عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 15-06-2005, 12:01 PM   #12
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

تقول الأخت الفاضلة (umsara) حفظها الله ورعاها

في ما جاء في مشاركتها الأولى من الصفحة الأولى :

‏ [ 6.‏ هل يمكن ان تعتبر من مات بفعل سحر او حسد او عين شهيدا؟]


وقد أجاب المدعو جند الله بقوله :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


‏6.‏ هل يمكن ان تعتبر من مات بفعل سحر او حسد او عين شهيدا؟


والإجابة بنعم منهم شهداء بإذن الله تعالى، وإليك الكلام مفصلا:

الجن تتسبب في الأمراض العضوية:
للجن القدرة على التأثير في جسم الإنسان .....
وسأتابع تكملة الإجابات حسبما يتاح لي من وقت

.

كلام ... لم ينتهي ولن ينتهي إن إستمرت مع جند الله الأخت الفاضلة (umsara) .
في الإستفسارات .

فقد قال : [أختي في الله (أم سارة)

عادة أترك التأصيل الشرعي وما يتعلق به إلى شيخنا الفاضل (ابو البراء) فهو بارك الله له لا يشق له غبار في هذا، ... ]

وبعد أن قال ما قال :

نجده لم يتورع بترك الإقدام على الكلام بغير علم وتثبيت فهو يقول : والإجابة بنعم منهم شهداء بإذن الله تعالى، وإليك الكلام مفصلا: وللأسف تجد كلامه فارغا حاشا الآيات والأحاديث النبوية ...

انتهى .
ـــــــــــــــــــــ

وللإجابة على سؤال الأخت الفاضلة (umsara)
هل يمكن ان تعتبر من مات بفعل سحر او حسد او عين شهيدا؟
أنقل لك فتوى للشيخ ابن عثيمين لعلك تجدين الإجابة على سؤالك ...

ـــــــــــــــــــــ

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

[ فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنائز

السؤال: أيضاً المستمع صابر من السودان يقول في هذا السؤال هل يدخل في إطار الشهداء الغريق والحريق والمرأة التي ماتت في حالة الوضع وما الدليل؟

الجواب

الشيخ: نعم هؤلاء يدخلون في الشهداء لأن السنة وردت بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن شهادتهم لا تساوي شهادة المقتول في سبيل الله فإن المقتول في سبيل الله لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه وإنما يدفن في ثيابه التي قتل فيها بدون صلاة ويبعث يوم القيامة وجرحه يثلم دماً اللون لون الدم والريح ريح المسك وهذا لا يحصل للشهداء الذين جاءت بهم السنة ولكنهم يحصلون على أجرٍ عظيم إلا أنهم لا يساوون الشهيد المقتول في سبيل الله من كل وجه وإنني في هذه المناسبة أود أن أنبه على مسألةٍ شاعت أخيراً بين الناس وهي أن كل إنسانٍ يقتل في الجهاد يصفونه بأنه شهيد حتى وإن كان قد قتل عصبية وحمية وهذا غلط فإنه لا يجوز أن تشهد لشخصٍ بعينه أنه شهيد حتى وإن قتل في الجهاد في سبيل الله لأن هذا أمرٌ لا يدرك فقد يكون الإنسان مريداً للدنيا وهو مع المجاهدين في سبيل الله ويدل لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم (ما من مكلومٍ يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دماً اللون لون الدم والريح ريح المسك) فقوله صلى الله عليه وسلم والله أعلم بمن يكلم في سبيله يدل على أننا نحن لا نعلم ذلك وقد ذكر البخاري رحمه الله هذا الحديث تحت ترجمة بابٌ لا يقال فلانٌ شهيد وذكر صاحب الفتح ذكر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال إنكم تقولون فلاناً شهيد وفلانٌ شهيد ولعله يكون قد أوقر راحلته يعني قد غل في سبيل الله من المغانم يعني أنه قد غل من الغانم يعني فلا تقولوا ذلك ولكن قولوا من قتل في سبيل الله أو مات فهو شهيد وصدق رضي الله عنه فإن الشهادة للمقتول بأنه شهيد تكون على سبيل العموم فيقال من قتل في سبيل الله فهو شهيد وما أشبه ذلك من الكلمات العامة أما الشهادة لشخصٍ بعينه أنه شهيد فهذا لا يجوز إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كما في قوله صلى الله عليه وسلم حين صعد على الجبل هو وأبو بكر وعمر وعثمان فارتج بهم قال اثبت (أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان) وإذا كان من عقيدة أهل السنة والجماعة أنه لا يشهد لأحدٍ بعينه بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم فكذلك لا يشهد لأحدٍ بعينه أنه شهيد لأن من لازم الشهادة له بأنه شهيد أن يكون من أهل الجنة نعم
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4175.shtml
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة