موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2013, 05:23 AM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 5 تابع / شرح : الآجروميّة





✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨
✨✨✨
✨✨



علامات الفعل

- و الفِعلُ يُعرَفُ بِقَبولِه واحِدةً من
هذه العلامات وهي :

- ( قد ) و ( السين ) و ( سوف )
و تاءُ التأنيث الساكنة .

- أما ( قد ) فتدخل على الفعل
الـماضي و الـمضارع .

فإذا دخلت على الفعل الـماضي
دلّت على أحد مَعْنَيَيـْن و هما :

التحقيق و التقريب .

مثال التحقيق : قوله تعالى :
** قد أفلح المؤمنون ** .
وقوله :
** لّقد رضي الله عن المؤمنين **

ومثل : قد سافر أسامة

ومثال التقريب :
قد غربت الشمس
و مثل : قد قامت الصّلاة .

و إذا دخلت على الفعل الـمضارع
دلّت على أحد مَعْنَيَيـْن أيضا

وهما : التقليل و التكثير .

مثال التقليل :

قد يَصْدُقُ الكذوب
و مثل : قد يَجود البخيل
و مثل : قد يَنْجَحُ البَليدُ .

ومثال التكثير :

قد يفعلُ التَقِيُّ الخير .
ومثل: قد يَنالُ المُجتهد بُغْيتهُ

قال الشاعر:
قد يدركُ الـمُتأنّي بعضَ حاجَتِه
وقد يكون مع الـمُسْتَعْجل الزّلَلُ .

- وأما ( السين و سوف ) فيدخلان
على الفعل الـمضارع وحْدَه وهما
يَدلان على الاستقبال إلاّ أن

( السين ) أقَلُّ استقبالا من ( سوف )

مثاله : قوله تعالى : ** سيقول السّفهآء
من النّاس ** و ** سيقول لك المخلّفون ** .

وأما ( سوف ) مثاله : قوله تعالى :
** ولسوف يعطيك ربّك فترضىٰ **
و ** سوف نصليهم نارا ** و
** سوف يؤتيهم أجورهم **

- أما تاء التأنيث الساكنة فتدخل
على الفعل الماضي فقط

والغرض منها الدلالة على أنّ الاسم الذي
أُسند هذا الفعل إليه مؤنثٌ سواءٌ
أكان فاعلا
مثل : قالتْ فاطمة .

أم كان نائب فاعل
مثل : فُرِشَتْ دارُنا بالبُسُط .

وتاء التأنيث ساكنة في أصل وضعها
فلا يَضُرُ تحريكها لعارض التخلص من التقاء الساكنين مثاله :
قوله تعالى : ** وقالَتِ اخرُج عليهنّ **
و ** إذ قالتِ امرأتُ عمران **

- وهناك أيضا علامة فعل الأمر
وهي : دلالته على الطلب مع قَبوله
ياء المخاطبة أو نون التوكيد

مثاله :
قُمْ و اقْعُدْ وهي تقبل ياء المخاطبة
مثل: قُومي و اقْعُدي

و مثال قَبولها نون التوكيد :
اكْتُبَـنَّ و انْظُرَنَّ إلى ما يَنْفَعُكَ .

والحَرْفُ مالا يَصْلُحُ مَعَه دليل الاسم
ولا دليل الفعل .

فالحرف يتميز عن أخَوَيْه الاسم والفعل بأنه لا يصح دخول علامة من
علامات الأسماء ولا الأفعال السابقة عليه

ومثاله : ( مِنْ و هَلْ و لَمْ )

فهذه الكلماتُ الثلاث حروفٌ لأنها
لا تقبل ( ألْ ) و لا ( التنوين )
ولا ( حروف الجر )

فلا يصح أن تقول :
( الـمِنْ ) ولا ( مَنٌ ) ولا ( إلى مِنْ )

وكذلك بقية الحروف
ولا يصح أيضا أن تدخل عليها
( السين ) ولا ( سوف ) ولا ( قد ) ولا
( تاء التأنيث الساكنة ) ولا غيرها من
العلامات .




( يتبع ) ...............



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2013, 05:37 AM   #2
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل

 

 

 

 


 

توقيع  الغردينيا
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:11 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com