موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2007, 09:41 PM   #1
معلومات العضو
abdullh

Cool اعطونا آرائكم

ياجماعة اعطوني ارائكم وشاركونا
ماهو رأيكم بتعدد (الزوجات)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2007, 10:27 PM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل عبدلله

هي قضية شرعية محسوم امر الدين فيها ولم تترك لنا لتفسيرها حسب اهواءنا واتجاهاتنا

ولكن لعلك تقصد ما انعكاسات ( تعدد الزوجات ) المحتملة على الفرد والاسرة والمجتمع

لعلنا نسير بهذا الاتجاه

دون ان ننسى ان لكل شيء حد ضار اذا أسيء استخدامه بطريقة لا توافق الشرع والدين.....





انا برأيي واذا لم يكن هنا اسباب مقنعة معقولة لهذا التعدد

فمن لم تكفه واحدة....... لن يكفيه شيء !!!!

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2007, 10:49 PM   #4
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا اخونا الفاضل ابو فهد

هو ذاك بالضبط

لماذا ترفض الزوجة ان يتزوج عليها زوجها
او ترفض الزوجة الجديدة احتفاظ الرجل بزوجته الاولى !!!
واحيانا لماذا يرفض الابناء زواج ابيهم من اخرى

واخيرا ما انعكاسات كل هذا على الزوجة الاولى والثانية وعلى الاهم وهم الابناء !!!

كلها زوايا مثلث
تتغير اشكاله بتغير ظروف من فيه

وفي معظم الاحيان .....فهو حاد الزوايا
ومن المستحيل ان يكون قائم الزوايا خاصة في ايامنا هذه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2007, 11:17 PM   #5
معلومات العضو
abdullh

افتراضي

اشكر لكم مشاركتكم
قبل مده نزل بجريدة الرياض ان امرأة خطبت لزوجها
تناقشنا هذا الموضوع في العمل ومما زاد استغرابي ان بعض الاخوان
رأى ان ههذه المرأه متخلفه!!!

هل التي ترضى بحلال الله وتختار لزوجها بنفسها تعتبر متخلفه
انا ارى انها نادرة وتستحق الثناء
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-09-2007, 02:25 AM   #6
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

هذه فائدة حول الموضوع ...جزاكم الله خيرا

ابن باز رحمه الله - تعدد الزوجات ((سنة ))
للقادر عليه


السؤال / هل تعدد الزوجات واجب على كل مسلم عنده مقدرته على هذا ؟ .

الجواب / الحمد لله ،،،

أولاً : تعدد الزوجات سنة للقادر عليه . وليس بواجب باتفاق العلماء . انظر المغني (9 / 340)
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ( هل تعدد الزوجات مباح في الإسلام أو مسنون ؟ )
فأجاب : ( تعدد الزوجات مسنون مع القدرة لقوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولفعله صلى الله عليه وسلم ، فإنه قد جمع تسع نسوة ونفع الله بهن الأمة ، وهذا من خصائصه عليه الصلاة والسلام ، أما غيره فليس له أن يجمع أكثر من أربع ، ولما في تعدد الزوجات من المصالح العظيمة للرجال والنساء وللأمة الإسلامية جمعاء، فإن تعدد الزوجات يحصل به للجميع غض الأبصار وحفظ الفروج ، وكثرة النسل، وقيام الرجال على العدد الكثير من النساء بما يصلحهن ويحميهن من أسباب الشر والانحراف .
أما من عجز عن ذلك وخاف ألا يعدل فإنه يكتفي بواحدة ؛ لقوله سبحانه ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 3/202

ثانياً : اعلم أن النكاح في أصله يكون واجبا أو مستحبا ، أو خلاف الأولى ، حسب حال الإنسان وحاجته له ، قال ابن قدامة رحمه الله :
والناس في النكاح على ثلاثة أقسام :

الأول : من يخاف على نفسه الوقوع في محظور إن ترك النكاح , فهذا يجب عليه النكاح في قول عامة الفقهاء ; لأنه يلزمه إعفاف نفسه , وصونها عن الحرام .

الثاني : من يستحب له , وهو من له شهوة ولكنه يأمن الوقوع في محظور , فهذا النكاح له أولى من التخلي لنوافل العبادة . لأن الله تعالى ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرا بالنكاح وحثا عليه , ولأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج , وفعل ذلك أصحابه , ولا يشتغل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلا بالأفضل , ولأن مصالح النكاح أكثر , فإنه يشتمل على تحصين الدين , وإحرازه , وتحصين المرأة وحفظها , والقيام بها , وإيجاد النسل , وتكثير الأمة , وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من المصالح الراجح أحدها على نفل العبادة , فمجموعها أولى .

القسم الثالث : من لا شهوة له , إما لأنه لم يخلق له شهوة , أو كانت له شهوة فذهبت بكبر أو مرض ونحوه , ففيه وجهان : أحدهما , يستحب له النكاح ; لعموم الأدلة التي فيها الأمر بالنكاح . والثاني: التفرغ للعبادة أفضل ; لأنه لا يحصل مصالح النكاح , ويمنع زوجته من التحصين بغيره , ويضر بها , ويحبسها على نفسه , ويعرض نفسه لواجبات وحقوق لعله لا يتمكن من القيام بها , ويشتغل عن العلم والعبادة بما لا فائدة فيه ، والأدلة التي فيها الأمر بالنكاح تحمل على من له شهوة ; لما فيها من القرائن الدالة عليها . باختصار والله أعلم .



(الإسلام سؤال وجواب)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-09-2007, 06:19 PM   #7
معلومات العضو
abdullh

افتراضي

بو راشد
جزاك الله خير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:16 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com