السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مما يعنى إن مسئلة القاعدة الفقهية سد الذرائع لم تعُد كافية !!
اخي الفاضل طلعت
ولكن هذه القاعدة عريضة جدا وتتضمن ما ذكرته ايضا
إنتقاص قدر إنسه امام نفسه ومايليه امام الجنى
فكيف لم تعد كافية ؟؟؟؟
لو فهمناها جيدا لما كانت الحاجة الى الاقتراب من الواقع والانزلاق او اللاانزلاق
فقد اهتم العلماء بدراسة كافة الدقائق .ومن المؤكد ان معظم علماء الدين وصلوا الى هذه القاعدة بالنسبة للاستعانة ،بعد ان رأوا ما يمليه الواقع الفعلي ... وما يفرضه من قراءات وتصورات. مما يغنينا عن الحاجة الى البحث عن زوايا اخرى في المسألة فنتصور انه لم يتم النظر من خلالها ايضا....
يكفي ان تكون الاستعانة مدخلا كبيرا الى السحر ، الذي هو كفر !
وقد اشار ايضا الى ذلك اخونا الفاضل الشوبكي في معرض حديثه عن المساوئ.
وكلما امتد بنا الزمن وكلما زاد عدد المنخرطين في هذه الاستعانة بكافة اشكالها
كلما كانت الحاجة اكبر الى العودة الى القاعدة الفقهية واغلاق هذا الباب من اصله.