عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 13-06-2006, 05:49 AM   #25
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخوكم في الله
   الحمد لله وبه نستعين......
************************************************** **************
سُئل الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكه العربيه السعوديه حفظه الله سؤالاً جاء فيه:
ما حكم الراقي او المعالج بالقرآن الذي يشخص حالة المريض ويحددها بسحر او مس او عين ؟
فاجاب :/ ان من يحدد نوع المرض ويقول انت معك سحر او مس او عين فهذا كاهن ومشعوذ وليس براقي لان الامراض الروحيه لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى اما الراقي المتبع لهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيستخدم الرقيه الشرعيه كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى .
************************************************** **************

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
  



قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - حينما سئل عن تشخيص المرض من قبل الراقي : ( معلوم أن الراقي الذي تتكرر عليه الأحوال ويراجعه المصابون بالمس والسحر والعين ويعالج كل مرض بما يناسبه أنه مع كثرة الممارسة يعرف أنواع الأمراض النفسية أو أكثرها وذلك بالعلامات التي تتجلى مع التجارب فيعرف المباشرة بتغير عينيه أو صفرة أو حمرة في جسده أو نحو ذلك ، ولا تحصل هذه المعرفة لكل القراء وقد يدعي المعرفة ولا يوافق ذلك ما يقوله ، لأنه يبني على الظن الغالب لا على اليقين ، والله أعلم ) ( الفتاوى الذهبية - ص 20 - 21 ) 0

0

( && الاخوة الرقاة : انتبهوا الى مسألة تشخيص الحالة المرضية && ) !!!


بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا

أنا لا أشك فيما قاله أخونا الكريم ( أخوكم في الله ) حفظه الله

وسألته لأنني مررت بالفتوى المرفقة أعلاه لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - وهذا رأي كان يبدو لي مخالف للفتوى المرفقة من قبل أخي الكريم والمنسوبة للشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكه العربيه السعوديه حفظه الله ولا أعترض على الخلاف . وإنما أردت أن أعلم المصدر ... وقد لفت انتباهي ما نقل عن الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكه العربيه السعوديه حفظه الله قوله :
[ ما حكم الراقي او المعالج بالقرآن ] لا حظ الراقي والمعالج بالقرآن ...
وبعد البحث عن الفتوى لم أجدها ... ولا يعني عدم حصولي على الفتوى نفيها وإنما لنقل عباراتها كما جاءت ... على فرض صحتها أو وجود فتوى مشابهة لها .

وقد تفضل الشيخ الكريم الفاضل ( أبو البراء ) بشرح الفتوى فجزاه الله خيرا وهذا الشرح يعني بالنسبة لي لا خلاف وبعد أن تم البحث عن الفتوى في السلسلة العلمية ـ نحو موسوعة شرعية في علم الرقى ... ولم أجدها ... وكذلك البحث في الشبكة العنكبوتية ولم أجدها ولا يمنع ذلك لقلة معرفتي في البحث ... ولم نحصل لمصدر للفتوى .

ولا يمنع أن أخي الكريم ( أخوكم بالله ) فسرها على حسب فهمه ... وربما ليس النقل حرفيا وربما حذف أو زيادة أو تقديم أو تأخير في العبارات وليس كما قال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكه العربيه السعوديه حفظه الله وغير ذلك من الأسئلة ...
وعموما عني شخصيا أرى أنه لا يمكن الاستدلال بهذه الفتوى إطلاقا
حتى نعثر على فتوى الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكه العربيه السعوديه حفظه الله بنفس المعنى أو بنفس العبارات مع إمكانية الرجوع لمصادرها المعتمدة وليس هذا قدحا في أخي الكريم (محبكم في الله ) لأننا من حقنا التأكد والتثبت قبل الأخذ ... وسؤال أهل العلم الشرعي والمختصين وغيرهم .

ختاما أرجو أن لا يفسر قولي بغير ما قصدته وهو مجرد رأي خاص وشخصي ولا ألزم به أحد ... وما أردت إلاّ الفائدة والإستفادة منكم والأخذ برأيكم وإلاّ كان بإمكاني عدم المشاركة وتجاهل الأمر برمته ... بل لا مانع من حذف كل مشاركاتي في هذا الرابط أو غيره إن كان فيه ما يغضب أحدا ... وإن وجد فهو بغير ما قصدته ...

والله الموفق .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فهد ; 13-06-2006 الساعة 06:43 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة