عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 05-05-2007, 07:26 PM   #76
معلومات العضو
أخوكم الشوبكي

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   اخي الفاضل الشوبكي

لنبتعد عن التعميمات التي حاربتها انت شخصيا منذ البداية وافردنا لها صفحة او اثنتين للنقاش وتبين انه في النهاية خطأ مطبعي يكفيه رد واحد للتوضيح

على اي حال
نحن نطلب منك الالتزام بمناقشة نقاط ترون فيها نقضا لكلام ابن حزم ، باختصار

ونذكركم بقواعد المنتدى :
في حالة عدم الالتزام بقواعد واسس الحوار ومنها عدم الخروج عن الموضوع
سنضطر الى ايقاف النقاش معكم بالطريقة التي تراها الادارة مناسبة حتى لا يتم التشويش

ويرجى المعذرة

الادارة

أولا طلبت يا أخت فاديا الإبتعاد عن التعميمات .. و النقاش في نقاط محددة و باختصار ...

أنا لبيت ذلك .. و تكلمت عن الخلاصة التي نتج عنها البحث و أوضحت رأيي فيها ... و كان الأمر كما هو مطلوب محدد و دون توسع ... و الآن تقولين ::

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وما استطيع ملاحظته بشكل سريع انكم بدأتم بعرض آراءكم الشخصية والتقنين من وجهة نظركم ايضا ومن واقع تجربتكم الشخصية ، التي لا تنقص من قدر وعلم احد شيئا اذا لم يمرّ بها !!

قلنا ورجونا تحديد الامر باختصار وارى منكم توسعا لم نستفد من أكثره شيء !!
الا فيما يخص استعمال المترادفات والجمل اللغوية والتصحيحات اللفظية

وارى هذا ( وان كان شيئا مفيدا ) الا انه لا يفيد أغلبية رواد المنتدى الذين يحضرونه ويتابعون الحوار فيه للاستفادة والعلم والتفقه ..... وبطبيعة الحال هذا المنتدى ليس فصل لتدريس اللغة العربية


ولا زلنا في انتظار تحديد الشكل النهائي للنقاط باختصار التي يعارض فيها اخونا الفاضل الشوبكي ما ورد في بحث مشرفنا ابن حزم


ودمتم بخير


و قد قلت سابقا و مرارا و في نفس الموضوع ::

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخوكم الشوبكي
   و لا أتولى الدفاع عن المستعينين بالجان .....

أنا أناقشك في بحثك بتجرد ... و مهما كان موضوعه ...

و أوردت أنا أنك وضعت تعميمات إعترفت أنت لاحقا أنها بحاجة الى تعديل .... و لو سمحت لي فحتى العنوان فيه إيحاء بأنك تتكلم بلسان الشرع ... و كما تعلم أقوال العلماء في الموضوع فيها تباين و تفصيل لم تتطرق له هنا ...فالموضوع لا يعدو رأيك الشخصي و إختيارك و إستحسانك .. وعندك دليل المانعين .. فلا بأس ..

... لأن ليس فحوى الموضوع و نقاشه هو ما استرعى انتباهي ... بل كون الشيخ لم يعلق على بعض اللبس حوله ...

.

يعني أنا مستغرب الحقيقة دخلت من البداية وقلت : إعتبرني شخص محايد ..

يعني لا مدافع و لا مهاجم فقط للتصحيح ... ومع هذا إلى الآن لم تصل المعلومة ..

.................................................

و يرجع أخي ابن حزم فيفتي بقوله :::

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حزم المصرى
  


المستعين بالجان عراف كاهن لاتقبل صلاة العبد أربعين يوما " بمجرد أن يأتيه ويسأله ومن صدقه فقد كفر بما أنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم
وأنت بالنسبة لي أنت ومن أباح لنفسه الإستعانة بالجان عراف
وأعيدها ثانية وألف [/SIZE][/COLOR]
عراف

و هنا أيضا و بكل حياد .. أقول ليس لرأيك الشخصي هنا وزن شرعي ... و أعيدك إلى كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لتتمعن فيه جيدا . فتعرف أين التبس عليك الأمر ::

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخوكم الشوبكي
   طيب ..

هذا نقل من كتاب ( القول المفيد على كتاب التوحيد ) للشيخ ابن عثيمين في باب ( حتى إذا فزع عن قلوبهم ) ::


والسحر: عزائم ورقى وتعوذات تؤثر في بدن المسحور وقلبه وعقله وتفكيره.
والكاهن: هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل.

وقد التبس على بعض طلبة العلم، فظنوا أنه كل من يخبر عن الغيب ولو فيما مضى، فهو كاهن، لكن ما مضى مما يقع في الأرض ليس غيباً مطلقاً، بل هو غيب نسبي، مثل ما يقع في المسجد يعد غيباً بالنسبة لمن في الشارع، وليس غيباً بالنسبة لمن في المسجد.
وقد يتصل الإنسان بجني، فيخبره عما حدث في الأرض ولو كان بعيداً، فيستخدم الجن، لكن ليس على وجه محرم، فلا يسمى كاهناً، لأن الكاهن من يخبر عن المغيبات في المستقبل.
وقيل: الذي يخبر عما في الضمير، وهو نوع من الكهانة في الواقع، إذا لم يستند إلى فراسة ثاقبة، أما إذا كان يخبر عما في الضمير استناداً إلى فراسة، فإنه ليس من الكهانة في شيء، لأن بعض الناس قد يفهم ما في الإنسان اعتماداً على أسارير وجهه ولمحاته، وإن كان لا يعلمه على وجه التفصيل، لكن يعلمه على سبيل الإجمال.
فمن يخبر عما وقع في الأرض ليس من الكهان، ولكن ينظر في حاله، فإذا كان غير موثوق في دينه، فإننا لا نصدقه، لأن الله تعالى يقول: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا [الحجرات: 6].
وإن كان موثوقاً في دينه، ونعلم أنه لا يتوصل إلى ذلك بمحرم من شرك أو غيره، فإننا لا ندخله في الكهان الذين يحرم الرجوع إلى قولهم، ومن يخبر بأشياء وقعت في مكان ولم يطلع عليها أحد دون أن يكون موجوداً فيه، فلا يسمى كاهناً، لأنه لم يخبر عن مغيب مستقبل يمكن أن يكون عنده جني يخبره، والجني قد يخدم بني آدم بغير المحرم، إما محبة لله - عز وجل ـ، أو لعلم يحصله منه، أو لغير ذلك من الأغراض المباحة.

    مشاركة محذوفة