السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخت الفاضلة (( ريم الرياض )) بارك الله فيك اليك: الاجابة : بسم الله الرحمن الرحيم كان ينبغي لها أن تقتدي بالرعيل الأول من نساء الصحابة من الأنصار واللاتي جاء الثناء عليهم فيما رواه مسلم في صحيحه : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَسْمَاءَ سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ فَقَالَ تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا فَقَالَتْ أَسْمَاءُ وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ تَطَهَّرِينَ بِهَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ وَسَأَلَتْهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ فَقَالَ تَأْخُذُ مَاءً فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ أَوْ تُبْلِغُ الطُّهُورَ ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا الْمَاءَ الشاهد: (( فَقَالَتْ عَائِشَةُ نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ )) فهكذا ينبغي أن تكون الفتاة لأن تركها السؤال من الحياء المذموم والذي يصد عن فعل الواجبات كترك إنكار المنكر حياءا من صاحب المنكر0 فإحرامها صحيح ولكنها لازالت محرمة لأنها أدت الطواف وهي حائض والطهارة شرط لصحة الطواف لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لماحاضت أفعلي مايفعل الحاج غير ألاتطوفي بالبيت حتى تغتسلي كما روى مسلم في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا نَرَى إِلَّا الْحَجَّ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِسَرِفَ أَوْ قَرِيبًا مِنْهَا حِضْتُ فَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَبْكِي فَقَالَ أَنَفِسْتِ يَعْنِي الْحَيْضَةَ قَالَتْ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ إِنَّ هَذَا شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ فَاقْضِي مَا يَقْضِي الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَغْتَسِلِي 000الحديث فينبغي لها الآن إذا لم تتزوج بعد ووطأها زوجها أن تذهب للحرم من غير إحرام جديد لأنها لازالت في الإحرام الأول ويعفى عن المحظورات كالطيب وتغطية الوجه بالنقاب لجهلها إلا الوطأ ثم تطوف وتسعى وتقصر شعرها فإذا جامعها زوجها أثناء ذلك فسدت عمرتها والله أعلم كما ذهب إليه بعض أهل العلم0 الشيخ [ ماهر بن ظافر القحطاني ] نفع الله بعلمه واعلمي ايها الاخت الفاضلة ان الاجابة على الاسئلة تكون إما فورية أو متراخية بحسب الإمكان واعلمي ان الاخوة في الادارة والاشراف لم يكونوا ليهملوا سؤالك.وان كانوا قد تاخروافالتمسي لهم سبعين عذرا فان لم تجدي فاتهمي نفسك!!! اقتباس: ياهو محتاجه الرد على السؤال ضروري وان ماتقدرون اتصرف تصرف ثاني !!!! اليك هذا الرابط: http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=10870 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته