عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 27-11-2023, 01:03 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

ألا بكَرَ الناعي بخيرَي بني أسَدْ ... بعمرِو بن مسعودٍ وبالسيَّد الصَّمَدْ
وقال الزَّبْرِقان (1):
............................. ولا رهينةَ إلا سيِّدٌ صمدُ
فإذا كان ذلك كذلك، فالذي هو أولى بتأويل الكلمة المعنى المعروف من كلام مَن نزل القرآن بلسانه. ولو كان حديث ابن بريدة صحيحًا كان أولى الأقوال بالصحة, لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أعلم بما عنى الله جل ثناؤه وبما أنزل عليه".
أقول: الذي يدل عليه البيتان مع مراعاة الاشتقاق أن "صمد" بمعنى: مصمود إليه كثيرًا. فأما زيادة "الذي لا أحد فوقه"، فتؤخذ في الآية من القصر الذي يقتضيه تعريفُ الجزئين. وهذا المعنى وإن كان كأنه أشهر في العربية، فالمعنى الأول معروف فيها، والاشتقاق يساعد المعنيين.
وفي "اللسان" (2): "قال أبو عمرو: الصمد من الرجال: الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب، وأنشد:
__________
= (ص 657) و"سمط اللآلئ" (2/ 932). ونسبه ابن هشام في "السيرة" (1/ 572) إلى هند بنت معبد بن نضلة. وهو بلا نسبة في "معاني القرآن" للزجاج (5/ 378) و"إصلاح المنطق" لابن السكيت (ص 58) و"أمالي القالي" (2/ 288) و"تهذيب اللغة" (12/ 150) و"لسان العرب" (صمد، خير).
(1) كما في "مجاز القرآن" (2/ 316). وصدره كما في "تفسير القرطبي" (20/ 245):
* سيروا جميعًا بنصف الليل واعتمدوا *
(2) مادة (صمد).

يتبع:

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة