2. الاستعارة: وهي نوع من أنواع التشبيه أكثر تعقيداً من السابق
ومن أنواع الاستعارة: التصريحية والمكنيَّة
فأما التصريحية: فهي التي يتم فيها تشبيه شيء بشيء آخر ثم يُذكَر المُشبه به فقط دون المُشبَّه
مثال 1: قول الله (تعالى):
{اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ** [البقرة: 275]
في هذه الاية الكريمة تشبيه للكفر بالظلمات وللإسلام بالنور
والمُشبه به هنا «النور والظُلُمات» مذكور
والمُشبَّه «الإسلام والكفر» غير مذكور
فهذه استعارة تصريحية
وبناء على ذلك
يُحتمل أن تدل الظلمات في الرؤيا على الكفر
بينما يدل النور على الإيمان
مثال 2: قول الله (تعالى):
{وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21)** [سورة فاطر]
في هذه الآية الكريمة تشبيه للجنة بالظل
وللنار بالحرِّ
ولكن حُذف المُشبَّه «الجنة والنار»
وذُكر المُشبَّه به «الظِّل والحرور»
وبناء على ذلك يُحتمل أن يدل الظل والحرُّ في الرؤيا على الجنة والنار
مثال 3: قول الله (تعالى):
{وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ** [فصلت:12]
في الآية الكريمة تشبيه للنجوم بالمصابيح
والمُشبه به هنا «المصابيح» وهو مذكور
بينما المُشبَّه «النجوم» وهو غير مذكور
فهذه استعارة تصريحية
وبناء على ذلك
يُحتمل أن يدل المصباح في الرؤيا على النجم
مثال 4: قول الله (تعالى):
{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ** [الفاتحة:6]
في الآية الكريمة تشبيه للإسلام بالطريق المُستقيم
فحُذف المُشبَّه «الإسلام»
وذُكِر المُشبَّه به «الصراط المستقيم»
وبناءً على ذلك
يُحتمل أن يدل الطريق المستقيم في الرؤيا على الإسلام