عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 13-07-2023, 03:54 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

3338 (تفتح أبواب السماء لخمس : لقراءة القرآن ، وللقاء يوم الزحف) في قتال الكفار (ولنزول القطر ، ولدعوة المظلوم ، وللأذان) أي أذان الصلاة والمراد أن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب كما أفصح به فيما قبله وقال العامري : كأنها تفتح لنزول النصر عند القتال ونزول البر للمصلين فإذا صادف الدعاء فتحها لم يرد كما إذا صادف السائل باب السلطان الكريم مفتوحا لا يكاد يخيب أمله وفيه حث على حضور المسجد في الوقت لانتظار الفريضة وإجابة الدعاء (طس) من حديث حفص بن سليمان عن ابن عمر) بن الخطاب قال ابن حجر : غريب وحفص هو القارئ إمام في القراءة ضعيف في الحديث وقال الهيثمي : فيه حفص بن سليمان ضعفه الشيخان وغيرهما.
3339 (تفتح أبواب السماء نصف الليل) الظاهر أن المراد ولا يزال مفتوحا إلى الفجر (فينادي مناد) أي من السماء من الملائكة بأمر الله تعالى (هل من داع) أي طالب من الله (فيستجاب له هل من سائل فيعطى) مسؤوله والجمع بينه [ ص 259 ] وبين ما قبله للتأكيد (هل من مكروب فيفرج عنه فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله له إلا زانية تسعى بفرجها) أي تكتسب (أو عشار) أي مكاس فإنه لا يستجاب لهما لجرم ذنبهما قالوا : إنما كان الفتح نصف الليل لأنه وقت صفاالقلب وإخلاصه
وفراغه من المشوشات ، وهو وقت اجتماع الهمم وتعاون القلو ب واستدرار الرحمة وفيوض الخيور.
(طب عن عثمان بن أبي العاص) قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح إلا أن فيه علي بن زيد وفيه كلام.


الكتاب : فيض القدير شرح الجامع الصغير
المؤلف : زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة