موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-06-2025, 01:17 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي إثبات الكلام لله تعالى

إثبات الكلام لله تعالى


س : ما هي عقيدة أهل السنة في صفة الكلام لله تعالى ؟
ج : أن كلامه سبحانه من صفاته الذاتية لقيامه به واتصافه به ، ومن صفاته الفعلية الواقعة بمشيئته وقدرته فيتكلم إذا شاء كيف شاء بما شاء، ولم يزل متكلمًا ولا يزال متكلمًا لأنه لم يزل ولا يزال كاملًا والكلام من صفات الكمال . ولأن الله وصف به نفسه ووصفه به رسوله .

***

س : ما هو غرض الاستفهام في قوله تعالى ** وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ** ** وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا ** ؟ وما معنى ** قيلاً ** ؟ وما هو الشاهد من الآيتين ؟
1 – غرض معنى الاستفهام في قوله تعالى : ** وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ ** أي : لا أحد أصدق منه سبحانه فهو استفهام إنكاري .
2 - القيل : مصدر قال كالقول . أي : لا أحد أصدق قولًا من الله عز وجل .
3 - والشاهد من الآيتين الكريمتين أن فيهما إثبات الحديث والقيل لله سبحانه، ففيهما إثبات الكلام له سبحانه .

***

س : قال تعالى ** وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ** في أي زمان يكون هذا القول ؟ وما هو الشاهد من الآية ؟
ج : جمهور المفسرين ذهب إلى أن هذا القول منه سبحانه يكون يوم القيامة ، وهو توبيخ للذين عبدوا المسيح وأمه - عليهما السلام - من النصارى .
وهي كالآيتين السابقتين فيهما إثبات القول لله تعالى وأنه يقول إذ شاء .

***

س : قال تعالى ** وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ** ما المراد بالكلمة ؟ وما هو موضع ومحل كل من (الصدق) و(العدل) في كلامه سبحانه ؟ وما هو إعراب ** صدقًا وعدلًا ** ؟ وما هو الشاهد من الآية ؟
ج : 1 - المراد بالكلمة : كلامه سبحانه .
2 - قوله : ** صِدْقًا ** أي : في إخباره سبحانه ** وَعَدْلًا ** أي : في أحكامه .
3 - وإعراب ** صدقًا، وعدلًا ** أنهما منصوبان على التمييز .
4 – الشاهد : أن في الآية إثبات الكلام لله تعالى .

***

س : قال تعالى ** وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ** وقال ** وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ **
ما معنى تكليم الله لموسى عليه السلام ؟ وماذا يفيد قوله تعالى ** تكليماً ** ؟ وما هو الشاهد من الآيتين ؟
ج : 1 – معنى التكليم الوارد في قوله تعالى ** وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ** وقوله ** وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ ** هو تشريف لموسى ـ عليه السلام ـ بأن الله كلمه أي : أسمعه كلامه بلا واسطة ، ولهذا يقال له : الكليم .
2 - وقوله ** تَكْلِيمًا ** مصدر مؤكد لدفع كون التكليم مجازًا .
3 - والشاهد من الآيتين : أن فيهما إثبات الكلام لله ، وأنه يتكلم متى شاء سبحانه وأنه كلم موسى عليه السلام بلا واسطة .

***

س : قال تعالى ** مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ** من تعرف مِن رسل الله من كلمهم الله سبحانه وأسمعهم كلامه بلا واسطة ؟
ج : موسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام، وكذا آدم عليه السلام كما ورد به الحديث في صحيح ابن حبان .

***

س : قال تعالى عن موسى عليه السلام ** ونادَيْناهُ مِنْ جانِبِ الطُّرِ الأَيْمَنِ وقَرَّبْناهُ نَجِيّا **
ما هو الفرق بين المناداة والمناجاة ؟ وما هو المكان الذي تتحدث عنه الآية الكريمة ؟
ج : 1 - المناداة والمناجاة نوعان من الكلام ؛ فالمناداة بصوت مرتفع والمناجاة بصوت غير مرتفع .
2 - [ والمكان هو ] في ** جَانِبِ الطُّورِ ** : جبل بين مصر ومدين ، [ وأما قوله تعالى ] ** الأَيْمَنِ ** أي : الجانب الأيمن من موسى حين ذهب يبتغي من النار التي رآها جذوة، وليس المراد أيمن الجبل نفسه فإن الجبال لا يمين لها ولا شمال .

***

س : قال تعالى ** وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ** ما هو النداء لغة ؟ وهل ** أَن ** مفسرة أم مصدرية ؟ ولماذا وصف الله القوم بـ(الظالمين) ؟
ج : النداء : هو الدعاء .
و{ أَنِ ** يجوز أن تكون مفسرة وأن تكون مصدرية .
و{ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ** وصفهم بالظلم لأنهم جمعوا بين الكفر الذي ظلموا به أنفسهم وبين المعاصي التي ظلموا بها غيرهم كاستعبادهم بني إسرائيل وذبح أبنائهم .

***

س : قال تعالى ** وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ ** من هما المقصودان في الآية ؟ وما هو الشاهد منها ؟
ج : أي : نادى الله تعالى آدم وحواء عليهما السلام قائلًا لهما ** أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ ** أي : عن الأكل منها . وهذا عتاب من الله لهما وتوبيخ، حيث لم يحذرا ما حذرهما منه .
والشاهد : أن في الآية الكريمة، إثبات الكلام لله تعالى والنداء منه لآدم وزوجه .

***

س : قال تعالى ** وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ** ما هو ذلك اليوم ؟ وما هو الشاهد من الآية ؟
ج : أي : ينادي الله سبحانه هؤلاء المشركين يوم القيامة ** فَيَقُولُ ** لهم ** مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ** أي : ما كان جوابكم لمن أرسل إليكم من النبيين لما بلغوكم رسالاتي، والشاهد من الآية : إثبات الكلام لله، وأنه ينادي يوم القيام .

***

س : قال تعالى ** وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ **
مَن هم المشركون الذين تتحدث عنهم الآية ؟ وما معنى ** استجارك ** ؟ وما هو السماع المقصود والمطلوب ؟ وما هو الشاهد من الآية ؟
ج : وقوله تعالى : ** وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ** الذين أمرت بقتالهم .
** اسْتَجَارَكَ ** يا محمد، أي : طلب جوارك وحمايتك وأمانك .
المقصود بأن ** يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ ** منك ويتدبره ويقف على حقيقة ما تدعو إليه .
والشاهد من الآية : أن فيها إثبات الكلام لله تعالى، وأن الذي يتلى هو كلام الله .

***

س : قال تعالى ** وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ **
عمن تتحدث الآية الكريمة ؟ وما هو ** كلام الله ** المقصود هنا ؟ وما معنى تحريفهم له ؟ وما هو الشاهد من الآية ؟
ج : 1 - قوله : ** وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ ** أي : اليهود .
2 - ** كَلاَمَ اللَّه ** أي : التوارة .
3 - ** يُحَرِّفُونَهُ ** أي : يتأولونه على غير تأويله .
4 - والشاهد من الآية الكريمة : أن فيها إثبات الكلام لله تعالى وأن التوراة من كلامه تعالى . وأن اليهود حرفوها وغيروا فيها وبدلوا .

***

س : قال تعالى ** يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ **
عمن تتحدث الآية الكريمة ؟ وما معنى النفي في قوله ** لن تتبعونا ** ؟ وما هو الكلام الذي أرادوا تبديله ؟ وهل هو نفس المقصود بقوله ** كذلكم قال الله من قبل ** ؟
ج : 1 - الذين تتحدث عنهم الآية هم المخلفون من الأعراب الذين اختاروا المقام في أهليهم وشغلهم وتركوا المسير مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين خرج عام الحديبية .
2 – والنفي في قوله ** قُل لَّن تَتَّبِعُونَا ** هو نفي في معنى النهي أي : لا تتبعونا
3 - وكلام الله الذي أرادوا تبديله : هو ما وعد الله به أهل الحديبية خاصة بغنيمة خيبر ، [ وهذا الوعد هو المقصود بقوله تعالى ] ** كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ ** .

***

س : ما هو الشاهد من الآية السابقة ؟
ج : الشاهد من الآية الكريمة :
أ - أن فيها إثبات الكلام لله وإثبات القول له وأن الله سبحانه يتكلم ويقول متى شاء إذا شاء .
ب- أنه لا يجوز تبديل كلامه سبحانه بل يجب العمل به واتباعه .

***

س : قال تعالى ** وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِه **
ما هو الوحي ؟ وما معنى قوله ** لا مبدل لكلماته ** ؟ وما هو الشاهد من الآية ؟
ج : 1 - الوحي : هو الإعلام بسرعة وخفاء، وله كيفيات مذكورة في كتب أصول التفسير .
2 - ** لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِه ** أي : لا مغير لها ولا محرف ولا مزيل .
3 - والشاهد من الآية : إثبات الكلمات لله تعالى .

***

س : قال تعالى ** إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ** من هم بنو إسرائيل المقصودون في الآية ؟ وهات مثالاً على الاختلاف فيما بينهم ذاكراً موقف القرآن منه ؟
ج : 1 - المقصودون بقوله ** بَنِي إِسْرَائِيلَ ** هم حملة التوراة والإنجيل .
2 – [ من الأمثلة ] : اختلافُهم في عيسى، فاليهود افتروا في حقه والنصارى غلوا فيه ، فجاء القرآن بالقول الوسط الحق أنه عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه .

***

س : كيف أثبتت الآية السابقة أن القرآن كلام الله حقاً ؟
ج : فيها إثبات أن القرآن كلام الله تعالى :
1 - لما تضمنه من الإحاطة بالكتب السابقة .
2 - والحكم في الخلاف بين طوائف أهل الكتاب بالقسط .
وهذان الأمران لا يكونان إلا من عند الله عز وجل .

***

س : ما الذي يستفاد من مجموع الآيات التي ساقها المؤلف ؟
ج : إثبات الكلام لله، ومذهب أهل السنة والجماعة وهو إثبات ما دل عليه الكتاب والسنة من أن الله موصوف بالكلام
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:51 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com