عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 15-10-2006, 12:20 PM   #17
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) :

أولاً : الشيخ هو العلامة عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - وليس الشيخ ابن عثيمين 0

ثانياً : أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( ان الجن او ليس لهم علاقه من قريب او بعيد بهذا النوع من السحر ) 0

نعم ولم يقل أحد من أهل العلم بأن سحر الرسول كان من الجن والشياطين ، وإذا أردت أن تعلم أقسام السحر من حيث الكيفية فقد ذكرها أبو عبدالله الرازي وهي على النحو التالي :

* قال ابن كثير - رحمه الله - : ( قد ذكر أبو عبدالله الرازي أن أنواع السحر ثمانية :

1)- سحر الكذابين والكشدانيين الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة المتحيرة وهي السيارة ، وكانوا يعتقدون أنها مدبرة العالم وأنها تأتي بالخير والشر 0

2)- سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية 0

3)- سحر الاستعانة بالأرواح الأرضية وهم الجن 0

4)- سحر التخييلات والأخذ بالعيون والشعبذة 0

5)- الأعمال العجيبة التي تظهر من تركيب آلات مركبة على النسب الهندسية 0

6)- الاستعانة بخواص الأدوية يعني في الأطعمة والدهانات 0

7)- التعليق للقلب : وهو أن يدعي الساحر أنه عرف الاسم الأعظم وأن الجن يطيعونه وينقادون له في أكثر الأمور 0

8)- السعي بالنميمة والتقريب من وجوه خفيفة لطيفة وذلك شائع في الناس ) ( تفسير القرآن العظيم – باختصار – 1 / 138 ، 140 ) 0

والسحر الذي تعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم هو النوع الرابع ( سحر التخييلات والأخذ بالعيون والشعبذة ) ، والله تعالى أعلم 0

أما قولكم - يا رعاكم الله - : ( ان هذا النوع من السحر لا يفك الا بعد ان يعثر على مكان السحر )

فهو مجانب للصواب ، العثور على مادة السحر من أقصر الطرق لعلاج السحر ، أما في حالة عدم العثور عليه وهذا قد يحصل في كثير من الحالات فإن الرقية والدعاء والذكر ومناجاة الخالق كفيل بإبطاله بإذن الله عز وجل ، ولذاك تراني قلت في كتابي الموسوم ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) عن طرق علاج السحر :

وهذه أفضل وأنجع وأسرع وسيلة لفك السحر ، كما ثبت من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة ! أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه ؟ جاءني رجلان ، فقعد أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب ، قال : من طبه ؟ قال : لبيد بن الأعصم ، قال : في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطة وجف قال طلعتي ذكر ، قال : فأين هو ؟ قال في بئر ذروان ، يا عائشة ! والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ) ( متفق عليه ) ، وقد روي مثل ذلك الحديث عن أم المؤمنين -رضي الله عنها- بأسانيد مختلفة 0

قال ابن القيم – رحمه الله - : ( استخراج السحر وتبطيله هو أبلغ علاج كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه سأل ربه سبحانه وتعالى في ذلك فدله عليه فاستخرجه من بئر فكان في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، فلما استخرجه ذهب ما به حتى كأنما نشط من عقال 0
فهذا من أبلغ ما يعالج به المطبوب " المسحور " وهذا بمنزلة إزالة المادة الخبيثة من الجسد ) ( زاد المعاد – 3 / 104 ) 0

يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - : ( ومن علاج السحر أيضا - وهو من أنفع علاجه - بذل الجهد في معرفة موضع السحر من أرض أو جبل أو غير ذلك فإذا عرف واستخرج وأتلف بطل السحر ) ( فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – برقم ( 8016 ) – الصادرة بتاريخ 22 / 1 / 1405 هـ ) 0

أما بعد ذلك ، فلا بد أن نعلم يقيناً بأن هناك أمور ومواد تستخدم في السحر ولكن الأصل في انفاذ السحر هي العزائم والطلاسم التي يطلقها الساحر وفيها الكفر البواح بالله عز وجل 0

وأما السؤال الذي لا يستطيع كائن من كان أن يبحثه :

كيف يؤثر السحر على المسحور ؟؟؟

نحن نعلم ونرى أثار السحر عليه ولكن تأثير السحر ينفذ بتقدير الله الكوني لا الشرعي ومن هنا كان الخوض في هذا الأمر من الغيب لأنه بحث في التقدير الإلاهي 0

وممن تكلم في الموضوع مشابه لهذا هو الشيخ عطية محمد سالم - رحمه الله - إمام الحرم النبوي الشريف حيث يقول عن عن تأثير العين وكيفية نفاذها :

( إن الإجابة عن كيفية إصابة العين والكشف عن حقيقة ذلك فعلا ومسببا ليس بالعمل الميسور ، ولم يزل ذلك خفيا حتى اليوم 00 وهذا من الناحية المنهجية ، متعذر أو ممتنع ، لأنه تأثير غير محسوس ، وغير المحسوس لا يمكن إدراكه بالحس ، وإنما الحس يدرك آثاره ، ويحكم بوجوده أو عدمه ، أما كنه عمله وتفاعلاته ، فلا 00 مثله كالروح في الجسم ، وتيار الكهرباء ، وتلك الأشعات الحديثة ، تردك آثارها ويتصور وجودها من تلك الآثار 00 وقديما قالوا : كتأثير المغناطيس في جلب الحديد ، أما ما هو المغناطيس فليس معلوما بماهيته 00 ومن هذا الباب تأثير عين العائن فيمن أصابه بعينه 00 ومع ذلك فقد اجتهد العلماء رحمهم الله تعالى في العصور المتقدمة في الكشف عن حقيقته ، ونقل عنهم – رحمهم الله ما قالوه ، وهو ما بين موجز ومطول ، مع اختلاف وجهات النظر ، شأنهم في ذلك شأنهم في المسائل الاجتهادية ، ولا سيما الخفي منها عن الحسي ) ( العين والرقية والإستشفاء من القرآن والسنة – ص 24 ) 0

ومن هنا يُرى التوقف في هذه المسألة دون إعطاء تأويلات لا تعتمد على النصوص النقلية ، حيث أن المسألة برمتها تتعلق بالجانب الغيبي ، والله تعالى أعلم 0

وأرجو أن لا يفهم كلامي على غير مقصده ، فالكلام لا يمنع مطلقاً من البحث والتحقيق وإصدار البحوث والدراسات المتعلقة في الجانب الحسي ومعالجة ذلك من منظور إسلامي 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة