اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حزم المصرى أخي الحبيب ومشرفنا القدير طلعت ماهذا الذي تقوله أخي الحبيب تخوض بنفسك ماذا ؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أتمني أن لا يكون مافهمته من كلامك صحيح تخوض بنفسك في الاستعانة ؟؟!!! هل مافهمته من كلامك صحيح أم خطأ ؟؟ أرجو التوضيح اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا إنتظر إجتهادي لان أخوض انا بنفسي هذا المعترك دون الانزلاق , حتى املك السند لما اود قوله أرجوا ان تكون وصلة الفكرة . لننتظر توضيح من الاخ الكريم والمشرف القدير طلعت وجزاه الله خيرا حتى تصل الفكرة فلم تصل الى الآن اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حزم المصرى إن شاء الله ياشيخ طلعت ماتحذف طالما الحوار في إطار الأدب فلا إشكال علي ما أعتقد بس إنت جاوب علي السؤال اللي عاوزين نعرف إجابته منك حتي تتضح أمامنا الأمور أكثر فأكثر أخوكم المحب ابن حزم المصري ...نعم اخى الطيب أبن حزم مادام النقاش بهذه الطريقة الهادفة فهو نعم الحديث وجزيت خير الجزاء على تعقيبك وردك المفيد ,ونسال الله ان يأخذ نفس هذا الحذو الناضج من الاخ الطيب الشوبكي وإن شعر بشعور مغاير فى نفسه من غيره فضلاً منه. ...وبالنسبة للسؤال والذى تنتظرون الاجابة على توضيحه أقول وبالله المستعان هو ما حاول توضيحه الاخ الطيب الشوبكى... ولكن بُخلاصة مختلفة... ليس معناه إن ألجىء إلى طريق الاستعانة حتى أستقصى الحق !! فهذا أمر عقائدى متغلغل فى اواصلي بغض النظر ولو حتى كل العلماء أجازو مشروعيتها ...فالمبدأ بالنسبة لي للمستعين بالجن هو ** ا إنتقاص قدر إنسه امام نفسه ومايليه امام الجنى وحكمه هو لله **...مما يعنى إن مسئلة القاعدة الفقهية سد الذرائع لم تعُد كافية !! فالامر من خلال واقع إبتلاء يجعل الامر أقرب للهواء بمسئلة الاستعانة ولكن بمنظور معاكس تماماً وهذا الذى جعلنى أميل إلى هذا الواقع أكثر منه إلى قول دافع . بارك الله فى الجميع