عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2012, 11:51 AM   #23
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

2. الاستعارة:
أ‌. استعارة تصريحية:
1. حديث النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم) عن عائشة (رضي الله تعالى عنها):
أن رجلاً طلَّق امرأته ثلاثاً فتزوجت فطلق فسُئِل النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم): أتحل للأول؟
قال : «لا، حتى يذوق عُسَيْلَتَهَا كما ذاق الأول»
ففي الحديث الشريف تشبيه للعلاقة الجنسية بالعسل
مع حذف المُشبه «العلاقة الجنسية»
والتصريح بالمُشبه به «العُسَيلة»

وبناء على ذلك
يُحتمل أن يدل العَسَل في الرؤيا على العلاقة الجنسية

2. قول النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم): «رويدك بالقوارير»
ففي الحديث الشريف تشبيه للنساء بالزجاج
مع حذف المشبَّه «النساء» والتصريح بالمُشبَّه به «القوارير»

وبناء على ذلك
يُحتمل أن يدل الزجاج في المنام على النساء

ب‌. استعارة مكنية:
1. قول النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم): «بُـنِـي الإسلام على خمس»
ففي الحديث تشبيه للإسلام بأنه مَـبنَـى له أساس
مع حذف المُشَبَّه به «المبنَى»
والتصريح بصفة من صفاته (أن له أساساً يُبنى عليه)

وبناء على ذلك
يُحتمل أن يدل المبنى في الرؤيا على الإسلام

2-قول النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم): «ومن بطَّأ به عمله، لم يسرع به نسبه»
ففي الحديث الشريف تشبيه للعمل والنَسَب بوسائل مواصلات يركبها الإنسان
فتسرع به أو تُبَطِّيء به
مع حذف المُشبَّه به «وسيلة المواصلات»
والتصريح بصفة من صفاتها «الإبطاء والإسراع»

وبناء على ذلك
فقد تدل وسائل المواصلات في الرؤيا على معنيي العمل والنَّسَب


3-قول النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم): «يا أيها الناس خذوا عني مناسككم؛ فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا»
ففي الحديث الشريف تشبيه لمناسك الحج بشيء مادي يؤخذ
مع حذف المُشبَّه به «الشيء المادي»
والتصريح بصفة من صفاته «الأخذ»
وبناء على ذلك
فقد يدل أخذ الشيء في المنام على الحج

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة