موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 18-03-2007, 06:45 AM   #1
معلومات العضو
المستسلم للحق
اشراقة اشراف متجددة

Arrow ( && الفرق بين الصرع النفسي [ الهستيري ] و [ الصرع العضوي ] && ) !!!

يعد الصرع النفسي احد أشكال الهستيريا التحوليه ,وهو اضطراب نفسي يحدث عاده عند البعض من ذوي القابليه الايحائيه له بسبب تاثير بعض ضغوط الحياه ؟ وقد يحدث الصرع النفسي في أي مرحله من مراحل العمر , لكن يكثر حدوثه في فتره الطفوله وفترات الشباب المبكره , وينتشر بين النساء اكثر من الرجال .ويلاحظ انتشار هذا النوع من الصرع في المجتمعات الاقل تمدنا ,وعند منخفضي الذكاء , ولم ينالوا حظهم من التعليم , وقد يحدث هذا من الصرع مع امراض نفسيه أخرى كالأكتئاب والقلق والفصام .

أعراض الصرع النفسي:

يشابه هذا الصرع في اعراضه الصرع العضوي خصوصا النوبه الصرعيه الكبرى , وفي أغلب الاحيان لايستطيع الا المتخصص أن يفرق بينهما ,رغم أنه قد يصعب عليه ذلك في احيان قليله.

وهناك وسائل عديده للتفريق بين أعراض الصرع العضوي والصرع النفسي أهمها ما يلي:

1-لا يحدث الصرع النفسي عادة اثناء النوم , لكن ربما يحدث الصرع العضوي أثناء النوم.
2-أن الصرع النفسي يحدث غالبا في حضور الاخرين (من أجل شد انتباههم),بينما الصرع العضوي قد يحدث في حضره الاخرين أو عندما يكون المريض بمفرده.
3-يحدث الصرع النفسي عادة بعد ضغط نفسي أو مشكله اجتماعيه فيتفاعل الفرد لذلك الحدث من خلال حدوث الصرع.
4-حدوث تغير في لون الجسم أثناء الصرع العضوي حيث يصبح أكثر زرقه.
5-قد يصيب المريض بالصرع العضوي بعض الجروح بسبب السقوط المفاجيء على الارض نتيجه فقدانه للوعي , لكن هذا الامر نادر الحدوث في الصرع النفسي ,بل قد ترى المريض يتماسك عند السقوط حتى لايصاب بأذى.
6-من الشائع أن يفقد مريض الصرع العضوي التحكم بمخارجه , في حين أن هذا الامر لايحدث عند مريض الصرع النفسي.
7-يلاحظ مريض الصرع العضوي يصيبه غالبا بعض الدوار واضطراب الوعي , وهوأمر ليس شائع الحدوث عند مرض الصرع النفسي.
8-تكون الحركات العضويه التى تصاحب اضطراب الصرع العضوي في العاده منتظمه وذات طابع معين , لكنها تكون غير متناسقه في الصرع النفسي وتتغير بين نوبه وأخرى .
9-يظهر الزبد من فم المصروع عضويا,وهو امر غير مشاهد عند مرضى الصرع النفسي.
10-يتاثر المصروعون نفسيا بالايحاء في حين لا يتأثر عاده مرضى الصرع العضوي بذلك على الاطلاق.
11-هنالك علامات قد تظهر عند رسم تخطيط المخ الكهربائي أثناء نوبه الصرع العضوي, يستطيع من خلالها المتخصص التفريق بسهوله بين هذين النوعين من الصرع.
12- يقاوم المصروع نفسيا أيه محاوله لفتح عينيه لكن المصروع عضويا لا يفعل ذلك.
13-يتحسن المصروع نفسيا ببطء من نوبه الصرع , بل قد تجده أحيانا يقاوم أيه مساعده لاعاده وعيه.
ورغم ذلك كله فيجب أن نتذكر أن قرابه 30% من مرضى الصرع النفسي يعانون من الصرع العضوي . ولذلك فان ماذكرناه اعلاه هو التفريق بين نوبه الصرع النفسي وبين نوبه الصرع العضوي , وليس بين الصرع النفسي والصرع العضوي كمرضين. كما هو للتفريق بشكل خاص بين نوبه الصرع النفسي وبين النوبه الصرعيه الكبرى(أشهر أنواع الصرع العضوي), وذلك لأن نوبه الصرع النفسي تحاكي وثماثل في العاده هذا النوع من النوبات.

الفحوصات المخبريه للصرع النفسي :

لايحتاج الطبيب في أغلب الاحيان لأي فحص مخبري , لأن تشخيص هذا النوع يعتمد على مظاهره الاكلينيكيه,الا أنه في بعض الاحيان يلجأ بعض الاطباء لطلب رسم تخطيط كهربائي للمخ أو قياس نسبه هرمون البرولاكتين في الدم بعد حدوث النوبه الصرعيه مباشره , وذلك من أجل التفريق بين نوبه الصرع العضوي وبين نوبه الصرع النفسي , حيث أن هذا الهرمون يرتفع تركيزه في الجسم بشكل كبير بعد نوبه الصرع العضوي أكثر من نوبه الصرع النفسي.

علاج الصرع النفسي:

تتحسن نوبه الصرع النفسي عاده بصوره تلقائيه, كما أن العلاج النفسي المساند والعلاج السلوكي ربما ساهما في تحسن وشفاء الحاله, ويختص الطبيب النفسي والاختصاصي النفسي بعلاج هذا النوع من الصرع , ويتم ذلك من خلال البحث في العلل النفسيه ومن ثم توجيه العلاج النفسي -أيا كان نوعه-نحو مصدر ذلك الاضطراب, كما قد يصاحب الصرع النفسي حاله من الاكتئاب أو القلق التى ربما كانت سببا له, ولذلك فان الطبيب يسعى لعلاجها.

منقول للفائده:من اصدارات اتحاد الأطباء النفسانين العرب ,د/طارق بن على الحبيب.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-03-2007, 04:04 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المستسلم للحق ) ، وكنت في صدد حذف الموضوع لأن المذكور لا يؤمن بالتلبس ويدافع عن ذلك في المجالس والمحافل ، ولكن الأمانة العلمية تحتم علينا إبقاء الموضوع لأنه خارج عن نطاق المشكل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2007, 11:10 PM   #3
معلومات العضو
المستسلم للحق
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرأخي الفاضل أبو البراء وبارك الله فيكم وأسال الله عز وجل لنا ولك التوفيق في الدنيا والاخره انه سميع مجيب .

وأسعدتني طريقتك بتركيزك على المقال المذكور والتغافل عن صاحب المقال ولو كان لم يعجبك , وهذا دليل باذن الله اننا واياك نريد الحق ونبحث عنه بغض النظر عن قائله لانه هو هدفنا الاسمى والغايه القصوى أما البشر فضمائرهم نرجعها الى الذي يعلم السر وأخفى .

ويحضرني شيخنا وحبيبنا أبو البراء قول الله عز وجل :(ان الملوك اذا دخلوا قريه جعلوا أعزه أهلها أذله وكذلك يفعلون).النمل ايه رقم 34.قال بن عباس :قالت بلقيس:(ان الملوك اذا دخلوا قرية جعلو أعزه أهلها أذله ).قال الرب:(وكذلك يفعلون).الطبري 19/455. وقال القرطبي في تفسيره عند قوله تعالى :(وكذلك يفعلون) قال : فصدق الله قولها . وهذا في حق كافره فكيف اذا كان من اخ لنا مسلم ولايفهم من كلامي انني اعني يجب أقرار ماذكرته في مشاركتي أنما هي مساله تذكرتها وانا اقرا مشاركه شيخنا الحبيب أبو البراء

وأما شيخي الكريم بالنسبه لما ذكرت من أن المذكور لايؤمن بتلبس الجن جسد الانس , ما أعتقده شيخي الكريم بان الدكتور لا ينكر هذا الامر وهو من الملتزمين ولا نزكيه على الله عز وجل وله كلام في هذه المساله تؤكد أقراره فيها على نقيض ماذكرتم حفظكم الله وساذكر لك شيئا من كلامه في هذه المساله :

1-أن صرع الجن كان معروفا عند قدماء الاطباء .قال بن القيم -رحمه الله :وقد نص على ذلك أبقراط في بعض كتبه فذكربعض علاج الصرع وقال :هذا انما ينفع من الصرع الذي سببه الاخلاطوالماده , وأما الصرع الذي يكون من الارواح فلا ينفع فيه هذا العلاج........وقدماء الطب كانوا يسمون هذا الصرع المرض الالهي وقالوا:انه من الارواح.(زاد المعاد,ابن القيم,67).


2-أنه لا يوجد من الناحيه الطبيه مايعارض وجود صرع من هذا النوع ,واني لاعجب من بعض الاطباء الذين ينكرون صرع الجن ويصفون ما يشخصه الرقاه بصرع الجن بأنه حالات هستيريه وما كان ذلك الا لانه طبيب ينطلق في فهمه من مصطلحاته التى تعلمها ويفرضها على غيره من الناس....


3-أن جهل البعض بالعالم الروحي وتعاملهم مع مختلف امور الحياه بمنطق مادي بحت لايجعل لهم الحق بأن ينكروا هذا النوع من الصرع.


4- لاأدري ماسبب اصرار بعض الناس على رفض الايمان بدخول الجن لابدان الانس , وهم في الوقت نفسه يؤمنون بل ويرون أمامهم أن أجراما كثيره تدخل بدن الانسان مثل الهواء والماء والميكروبات وألوان الاطعمه المختلفه وتتغلغل في كل خليه من خلاياه.


5-ان مساله دخول الجن لبدن الانس قدوردت فيها نصوص شرعيه على اختلاف مباشره دلالتها ودرجه صحتها وليست مساله علميه تجريبيه بحته, ولذلك فان المرد في تقريرذلك أساسا لعلماء الشريعه الذين يستطيعون أن يفهموا نصوص الشريعه ومعانيها ويجمعوا بينها ويربطوا بين مختلف المسائل,وهو الامر الذي لايقدر عليه العامه ولا المثقفون ولا الاطباء..

6-ان الجن مخلوقات لاندرك كنهها على وجه الدقه,ولذا فان رفض امكانيه دخولها بدن الانسان مسأله فيها نظرخصوصا وأن هناك ما يشير الى ذلك من الايات والاحاديث.




































هذه بعض النقاط الذي ذكرها الدكتور /طارق بن على الحبيب وهي كما تبين من خلال كلامه أنه يقر دخول الجن والانس ولاينكر ذلك , وماذكر هذا الا لازاله اللبس .

وهذا الكلام المذكور هو في كتاب (العلاج النفسي والعلاج بالقران)رؤيه طبيه نفسيه شرعيه
من تأليف الدكتور /(الدكتور طارق بن على الحبيب),

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته, اخوكم المحب/المستسلم للحق.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-03-2007, 04:07 AM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المستسلم للحق ) ، ما ذكرته غير الذي أعرفه عن الرجل ، وإليكم اقتباس أحد الاخوة الأفاضل :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغني بالله
   اظن ان الشيخ علي العمري ينكر (( دخول )) الجني في الانسي واظن كذلك ان الدكتور طارق الحبيب
قد صرح بعدم دخول الجني بالانسي ...فهم يقولون ان هناك مس ولكن يكون خارجي .

والله اعلم

وهذا ربط المحاضرة التي اشار اليها شيخنا الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

اسم المحاضرة " المس والسحر والعين وواقع الرقاة بين الشرع والطب "

وهي من جزئين

http://www.islamweb.net.qa/audio/lec...yekh/index.htm

وقد كنت ذكرت قبل ذلك التالي :

اعلم أخي الحبيب بأننا طلاب حق ، ولولا أن سمعت الرجل بأذني لما حكمت عليه ، الأقوال المذكورة في الرد لعلماء أجلاء كالشيخ ابن باز - رحمه الله - وكذلك الشيخ ابن جبرين - حفظه الله ، وأنصحكم أخي الحبيب بسماع شريط للمذكور تحت عنوان :

( لقاء الأطباء في الرياض )


يدير اللقاء الدكتور طارق الحبيب والدكتور عبدالله الصغير ، وقد اتصلت بنفسي بتسجيلات التقوى الإسلامية لسحب الشريط من الأسواق ، وأرجو أن تستمع إلى الشريط المذكور حتى تعلم من هو الرجل الذي تدافع عنه ، واعلم أخي الحبيب بأننا نتحرى الحق ونسأل الله أن نكون من العادلين لا المدلسين :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )


( سورة المائدة - الآية 8 )


وكل ذلك تجده من خلال الرابط التالي :

( && لماذا يلغى استفساري على موضوع العمري [ العمري لم ينكر التلبس ] && )


ومن هنا أنصحكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المسنسلم للحق ) بسماع الشريط واعطاء مرئيانكم عنه مكتوبة :

( && المس والسحر والعين وواقع الرقاة بين الشرع والطب && )


فإن كان الأمر ما قلتم اعتذرنا للدكتور الفاضل على صفحات المنتدى ، وإن كان غير ذلك فنسأل الله له الهداية والاستقامة على دينه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2007, 01:47 AM   #5
معلومات العضو
المستسلم للحق
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

أخي العزيز الشيخ أبو البراء حفظه المولى ورعاه من كل مكروه

كيف حالك أخي الحبيب أبوالبراء ارجو أن تكون باتم الصحه والعافيه ,,
شيخي الكريم حاولت اكثر من مره أن افتح الرابط ولكنه للاسف لم يفتح , ولكن باذن الله سأحاول أن أجده في أحد التسجيلات ,,

أما بالنسبه شيخنا الحبيب ماذكرته سابقا من اعتقاد الدكتور واقراره بدخول الجن جسد الانسان فهو ما قرأته بنفسي في كتاب الدكتور طارق ,, وليس هناك اي معرفه شخصيه مع الدكتور حتى لايفهم من كلامي اني ادافع عن شخصه ,انما ذكرته من باب التوضيح لا أكثر

ولدي تساؤل بارك الله فيكم أخي الحبيب أبو البراء,هل ماذكر في الشريط هو يختص بالشيخ العمري لان هذا هو ما استنتجته من خلال المشاركات التى احلتني اليها , وقد ذكر هذا أيضا الدكتور طارق الحبيب في كتابه ؟؟

بارك الله فيكم وسددكم ووفقكم الى كل مايحبه ويرضاه

وان اردتم قراءة تفاصيل ماذكرته في المشاركه السابقه احيلكم حفظكم الله الى كتاب :

العلاج النفسي والعلاج بالقران(رؤيه طبيه نفسيه شرعيه)
المؤلف الدكتور/طارق بن على الحبيب

وتقبلوا تحياتي وخالص تقديري.


التعديل الأخير تم بواسطة المستسلم للحق ; 23-03-2007 الساعة 08:22 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:16 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.