اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى السلام عليكم ورحمن الله وبركاته القرين مفهوم شامل ويحتمل أكثر من معنى ولا يمكن أن ننسب إليه أكثر مما كان واضحاً في الكتاب والسنة .. ذكرتم الشياطين للدلالة على القرين وكلمة شيطان تطلق على الإنس والجن ... والقرين من الجن ... : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة". قالوا: وإياك يا رسول الله، قال: "وإياي، ولكن أعانني الله عليه (4) فلا يأمرني إلا بخير". انفرد بإخراجه مسلم (5) . والقرين تطلق على الإنس والجن .... والقرناء من الشياطين تطلق على من بالغ في كفره وفجوره ... معناه أن الآيات التي ذكرت عن أفعال الشياطين لا تصح للإستشهاد عن صفات القرين .. وإذا نسبتم كلما ذكرتم من صفات للقرين فبهذا الأمر يلغى دور جميع القرناء من الإنس والجن ولا يوجد أعمال لشياطين الإنس والجن ... القرين : فعيل بمعنى مفاعل ، من قارنه إذا لازمه وخالطه ، ومنه سميت الزوجة قرينة . ** وقال قرينه ربنا ما أطغيته ** ** وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء ** وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا (38) ** وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرحمن نُقَيّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ** ** وَمِنَ الناس مَن يجادل فِى الله بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شيطان مَّرِيدٍ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إلى عَذَابِ السعير ** وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وروى أبو هريرة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال : « المَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ » وروي عن ابن مسعود أنه قال : اعتبروا الناس بأخْدَانهم . ثم بيّن الله المعنى الذي لأجله نهى عن المواصلة فقال تعالى : ** لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً ** أي فساداً ، يعني لا يتركون الجهد في فسادكم ، يعني أنهم لا يتركون وإن لم يقاتلوكم في الظاهر فإنهم لا يتركون جهدهم في المكر والخديعة ** وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ ** ما أَثِمْتُم بربكم . وقال الزّجاج : الخَبَالُ في اللغة ذِهَابُ الشيء في الآيات السابقة ذكر القرين على نوعان أحدهما أنه ملازم الشخص وهو من الجن والثاني عندما يبالغ الإنسان في المعصية فإن الله يعاقبه بشياطين تزيد في ضلاله .. إلى هنا الآن لأن وقت على الصلاة .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي ام سلمى حتى يكون الامر اكثر وضوحا نحن لا نتكلم عن قرين الملائكة ولا عن القرين الانسي نحن نتكلم عن القرين الشيطاني وهذا ظاهر من خلال الحديث لذا اريد منك ان تجيبي عن هذا السؤال ان تكرمت اذا اطلق لفظ الشيطان فهل يراد به شيطان الانس ام شيطان الجن ؟ هذا اولا ثانيا حتى تتضح الصورة اكثر فاكثر انا لا اخصص هذه الاعمال التي ذكرتها بانها خاصة بالقرين وحده لا وانما اقول لاي شخص ارد الكلام بهذه النقطة ان الايات والاحاديث ذكرت لفظ الشيطان وهذا اللفظ لفظ عام وليس لفظ على شيطان خاص او معين الا اذا وردت القرينة التي تصرف العام الى الخاص او المطلق الى المقيد فان لفظ الشيطان لفظ عام واللفظ العام يشمل جميع الافراد ولا يجوز اخراج الفرد من العموم الا بدليل او قرينة فهل توافقين على هذا الكلام ام يوجد عندك اعتراض