكن كلاهما كانا يودان معرفة السرّ ، واتفقا على تجربة التنويم المغناطيسي عسى أن يستكشفا الذكريات المخبئة التي حفزت هذا السلوك العدائي .
في البدء سيق ذهن المرأة إلى آخر تعامل حصل بين الطبيب ومريضته ، ومنحت الفرصة لتعيش ثانية تلك التفاصيل الدقيقة الصغيرة واحدة أثر الأخرى ، قبل أن يتلاشى التوتر وتعود إلى الوضع الودي الاعتيادي .
لقد أتضح أن المرأة تذكرت كل شيء بينما هي كانت تحت التخدير في صالة التوليد ، وكان من ضمن ذلك حوارٌ جرى بين الممرضات والطبيب وأشتمل
على نكاتٍ وطرفٍ لا علاقة لها من قريبٍ أو بعيد بالمرأة الراقدة تحت التخدير وهي تعيش تجربة مخاضٍ وولادةْ ، لا بل وكانوا مستاءين لأن الولادة تأخرت ، لقد عوملت المرأة كشيء وليس كإنسان ، ولم يبدي الطبيب ولا الممرضات أي أهمية للولادة …!
طيب ، ألم تكن المرأة غائبة عن الوعي ؟
بلا لقد كانت غائبة عن الوعي ولكن
المخ كان يسجل ما يجري ويختزنه دون ما وعيٍ من المرأة …!
هذا يعني أننا لا يمكن أن نكون غائبين عن الوعي تماماً وإننا سواءٍ تذكرنا ما نعيشه أو لم نتذكر فإن كل تجربة أو لحظة معاشة تخلف ذكرى مختزنة في الذاكرة .
إن تقنيات التذكر التي أنت موشكٌ
على تعلمها الآن ، ينبغي اعتمادها لاستذكار ما هو مهمٌ وجوهري بالنسبة لك ، أما الصغائر التي لا تعد ولا تحصى فإنها ليست ذات قيمة سواء تذكرتها اليوم أو بعد عشرة أعوام ، لكن أو تتذكر أسم الرجل الذي قابلته قبل أسبوع في حفلة عيد ميلاد ولدك مثلاً ، والذي لم يسبق لك أن عرفته أو رأيته ؟
حين سمعت أسمه لأول مرة إثناء تقديمه نفسه لك ، حدث في ذات البرهة حدثاً ما ، لكي ما تستعيد الاسم عليك أن تسمعه ثانية وهذا لن يحصل إلا بأن تستعيد اللحظة ذاتها
على شاشتك الذهنية .
لتفعل هذا عليك أن تسترخي تقوم بالتأمل ، تصل إلى المستوى الذهني الذي يعمل
المخ فيه على موجة ( الألفا ) ، عقب ربع ساعة تقريباً تصل إلى إعادة خلق اللحظة بالكامل وستسمع الرجل وهو يذكر أسمه بينما هو يصافحك ، لكن هناك طريق أقصر للوصول لهذا ، ربما بلحظة زمنية قصيرة جداً ، سنتعرف عليها في الجزء التالي من هذا الفصل .

ميكانيكية استعادة الذكريات :
______________

الطريقة التالية تعتمد
على ميكانيكية بسيطة جداً ومن الممكن أن تغدو أكثر مهارة بها مع التكرار المستمر ، ولكي ما تتعلم هذه الطريقة ، عليك أن تقوم بالتأمل بشكلٍ أعمق ولفترة أطول لكي ما يتسنى لك أن تمسك بتفاصيل الطريقة وترسخها في عقلك الباطن بقوة ، بدءاً ضع أصابعك الثلاث ، الإبهام ، السبابة والإصبع الثالث الطويل ، ضعهما معاً بحيث تلتقي أطرافهما الثلاثة ببعضها ، فتتشكل لديك دائرة ، فإن اكتملت تلك الدائرة ، تصل بالحال إلى تلك الحالة المخية المرغوبة التي تستطيع من خلالها أن تحقق إستذكارات صعبة أو تقوم بفعاليات أخرى سيكولوجية وبارا سيكولوجية .
حسناً جرب هذا الآن …ماذا سيحصل …؟
قطعاً لا شيء ، فليس عملية وضع الأصابع حسب وأنت في حالة ( البيتا ) العادية هو ما يوصلك إلى أن تنتقل مباشرة إلى ( الألفا ) ، بل أن تستنبت هذه الميكانيكية في وضع ( الألفا ) أولاً ولعدة مرات حتى ترسخ ويتقبلها العقل الباطن ثم يمكنك ساعتها وأنت في وضع ( البيتا ) أن تنتقل مباشرة إلى حالة ( الألفا ) دون المرور بمرحلة التأمل لربع ساعة أو أكثر حتى تنتقل من ( البيتا ) إلى ( الألفا ) .
طيب … ماذا نفعل لترسيخ هذه الميكانيكية البسيطة …؟
قم بالتأمل الاعتيادي ودع مخك ينتقل بشكل اعتيادي من ( البيتا ) إلى ( الألفا ) حسب الطريقة التي تستعملها عادة في التأمل ، بعد ربع ساعة وحيث تجد نفسك في وضع ( الألفا ) ، وحيث لا أفكار تدور في مخك ولا شيء إلا الراحة الداخلية التامة والصفاء الذهني الشديد ، عندها أعقد أصابعك بتلك الطريقة التي أوضحناها ، وقل لنفسك بصوت مسموع وواثق التالي :
" من الآن فصاعداً ، حالما أعقد أصابعي بهذه الطريقة ، وكان لدي غرضٌ في نفسي فإني سأنتقل مباشرة إلى هذه الحالة التي أنا بها الآن ، وبالتالي أستطيع تحقيق هذا الغرض الذي أتمناه في نفسي وفي الحال " .
أفعل هذا التمرين لمدة أسبوع بمعدل مرة أو مرتين في اليوم الواحد ، وحبذا لو تكون دقيقاً مع نفسك ومنضبطاً بحيث تقول نفس الكلمات بدقة وحبذا لو قمت بالتأمل في ذات المكان وبذات الأجواء مما يعطي مصداقية وقوة في نفسك لتحقيق هذا الغرض .
لا أشك في أنك ستنبهر للنتائج التي ستحققها بعد أسبوع أو ربما أقل من ذلك ، إذ حالما تضع أصابعك بذات الوضع تجدك تنتقل من ( البيتا ) إلى ( الألفا ) دون تأمل طويل وصراع مع الأفكار التي تزدحم في الذهن .
متى نجحت في تحقيق تلك الميكانيكية السريعة للوصول إلى ( الألفا ) ، لم يبق عليك إلا أن تضع صورة الشيء الذي تريد استذكاره
على شاشة الذهن التي سبق أن دعوناك لصنعها ، ثم أستذكر الحدث والأجواء المرتبطة بالشيء الذي تريد تذكره وإذ بك تعيش الحدث بكل تفاصيله وستنهال عليك المعلومات التي تريدها .
من الطريف أن إحدى المعلمات ممن كن إحدى تلامذتي ، قامت باعتماد طريقة الأصابع الثلاثة والشاشة الذهنية لتعليم الأطفال
على إملاء الكلمات وكتابتها باعتماد الذاكرة .
في السابق كانت الحصة المقررة عشرون كلمة في الأسبوع أما الطريقة فهي أن تقوم المعلمة بأخذ الكلمات واحدة إثر الأخرى والطلب من الطلاب تهجئها لفظياً بينما هي تستمع لهم ، أما الجديدة فهي أن تطلب من الطلاب كتابة الكلمات التي تعلموها في الأسبوع بذات الآن .
عندما يعقد الطلاب أصابعهم بالطريقة التي تحدثنا عنها في الصفحات السابقة ، يصلون إلى المستوى المخي المناسب للاستذكار ، فيرون
على الشاشة الذهنية الكلمات والطريقة الصحيحة في التلفظ ، وكان أكثر الطلاب صعوبة في الفهم واللفظ لا يحتاج لأكثر من ربع ساعة لتذكر الكلمات ولفظها .
وبذات الطريقة تمكنت المعلمة من تعليم جدول الضرب للأطفال في الصف الرابع الابتدائي في بحر شهرٍ واحد فقط ، بينما المعتاد أن يأخذ ذلك قرابة العام الدراسي الكامل .
أحد سائقي التاكسي ، كان يعتمد ذات الطريقة في استذكار الطرق التي سبق له أن سار فيها ربما ومرة واحدة فقط وفي زمن بعيد جداً ، بمجرد أن يضع الأصابع الثلاثة في هذا الوضع ، يجد نفسه مسترخياً وإذ بخياله ينتقل إلى تلك المرة التي سار فيها في ذات الطريق .
وهناك طرق ومجالات عديدة لاستعمال هذه التقنية البسيطة ، لكن عليك أولاً أن تستنبتها في الذهن عبر التأمل ولمرات عديدة ، وبمجرد أسبوعٍ من الجهد لا أكثر ، ستتمكن من الوصول إلى حالة ( الألفا ) دون المرور بتفاصيل التأمل الطويل ، وهذا بحد ذاته مكسبٌ كبير جداً لعشاق التأمل ومن يرغبون في تفريغ الذهن من الاجترار الممل لذات الأفكار والصور ، أما المكسب الثاني فهو أن تصل إلى ( الألفا ) وتمارس من خلالها ما ترغب تعلمه أو استذكاره أو …إبداعه …!
في الفصل القادم سنتحدث عن تقنيات التعلم السريع…!



الفصل السادس
_________
- 6-
التعلم السريع
_________

عندما تتعلم تقنيات التذكر التي استعرضناها في الفصل الفائت ، فإنك
على مسافة طيبة من الطريق نحو الخطوة التالية وهي التعلم السريع ، ونعود لنذكر بما سلف ، في البدء تعلمنا كيف نصل إلى مستوى ( الألفا ) ، الأمر الثاني كيف نصنع شاشة ذهنية بالمواصفات التي تروق لنا ونحافظ عليها كأداة للعمل في عرض الصور التي تريد عرضها ثم تعلمنا طريقة الأصابع الثلاثة لتسريع الوصول إلى ( الألفا ) ، وقلنا انك إن حققت ذلك أمكن لك أن تستدعي المعلومات التي تريدها على شاشتك الذهنية الشخصية .
هذا الذي تعلمناه لا ينفع في تسريع عملية التذكر حسب كما في حالة المعلمة أو السائق الذين تحثنا عنهما في الفصل السابق ، لا بل وتسريع عملية التعلم برمتها وتعميقها بشكل بالغ العمق .
هناك طريقتان أساسيتان نمارسهما في مدارسنا ، وسنبدأ بأستعراض الاثنتين ، فأما الأولى وهي الأسهل فهي ذاتها التي ذكرناها سابقاً ( طريقة الأصابع الثلاث ) والتي يمكن أن للمرء أن يعتمدها بينما هو يقرأ أو يستمع لمحاضرة .
تلك الطريقة تزيد تركيز الذهن وتحرص
على توصيل الطالب إلى حالة من التخزين العميق للمعلومات وبالتالي فسيصل إلى مستوى أفضل بالاستذكار لما تعلمه ، وسواء كان في حالة البيتا أو الألفا ، فأن ما تعلمه سيراه حاضراً أمام عينيه متى شاء .
أذكر أن أحد طلبتي قال لي عقب الامتحان وبعد أن نال درجات عالية جداً :
قال إنه كان يرى الكتاب وكأنه مفتوحاً أمام عينيه ، وهو ينقل منه ويدون ، أما المحاضرات فكان يسمعها في أذنه الداخلية وبمنتهى الوضوح .
الطريقة الثانية
_______

وهذه الطريقة تسعى للوصول إلى أقصى درجات الكفاءة في التعلم في حالة ( الألفا ) ، ثم تقوي قدرة التعلم في حالة ( البيتا ) .
ما يحتاجه الممارس لترسيخ هذه الطريقة هو جهاز تسجيل صوتي يكون جاهزا للتشغيل لحظة المباشرة بالتمرين .
لنفترض إنك تريد تعلم فصلاً من كتاب ما ، وكان هذا الفصل صعبا جداً ، طبعاً لا يكفي أن تتذكر النص بل وتريد أن تفهم المادة .
حسناً في البدء تكون أنت عادةٍ في حالة ( البيتا ) العادية ، ضع المسجل
على زر التشغيل ثم أقرأ النص بصوت عالي ، بعدئذ قم بالتأمل المعتاد أو أعتمد الأصابع الثلاثة للتحول من ( البيتا ) إلى ( الألفا ) ثم شغل المسجل وأستمع لصوتك وركز عليه بينما أنت مغلق العينين وسابح في حالة ( الألفا ) ، هناك احتمال ( خصوصاً في المرات الأولى ) أن تسقط في فخ ( البيتا ) ثانيةٍ عندما تضع يدك على الزر وتشغل الجهاز ، وحين ينطلق الصوت يغدو من الصعب عليك أن تعود ثانية إلى ( الألفا ) ، وإن عدت إلى ( الألفا ) فإن جزءاً كبيراً من التسجيل قد ضاع عليك ، ولكن كثرة الممارسة والتكرار يخلق منك أستاذاً في هذه التقنية الرائعة مضافاً إلى أني أورد لك أدناه بعض التوجيهات المفيدة :
دع إصبعك سلفاً
على زر التشغيل حالما ترى أنك موشكٌ على الدخول في وضع ( الألفا ) ، وبالتالي لن تحتاج للتوتر وأنت تبحث عن الزر مما قد يعيدك إلى ( البيتا ) ، أو أعتمد على صديقٍ أو قريب لتشغيل الجهاز عوضاً عنك عندما تعطيه إشارة صغيرة من إصبعك مثلاً دون حاجة لأن تفتح عينيك أو تنشغل بالأمر بفكرك ، ولا تنسى في كل الأحوال أن تعتمد على طريقة الأصابع الثلاثة للوصول إلى (الألفا ) بأقصى قدرٍ من السرعة في المرات التي تفشل فيها في هذا الاختبار أو في المرة الأولى التي تمارسه فيها .
عندما تشرع بممارسة العملية في المرات الأولى قد تبدو لك وكأنها معقدة أكثر مما هي في الحقيقة ، ورغم إنك ربما يبدو لك وكأنك تسقط من علياء ( الألفا ) إلى حالة ( البيتا ) ، فليس بالضرورة أن يكون هذا حقيقياً ، بل بالعكس ربما يكون هذا دليلاً
على إنك تتقدم جدياً في العملية .
ومع كثر تكرارك لهذه التجربة سيغدو الأمر مختلف تماماً وستشعر وكأنك في حالة ( الألفا ) ، علماً بأنك ليس بهذه الحالة حقاً وإنما بحالة (البيتا ) ، لماذا ، لأنك تنشط في ( الألفا ) نشاطاً يذكر ب( البيتا ) دون أن يكون هو ( البيتا ) ، من قبيل التعلم والحفظ والاستغراق في العمل ، وهذا ما يميز تقنيات (
السيلفا ) وحدها ، إذ هي الوحيدة التي تجيز لك أن تكون يقظاً جداً وبكامل ذكائك ومع ذلك فأنت في الواقع في حالة ( الألفا ) لا (البيتا ) .
عندما تطور نفسك أكثر وأكثر وتشعر مجدداً بأنك عدت لهذا الإحساس الذي كنت تناله حين تنتقل من ( البيتا ) إلى ( الألفا ) في بدايات ممارستك لأنشطة التأمل ، فإن هذا الإحساس يدل لا
على إنك في ( الألفا ) بل في ما هو أسمى من ( الألفا ) إلا وهو ( الثيتا )، وهذا تطور عظيم حققته الممارسة المستمرة واعتماد تقنيات ( السيلفا ) في الوصول السريع إلى ( الألفا ) ثم الانتقال لاحقاً إلى ( الثيتا ) .
لقد رأيت الكثير من طلبتي يمارسون كافة الأنشطة الدراسية الاعتيادية وبمنتهى الكفاءة والحيوية ، يسألون ويجيبون ويتبادلون النكات والطرف ، ومع ذلك فهم ليسوا في الحالة المخية الاعتيادية ( البيتا ) بل في مستويات أعلى من الوعي ( ألفا ، ثيتا ) .
وعوداً إلى تجربة التسجيل الصوتي ، حبذا لو مارست التجربة مرةٍ وأمضيت بضعة أيام ثم عدت لها ثانيةٍ ، لتعزيز التعليم وتعميقه أكثر فأكثر ، وكما قلنا تقرأ المادة بمستوى ( البيتا ) وتسجل ما قرأت وتعيده لنفسك وأنت في وعي (الألفا ) .
لو أنك كنت تذاكر مع مجموعة من الزملاء قبل الامتحان مثلاً ، فبمقدوركم توفير الوقت والجهد وذلك بتبادل الكاسيتات ، رغم إن من المستحب أن يستمع الإنسان لصوته
على الشريط .

توفير الوقت :
________

لقد تأكد أن تقنيات التعليم السريع والأصابع الثلاثة المعقودة معاً بشكل حلقة ، هي تقنيات موفرة للجهد والطاقة والوقت ، وفي مجالات عديدة ، بما فيها في التجارة والدراسات الأكاديمية كالحقوق مثلاً ، كذلك في مهنة التعليم وفي فن التمثيل ، وغيرها .
أحد باعة بوليصات التأمين وهو شابٌ كندي ، توقف منذ زمن عن إزعاج الزبائن الجدد باستعراض رزم أوراقه ليستقي المعلومات التي يحتاجها في الإجابة
على أسئلة الزبائن ، والسر في ذلك يعود إلى طريقتي التعليم السريع وأسلوب ضم الأصابع الثلاثة ، إذ بفضلهما أمكن له أن يحفظ كماً هائلاً من المعلومات ، وكان الجواب على لسانه حالما يُسأل .
كذلك كان حال محامٍ من " ديترويت " ، لقد تمكن من تحرير نفسه من المفكرة اليومية لتسجيل مواعيده وتفاصيل القضايا التي كان يترافع فيها ، إذ كان يقرأ خلاصة القضية العاجلة عنده ، يقرأها لنفسه
على جهاز التسجيل ، ثم يستمع للتسجيل وهو في حالة (الألفا ) ، وذلك في مساء اليوم الذي يسبق يوم المرافعة ، ويعيد العملية ذاتها مرةٍ أخرى صباحاً قبل الذهاب إلى المحكمة ، وإذ يقف أمام هيئة المحكمة يضع عيناه بمنتهى القوة في عيون القضاة ليكون مقنعاً أكثر وواثقاً بقضيته ، بعكس ما لو كان يقرأ في مرافعة مكتوبة ، وقد حقق له هذا نجاحات كبيرة وصار محامياً متميزاً .
بل وهناك مسرحيٌ كوميديٌ متميز كان يعتمد تلك الطريقة ، كان يستمع لصوته
على جهاز التسجيل قبل ساعة من العرض ، ثم يرتقي خشبة المسرح فيمثل بمنتهى الحرارة والصدق والثقة .
إن هاتان الطريقتان في الحفظ والتذكر والتعلم السريع ، نافعتان للغاية في مجالات أخرى عديدة أيضاً ، سنأتي
على ذكرها في الفصول اللاحقة .
وإلى فصولٍ أخرى في الأيام القادمة …

منقول منمنهاج ال( سيلفا ) للسيطرةعلىالمخ 4 &5–
ترجمة
كامل السعدون


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:46 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com