![]() |
5 تابع / شرح : الآجروميّة
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨ ✨✨✨ ✨✨ ✨ علامات الفعل - و الفِعلُ يُعرَفُ بِقَبولِه واحِدةً من هذه العلامات وهي : - ( قد ) و ( السين ) و ( سوف ) و تاءُ التأنيث الساكنة . - أما ( قد ) فتدخل على الفعل الـماضي و الـمضارع . فإذا دخلت على الفعل الـماضي دلّت على أحد مَعْنَيَيـْن و هما : التحقيق و التقريب . مثال التحقيق : قوله تعالى : ** قد أفلح المؤمنون ** . وقوله : ** لّقد رضي الله عن المؤمنين ** ومثل : قد سافر أسامة ومثال التقريب : قد غربت الشمس و مثل : قد قامت الصّلاة . و إذا دخلت على الفعل الـمضارع دلّت على أحد مَعْنَيَيـْن أيضا وهما : التقليل و التكثير . مثال التقليل : قد يَصْدُقُ الكذوب و مثل : قد يَجود البخيل و مثل : قد يَنْجَحُ البَليدُ . ومثال التكثير : قد يفعلُ التَقِيُّ الخير . ومثل: قد يَنالُ المُجتهد بُغْيتهُ قال الشاعر: قد يدركُ الـمُتأنّي بعضَ حاجَتِه وقد يكون مع الـمُسْتَعْجل الزّلَلُ . - وأما ( السين و سوف ) فيدخلان على الفعل الـمضارع وحْدَه وهما يَدلان على الاستقبال إلاّ أن ( السين ) أقَلُّ استقبالا من ( سوف ) مثاله : قوله تعالى : ** سيقول السّفهآء من النّاس ** و ** سيقول لك المخلّفون ** . وأما ( سوف ) مثاله : قوله تعالى : ** ولسوف يعطيك ربّك فترضىٰ ** و ** سوف نصليهم نارا ** و ** سوف يؤتيهم أجورهم ** - أما تاء التأنيث الساكنة فتدخل على الفعل الماضي فقط والغرض منها الدلالة على أنّ الاسم الذي أُسند هذا الفعل إليه مؤنثٌ سواءٌ أكان فاعلا مثل : قالتْ فاطمة . أم كان نائب فاعل مثل : فُرِشَتْ دارُنا بالبُسُط . وتاء التأنيث ساكنة في أصل وضعها فلا يَضُرُ تحريكها لعارض التخلص من التقاء الساكنين مثاله : قوله تعالى : ** وقالَتِ اخرُج عليهنّ ** و ** إذ قالتِ امرأتُ عمران ** - وهناك أيضا علامة فعل الأمر وهي : دلالته على الطلب مع قَبوله ياء المخاطبة أو نون التوكيد مثاله : قُمْ و اقْعُدْ وهي تقبل ياء المخاطبة مثل: قُومي و اقْعُدي و مثال قَبولها نون التوكيد : اكْتُبَـنَّ و انْظُرَنَّ إلى ما يَنْفَعُكَ . والحَرْفُ مالا يَصْلُحُ مَعَه دليل الاسم ولا دليل الفعل . فالحرف يتميز عن أخَوَيْه الاسم والفعل بأنه لا يصح دخول علامة من علامات الأسماء ولا الأفعال السابقة عليه ومثاله : ( مِنْ و هَلْ و لَمْ ) فهذه الكلماتُ الثلاث حروفٌ لأنها لا تقبل ( ألْ ) و لا ( التنوين ) ولا ( حروف الجر ) فلا يصح أن تقول : ( الـمِنْ ) ولا ( مَنٌ ) ولا ( إلى مِنْ ) وكذلك بقية الحروف ولا يصح أيضا أن تدخل عليها ( السين ) ولا ( سوف ) ولا ( قد ) ولا ( تاء التأنيث الساكنة ) ولا غيرها من العلامات . ( يتبع ) ............... |
بارك الله فيك أخي الفاضل
|
الساعة الآن 02:35 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com