موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-04-2013, 08:01 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 6 تابع / شرح : العقيدة الواسطيّة للعلاّمة صالح الفوزان حفظه الله




_ المتن :

ثم رسله صادقون مصدوقون، بخلاف الذين يقولون عليه ما لا يعلمون .

ولهذا قال : ** سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين ** سورة الصّافّات 180 - 182

فسبح نفسه عما وصفه به المخالفون للرسل .

وسلم على المرسلين لسلامة ما قالوه من النقص والعيب .

وهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمىَّ به نفسه بين النفي والإثبات .

فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به المرسلون، فإنه الصراط المستقيم .

صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .





_ الشرح :

( ثم رسله صادون مصدقون ) هذا عطف على قوله :
( فإنه أعلم بنفسه . الخ )

الصدق : مطابقة الخبر للواقع .
أي صادقون فيما أخبروا به عن الله تعالى .

مُصَدِقون أي فيما يأتيهم من الوحي بواسطة الملائكة ، لأنه من عند الله فَهُمْ لا ينطقون عن الهوى .

وهذا توثيق لسند الرسل عليهم الصلاة والسلام ، فقد قيل لهم الحق وبلغوه للخلق فيجب قَبول ما وصفوا الله به فهُم

( بخلاف الذين يقولون عليه مالا يعلمون )

أي : بخلاف الذين يقولون على الله بلا علم في شرعه ودينه وفي أسمائه وصفاته ،

بل بمجرد ظُنونِهم وتَخَيُلاتِهم أو بما يتلقونه عن الشيطان

كالمتنبئين الكذبة والمبتدعة والزنادقة والسحرة والكهان والمنجمين وعلماء السوء

كما قال تعالى: في الآيات (221-223) من سورة الشعراء : (هل أنَبّئُكُمْ على مَن تَنَزّلُ الشّياطينُ تَنَزّلُ على كُلّ أفّاك أثيمٍ يُلْقونَ السّمْعَ وأكْثَرُهُمْ كاذِبونَ )

وقال تعالى في الآية (79) من سورة البقرة
( فويل لّلذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثمّ يقولون هذا من عند الله ) الآية .

فإذا كان الله سبحانه وتعالى أعلم بنَفْسِه وبغيره ،
وكان أصدق قولا وأحسن حديثا من خلقه وكان رسلُه عليهم الصلاة والسلام صادقين في كل ما يخبرون به عنه
والواسطة بينهم وبين الله التي تأتيهم بالوحي من عنده واسطة صادقة من ملائكته الكرام

وجَب التَعْويل إذاً على ما قاله اللهُ ورسلُه لاسيما في باب الأسماء والصفات
نَفْياً وإثْباتا .

ورَفضُ ما قاله المبتدعَةُ والضُّلاّل مِمَن يَدّعى المجاز في الأسماء والصفات وينفيها بشتى وسائل النفي ،

معرضين عما جاءت به الرسل ، مُعتَمدين على أهوائهم أو مقلّدين لمن لا يصلح للقدوة من الضُّلاّل .

المفردات :

ولهذا : تعليل لما سبق من كون كلام الله وكلام رسله أصدق وأحسن .

سبحان : اسم مصدر من التسبيح
وهو التنزيه .

ربك : الرب هو المالك السيد المربي لخلقه بنعمه .

العزة : القوة والغلبة والمَنَعَمة .
وإضافة الرب إلى العزة من إضافة الموصوف إلى الصفة .

يصفون : أي يصفه به المخالفون للرسل مما لا يليق بجلاله .

وسلام : قيل هو من السلام بمعنى التحية . وقيل من السلامة من المكاره .

على المرسلين : الذين أرسلهم الله إلى خلقه وبلغوا رسالات ربهم .
جمع مرسل وتقدم تعريفه .

العالمين : جمع عالم وهم كل من سِوى الله .

المعنى الإجمالي : قد بينه الشيخ رحمه الله بقوله : فسبح نفسه ... الخ

ما يستفاد من الآيات

1 - تنزيه الله سبحانه عما يصفه به الضّلاّل والجهّال مما لا يليق بجلاله .

2 - صدق الرسل ووجوب قَبول ما جاءوا به
وما أخبروا به عن الله .

3 - مشروعية السلام على الرسل عليهم الصلاة والسلام واحترامهم .

4 - رد كل ما يخالف ما جاءت به الرسل لاسيما ما يتعلق بأسماء الله وصفاته .

5 - مشروعية الثناء على الله وشكره على نعمه التي من أجَلِّها نعمة التوحيد .




( يتبع ) ...................


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:43 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com