موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

سيتم فتح ساحات الأسئلة والحالات الخاصة أمام مشاركات الأعضاء في أيام السبت والاثنين والاربعاء من الساعة 7 - 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة >><< تم فتح قسم الحجامة والطب البديل والعلاج بالأعشاب بشكل دائم .

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-11-2007, 12:42 PM   #1
معلومات العضو
منذر ادريس
اشراقة ادارة متجددة

3agek13 سؤال عن ولادة طفل عمره خمسة أشهر علميا؟

المشرفون على هذه الساحة أرجوا الرد ممن لديه علم
هل من الممكن أن يولد الطفل وعمره خمسة أشهر علميا
وجزاكم الله خيرا
أخوكم المحب لكم : المشفق

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-11-2007, 09:01 PM   #2
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الأخ الفاضل ( المشفق ) حفظه الله :

1 ـ تحدث حوالي %70 من الولادات المبكرة نتيجة التهاب يصيب الكيس الامنيوسي (المعروف باسم المشيمة) بحيث يضعفه فينفجر وعندما ينفجر يكون سببا كافيا للولادة المبكرة.

2 ـ تعدد الاجنة الذي قد يسبب توسعا كبيرا في الرحم وأحيانا يتشكل الماء الامنيوسي ويحرش الرحم على الطلق فتحدث ولادة مبكرة

3 ـ الانزفة ومنها ما يحصل أثناء الحمل ويطلق عليه (ارتكاز المشيمة المعين) وهنا يتدخل الطبيب جراحيا لإنهاء الحمل وإيقاف النزيف وهناك حالة أخرى هي انفكاك الخلاصة عن الرحم وهذه حالة خطرة تهدد حياة الام والطفل ومن أهم الأسباب المبكرة لولادة الطفل الخديج.

4 ـ التسمم الحملي وفيه يجب أن ينهي الطبيب الحمل بأي فترة من فتراته خوفا على حياة الام وكذلك إصابة الام الحامل بمرض السكري أثناء الحمل والذي يسبب زيادة في الماء الامنيوسي بحيث يؤدي إلى ولادة قبل الاوان.

5 ـ الحوادث والسقطات والضربات في منطقة البطن أو حوادث السيارات تؤدي إلى ولادة مبكرة.

6 ـ الالتهابات المتكررة في الجهاز البولي أو التناسلي التي قد تصل إلى الكيس الامنيوسي فتضعفه وبالتالي قد ينفجر مسببا ولادة مبكرة.

7 ـ التشوهات الخلقية في الرحم ومنها ضعف عنق الرحم.



الوقاية والعلاج
أن الوقاية تبدأ من الفحص الأولي الشامل والكامل والانتباه لالتهابات المجاري البولية التي قد لا تدل على المرض لذا يجب فحص البول من فترة لأخرى للتأكد من عدم وجود التهابات وكذلك معالجة الانزفة التي يسهل تشخيصها بجهاز (الالترا ساوند) ومراقبة تغذية الحامل بالفيتامينات والفوليك والتدخل الجراحي إذا استدعت الحاجة في حالات التشوهات في الرحم وضعف عنق الرحم ومراقبة السكري وضغط الدم في حالات تسمم الحمل وتحاشي السقطات والضربات وتجنب السياقة في الأشهر الأخيرة من الحمل.


متى تحتاج عناية مركزة؟

* نقص في الوزن والنمو بشكل عام:
هناك حالات يولد فيها الطفل بوزن 700 غرام أو اقل وهذا وزن صغير يحتاج فيه الطفل للتنفس الاصطناعي والتغذية عن طريق الوريد ومراقبة نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم ومراقبة عمل ونمو الرئتين والدماغ ونسبة كريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح في الدم ونسبة الأملاح وغيرها من الفحوصات الطبية اللازمة للطفل.

* عدم اكتمال نضوج الرئة:
يكتمل نضوج الرئة وقدرتها على الأداء الطبيعي لوظيفتها في التنفس في حوالي 34 أسبوعا من الحمل وإذا حدثت الولادة قبل هذا الوقت يحتاج الطفل حديث الولادة إلى عناية مركزة في الحاضنة ووضعه على جهاز التنفس الاصطناعي لمساعدة الطفل على التنفس والحياة وهناك حالات لا تكون فيها الرئة مكتملة عند إنهاء 35 أسبوعا من الحمل وهنا تطرأ الحاجة لوضع الطفل على جهاز التنفس الاصطناعي، وفي حالات أخرى تكون فيها الرئة مكتملة النمو ووزن الطفل ملائم، إلا أنه تحدث مشاكل دخول سوائل على الرئة ، هنا يحتاج الطفل إلى العناية المركزة وإجراءات طبية لإعادة التنفس الطبيعي للطفل.

* ظهور الاصفرار أو اليرقان عند الطفل حديث الولادة:
تشير الإحصاءات الطبية إلى ان طفلا من بين ثلاثة أطفال حديثي الولادة. قد يظهر عليه الاصفرار الفيزيولوجي وأسبابه عديدة وقد يحتاج الطفل لوضعه في الحاضنة تحت الأشعة فوق البنفسجية لمدة يوم أو يومين. وهناك حالات أخرى يصاب الطفل باصفرار يسمى اصفرار حليب الام يظهر خلال الأسبوع الأول من ولادة الطفل نتيجة الرضاعة الطبيعية وعادة ما يوقف الطبيب الرضاعة الطبيعية من الام لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة بالإضافة إلى العلاج بالأشعة فوق البنفسجية حسب نسبة الإصفرار بالدم.


المعاناة النفسية للأبوين
لا شك أن ولادة طفل خديج للأسرة يشكل عبئا نفسيا واقتصاديا على الأبوين، فبالإضافة الى معاناة الام أثناء اشهر الحمل والولادة سواء المبكرة أو مضاعفات الولادة بالنسبة لها وللوليد إلا أن على الأبوين أن يعرفا كل الاحتمالات وان يكونا مستعدين نفسيا وعاطفيا لهذا الأمر إلى جانب العبء الاقتصادي المترتب على ميزانية الأسرة المخصصة للولادة.

ان مثل هذه الحالات تحتاج الى رعاية خاصة واجهزة معقدة للحفاظ على حياة هؤلاء الاطفال والخروج بهم بدون مضاعفات .

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:31 PM

web site traffic counters


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.