عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 05-02-2012, 09:21 PM   #78
معلومات العضو
( الباحث )
(مراقب عام أقسام الرقية الشرعية)
 
الصورة الرمزية ( الباحث )
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخوات والاخوه الكرام جميعا بهذا المنتدى الطيب تحيه لكم جميعا من اخيكم الباحث وبارك الله بالجميع



توالت التحذيرات من الشيخ ومن مدير الحوار اختنا فاديا بالتحذير من اى كلمه قد تسىء الادب او تسفه راى الاخرين واعدكم ان شاء الله بذلك فلا يعتقدن احدكم اننى يمكننى ان افعل ذلك وانا وان كنت ادافع عن فكره او راى او انتقدها فالله يعلم اننى ادافع عن ما يراه على الاقل شخصى الفقير بانه الحق ....



وللفائده اخوتى اقول لكم انه باصول الفقه لا يجوز لنا ذم عالم من العلماء قد خالف براى معين الجماعه او عارض حديثا صحيحا ان كان لم يصله الخبر او حتى او كان يرى ان هذا الحديث لم يكن بمعنى ما ذهب اليه غيره اى انه لا ينفى صحه الحديث ولكنه له به راى وان خالف الاجماع ويشفع له باقى علمه الواسع ....


طبعا هذا ان كان عالما كما قلت ..... فما بالكم لو كان احدا مثلى له راى بينى وبين العلماء ما بين الارض وبلوتو مع اننى ليس لدى اى اجتهادات اخالف بها نصوصا او احاديث ولله الحمد ....


لهذا اقول رفقا باخيكم الباحث فما هو الا باحث صغير يبحث بما وفقه الله اليه ويدلى برايه فان اعجبكم ورايتم به الحق فخذوه وان لم يعجبكم ورايتم به اى مخالفه لاى اصل او فرع فارموه بوجهه .....



اسمحولى ان اعود قليلا للوراء واذكركم جميعا بان هذا الموضوع واصله كان سببا بخلاف وسببا فى ابتعادنا عن المنتدى منذ اكثر من سنتين او ثلاث وكم كنت اتمنى لو فصل الامر ممن هو اعلم منا وفصلت الامور قبل ان تتفاقم المسائل وتوضع الافكار بالكتب ....لكان خيرا للجميع .


واذكركم باننى وقتها كنت كمن يسبح ضد التيار ووجدت معارضه شديده لمعارضتى تلك الافكار من الجميع سواء الرقاه او المرضى او حتى الاعضاء الذين لا يعلمون معنى كلمه رقيه شرعيه .... ولا باس لعله يكون خيرا ...


وها هى سنوات تنقضى ونعود الى نقطه البدايه من جديد !!!نناقش نفس الموضوع ونفس الافكار وكان الفكره جديده وبدايتها اليوم اوهذا الرابط ...



كان المفروض ايها الاخوه ان تكون هذه الفكره الان من المسلمات وغير قابله للنقاش بعد ان اصبحت منهجا وحقا يقتدى به الجميع وعلى راسهم الرقاه وليس الباحثين ...او كان لابد ان تصبح حقيقه علميه تمنهجت ونمت


بسبب قوتها الاجتهاديه والعلميه وحتى مسوغاتها الشرعيه ...وكان لابد ان اصحابها قد وصلو الى موازنتها كفكره بين المصلحه والمفسده وبين وتقديمها و تاخيرها بل ايضا بضرورتها ومحظوراتها !!!!!!


وايضا اخذت بالاعتبار قول الحق .... (((** وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم **
البقره 143 ))


وان لا تكون الموازنات وقعت من حيث فائدتها او نجاحها من عدمه ......



ولكن عفوا منكم جميعا ....وعذرا منكم جميعا .... هل هذا فعلا الذى حصل بعد مرور تلك السنوات على هذه الفكره ....اترك لكم الاجابه .




الحق ايها الاخوه والاخوات لا يريد من يدافع عنه ويتصيد له العبارات ويحسنها ويلونها وينادى من يشجعها


الحق ايها الاخوه والحقيقه الله عز وجل يدافع عنها ...... والباطل لا يستمر مهما على صوته وقويت حجته .



اعتذر اشد الاعتذار من الاخت الكريمه مديره الموضوع باننى اعلمها باننى ليس لدى الوقت على الاقل هذه الايام لتفنيد تلك الطريقه وبيان خطورتها وعوارها ولكننى اعدها ان شاء الله باننى ساقوم بذلك بالوقت المناسب


ان لم يكن هنا فسيكون على موقعى الخاص ان شاء الله ...



وساترك الساحه هنا لمن هو اعلم منى بالرقيه الشرعيه ان شاء الله فهو اهل لها وهو اخونا الكبير وهو يعلم مقدار الحب الذى نكنه له والاحترام الذى نخزنه له ..... مهما كان رايه بالمسئله ....


فكما قال اخونا الكريم المسأله فرعيه بل حتى اقول انها ليست فرعيه ولن تفسد الود الذى بيننا ان شاء الله


ومن ناحيه اخرى الكل يعلم بان الله عز وجل عادل ولن يحاسب احدا على ما قاله غيره او خطته يداه ...



ومع هذا يا فاديا وعلشان خاطرك لن اضيع تعبك هباء ولعلى اعلق على بعض النقاط ولو من باب التذكير والنصح للاخوه اصحاب الفكره ان شاء الله ....



اولا بالنسبه للاستفتاءات والاراء التى عرضوها للعلماء الذين عرضوا اسمائهم ....


اتحفظ بشده يا اخوتى الاعزه على تلك الاستفتاءات التى قدمت كدليل فتوى على ما قدموه وكان الاولى باخونا عمر ان يكون الاستفتاء علمى ومباشر مكتوب وممهور وبمواقعهم وبايديهم حتى نستطيع التحقق علميا وشرعيا من تلك الاراء بل ومحاججه اصحابها ان صح الامر بمن خالفهم بتلك الاراء من علماء ومفتين ...


كما بين لكم اخى عدنان الذى اتهمتوه بالكذب اكثر من سته او سبع فتواوى من دور افتاء وعلى مواقعهم ويمكن الرجوع اليها ومحاججتهم بها ....... اما ان تقول قلى قالى لى الشيخ فلان ...او جلست مع الشيخ فلان فقال ...


فهذا ليس له قيمه علميه .... وبالحقيقه اخى انت يجب ان تكون احرص منا على هذا الامر لانك انت صاحب الفكره والاجتهاد ....



وكما ابرئ ايضا كل من وضعت اسماءهم بمن قدموا للكتاب على انهم اطلعوا على تلك الطريقه وكان الاولى بكم ان تستفتوهم بسؤال مباشر ومحدد بهذه المسأله ونحن نعرف اخى كيف تكون المقدمه لاى كتاب .... واظنك تظلم هؤلاء العلماء كما ظلمت غيرهم باجتزائك بعض مما يقول لتثبت به رايك ..وهذا اغرب ما رايت !!!


عموما اقول لكم ايها الاخوه الامر لازال مفتوحا ونحن فى عصر الانفتاح والتكنولوجيا والعلماء جميعا ودور الافتاء لهم مواقع .... ويمكنكم عمل ذلك بكل بساطه وتاتونا بالخبر اليقين , ونحن بالانتظار ان شاء الله .
كما اتمنى ايها الاخوه ان تتفقو ا على نصا صريحا وواضحا للسؤال الذى يطرح على من تريده ان يفتيك



واقترح ما اقترحه ابو البراء من سؤال لانه كما قال الحكم على الشيء فرع من تصوره اخى الكريم ...


لاننى لاحظت ان هناك اختلافا واحيانا استحياءا واحيانا اخرى تغيرا للسؤال والفاظه ولا مانع عندى ان كان التغيير للخير وبما انتم مقتنعون به وليس لاجل الحصول على ما تحبه من اجابه ...


لاننى لاحظت باستفساراتك الاخيره دمج كلمه الشعر المباح بالكلام المباح مره ودمجها مره اخى ومتون الفقه مره اخرى ولا عرف لم تم هذا الدمج هل تجد حرجا بقول الحقيقه عاريه ام انك تخاف من الفهم الخاطىء للمفتى وتريد تنويره !!!! ثم هل كل من استفتيتهم وافقوك بقرائه الشعر على المريض لفحص الحاله !!!



لا باس ...ولكننا نتمنى عليك ان تاتينا بفتوى معتبره ممهوره يمكننا الرجوع اليها ومحاججه من افتى بها ...



اما رايى المتواضع واسمح لى ان لم يعجبكم فاقول ان الفكره نفسها لا ترتقى الى الاجتهاد لا من حيث المحتوى ولا حتى من حيث اصحابها بل انصح ان نسميها اسلوب او طريقه كما تقولون اسلم لكم ان شاء الله ...


مع ان حتى كلمه طريقه لها اصل شرعى بالقران تؤدى الى قريب من المعنى ولكن انتم ادرى ان شاء الله بما تقولون وبما تفعلون ....



انا ولله شخصيا استحى حقيقه ان اقف امام عالم لاسئله مثلا (( انا راقى شرعى ارقى واعالج بكتاب الله منذ عشرات السنين هل يجوز ان اقرا الشعر المباح على المريض لفحصه ان كان مصابا بمس او سحر او حاله نفسيه ))


والله الذى لا اله الا هو لو كنت راقى لما فعلتها .... واريدكم ان تركزوا معى على كلمه مباح ايها الاخوه ...


ولعلنا لاحقا نبين للرقاه والمرضى الفرق والمعايير بين الشعر المباح والشعر الغير مباح !!!!



هب اننى اتبعت هذه الطريقه على حاله بها مس وجنى شيطان خادم سحر معتدى ومتلبس بالحاله ورانى هذا الجنى اللعين ابدا بفحص الحاله بان اقرا عليه الشعر ....... المباح ...... وانا راقى شرعى خبير


كم وددت لو اننى عرفت ماذا سيكون راى ذلك الجنى وشعوره ...اترك التخيل لكم ....





اختى الكريمه فاديا وشيخنا الحبيب ابو البراء ........ اليكم الان المفاجأه ......



رغم كل ما سبق من عتراض ايها الاخوه فارجوكم التركيز الان قليلا لاخرج من موضوع الشعر اصلا


فانا والله الذى لا اله الا هو لم يستوقفنى فقط الشعر بل ان مسأله الشعر هو رقم اثنان بالقضيه المطروحه لدى


اما المصيبه الكبرى التى استوقفتنى والتى رايتها بعينى والتى احاربها وكل حزنى لاجلها .....
هو اننى رايت ان هذه الطريقه ايها الناس تخرج الراقى من هيبه الرقيه ونواياها وكلماتها الى موضوع خطير وهو موضوع الايحاء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


وبهذا تصبح المسافه بينك ايها الراقى وبين السحر شعره فقط لا اكثر .....


فان الطريقه بكل مكوناتها ومعانيها ومآلاتها هى عمليه ايحاء نفسى مسلم به للراقي الملتحى السلفى صاحب السمعه الطيبه والخبره الكبيره واللحيه البيضاء والمصحف الذى بجيبه او امامه ..... كل تلك المكونات


تجعل هذا الراقى قوى التاثير والايحاء على هذا المريض المسكين الذى يعتقد ان هؤلاء الرقاه هم يحاربون الشياطين مع الملائكه ( وهو كذلك ان شاء الله للمتقين )
حين يدخل هذا المريض على هذا الراقى بكل تلك الخلفيه المعرفيه والبصريه بالشيخ وبكلمه شيخ فيكون استقباله للايحاء بافضل حالاته للتلقى ....... وفجأه ..... نكتشف ان الايحاء سلبى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



ان الايحاء الايجابى هو طمئنه المريض والدعاء له وعرض عظمه هذا القران عليه ومن ثم القراءه عليه بصوت شجى قران كريما فتتحول كل شعره بهذا المريض للدفاع وطرد المعتدى الشرير والروح الخبيثه


ولهذا تجد الجنى اللعين الجبان يستسلم من اول سطر مع بعض الرقاه وينطق ويعترف .....


ويبدا بعدها الراقى بطرده بطريقته ........ الشرعيه .....
هذا هو الايحاء الايجابى وهذا هو شرعنا وهذا هو ديننا وهذا هو جوهر الرقيه الشرعيه يصاحبه توكل مطلق على الله من الراقى ويترك الامر ويحيله لصاحب الامر .... فيكون الطرد والشفاء باذن الله .......

واما ان يبدا الموضوع كله بقراءه الشعر .....ووضع اليد على الراس للايحاء بالقراءه ..... وبالاتفاق مع الاهل والجمهور المتفرج ...... فينجح الايحاء ....... السلبى ......السلبى .....السلبى .....


والايحاء السلبى هو ما يفعله السحره ويخوضون به ويجمعون له البخور وغيره .................



اقول واحذر ان شعره تفصل ايها الاخوه بين الايحاء الايجابى والايحاء السلبى ......وهو السحر

والا قولوا لى بالله عليكم .....ان قال لى ولكن هذا شيخ ...... اقول ما رايكم بالصوفيون الذين يطيرون بالهواء


الذى يذكر الله ليل نهار ولحيته بيضاء طولها متر ويصلى القيام ويصوم كصيام داوود عليه السلام


هل تعتقدون فعلا ان الملائكه هى التى تحمله !!!!! ثم اصلا كيف تتجرا الشياطين على الاقتراب على شخص كهذا ....... عموما هذا ما سيكون عليه موضوعى ان شاء الله ان كتب الله لنا عمرا بتحليل تلك الطريقه واسلوبها


الذى ابهر اصحابها بنتائجه وهم لا يشعرون واسأل الله لى ولهم الهدى والرشاد .....

اخى الكريم عمر واخى الكريم نايف اشهد الله اننى لا اكن لكم اى كراهيه وليس بينى وبينكم الا ما بين ابن امى وابى وانى احبكم بالله مع ننى صدمت ببعض الاساليب الحواريه ومستوياتها احيانا وكنت لا اتمنى ان ارى ذلك


ولكن ارجوكم ان تسمحولى وان تغفرو لى معارضتى لكم بما قدمتم فانا على البيان والنصح


فاما ان تاخذوا به وانا ان ترموه وراء ظهوركم بل حتى اننى نسيت الموضوع ولم اتعرض له بموقعى لعلكم تغيرون ارائكم يوما فلا يكون لاحد فضلا عليكم لا باحث ولا غيره ....




اخيرا ان سمحتم لى وسمحت لى اختى المديره j

لدى بعض الاسئله التى دارت بينى وبين نفسى ساكون شاكرا لو اعاننى الشيخ ابو البراء على الاجابه عليها وتاصيلها كما عودنى دائما لعله يكون بها خيرا لى وللسامعين ...او للقارئين j



السؤال الاول – حبذا يا شخ ابو البراء لو بينت لنا بعض الفروقات التى تميز المصاب بالسحر او المس عن المصاب النفسى وهل كانت العله والمشكله بالاساليب التى يتبعها الرقاه بالسابق بكشف تلك الاعراض ام ان الاسباب تتعلق بامور اخرى ؟



السؤال الثانى -

اذا كانت حادثه سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ثابته كما قال اهل السلف والخلف من الائمه
وقد قيل ان سحر الرسول استمر 6 اشهر .... وبعض الروايات اكثر او اقل ...
وانه صلى الله عليه وسلم استفتى ربه بما يعتريه من تغير بما يوافق نص الحديث من قوله لعائشه ام المؤمنين
هل ترين ان الله افتانى بما استفتيته به !!؟؟

السؤال هو ....

خلا ل هذه السته اشهر لم يترك رسول الله العباده والقران والدعوه كما انه جالس الصحابه الكبار رضوان الله عليهم اجمعين
الم يلاحظ او يعرف احد من كبار الصحابه او ام المؤمنين عائشه بالعلم او بالفراسه او بالاعراض
ان الرسول صلى الله عليه وسلم مسحور !!!؟؟؟؟؟

وان كان كذلك فعلا ...كيف يعرفون الرقاه بطرقهم وتجاربهم الذهبيه والفضيه ان فلان من الناس مسحور ام غير ذلك
وهل هم على علم اكثر من الصحابه وام المؤمنين عائشه رضى الله عنها .....!!!؟؟؟؟
حدّثنا عبيدُ بنُ إسماعيلَ حدّثنا أبو أسامةَ عن هشامٍ عن أبيـهِ عن السيدةِ عائشة رضي الله عنها قالتْ: [ سُحِرَ النـّبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم حتّى إِنـَّهُ لَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفَعَلَهُ، حَتّّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَومٍ دَعَا اللهَ وَدَعَا، ثُمَّ قَالَ النـَّبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : أَشَعَرْتِ يَا عَائِشَةُ أَنّ اللهَ قَدْ أَفْتَانِي فِيْمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ، قُلْتُ: وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: جَاءَنِي رَجُلاَنِ، فَجَلَسَ أَحَدُهُمَا عِنْـدَ رَأْسِي وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلِي، ثُمّ قـَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ: مَـا وَجَـعُ الرَّجُلِ ؟ قَالَ: مَطْبُوبٌ، قَالَ: وَمَنْ طَبَّهُ ؟ قَالَ: لَبِيدُ بنُ الأَعْصَمِ اليَهُودِيُّ مِن بَنِي زُرَيْقٍ، قَالَ: فِي مَاذَا؟ قَالَ: فِي مُشْطٍ وَمشّاقةٍ وَجُفِّ طَلْعَةِ ذَكَرٍ ، قَـالَ: فَأَيْنَ هُوَ ؟ قَـالَ : فِي بِئْـرِ ذَرْوَانِ ، قَـالَ : فَذَهَبَ النَّبِـيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّــمَ فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ إِلَى البِئْرِ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا وَعَلَيْهَا نَخْلٌ، ثُمّ رَجَعَ إِلَى عَائِشَـةَ، فَقَالَ : وَاللهِ لَكَأَنَّ مَـاءَهَـا نَقَاعَــةُ الحِنّاءِ، وَلَكَأَنَّ نَخْلَـــهَا رُؤُوْسُ الشَّيَاطِيْنِ، قُلْتُ: يَارَسْولَ اللهِ أَفَأَخْرَجْتَـهُ ؟ قَالَ : لَا، أَمَّا أَنَـا فَقَدْ عَافَانِي اللهُ وَشَفَانِي، وَخَشِيْتُ أَنْ أُثَـوِّرَ عَلَى النّـَاسِ مِنْهُ شَـــرَّاً، وَأَمَرَ بِهَا فَدُفِنَـتْ ].



السؤال الثالث - يقول اخونا عمر ردا على اعتراضنا على طريقته وهى موضوع قراءه الشعر وان هذا الاسلوب يشكك بالرقيه عموما فيقول
ان الرقية الشرعية تبدأ عند التأكد من إصابة المريض بالمرض الروحي لا قبل ذلك وتكون الرقية الشرعية بالقران الكريم وقد ذكرت مرارا أن قراءة الشعر على المريض ليست من باب الرقية الشرعية ولكن هي مرحلة سابقة للرقية الشرعية الهدف منها الكشف عن حلة المريض والوقوف على الأوهام لدى بعض المرضى ومن هنا فإن المريض لا يشك في الرقية ولا في الراقي.

السؤال الاتى – هل فعلا يا شيخ الرقيه تبدا عند التاكد من اصابه المريض بالمرض الروحى !؟




السؤال الرابع - هل يجوز ان اتى بساحر الى البيت بمناسبه سعيده وهو متخصص بالالعاب السحريه وخفه اليد فقط
وما يقوله ليس به اى تمتمه او اقوال كفريه بل كلمات سجعيه مباحه توحى للمشاهدين انها سحر للتشويق مثلا
ابرا كادبرا وهكذا واطلع الارنب والحمامه من الطاقيه
ان كان لا يجوز يا اخوان لماذا !!!

ليتكم تتحفونى بالاجابه او حتى اراء العلماء بهذه المسئله ان وجدت ....




السؤال الاخير – اعفيكم من الاجابه عليه ....


السؤال - ما معنى شعر مباح ؟ او ما هو الشعر الذى هو من الكلام المباح ؟ مع ان هناك من الشعر المغنى او النشيد ؟ وهو كلام مباح !!!
ثم ان المصاب الروحى قد اتى الى راقى شرعى ملتحى مختص للرقيه الشرعيه ليقرا عليه الشعر المباح
سواء كان للفحص او حتى للسمر ...هل هذا يستوى ؟
هل قراءه الشعر المباح على المريض المشكوك بامره وفحص الحاله هل هى عضويه او نفسيه نقرا عليه الشعر لاثبات حاله الاصابه الروحيه او لنفيها واثبات ان الحاله نفسيه ...يعنى بالبلدى هل هى قراءه اختباريه للنفى او للاثبات ؟؟؟


سؤال اخير ...
اليس موضوع الشعر كله على بعضه بالاضافه الى التحليل النفسى الذى يريد ان يجعله الراقى الشرعى القرانى الملتحى السلفى صاحب الثوب القصير
الذى يحارب الشياطين ويستعين بالله على تلك الارواح الخبيثه الاولى به ان يترك هذه الاختبارات لغيره من مختصين نفسيين او شعراء او اطباء او مختبرات تحليليه ...ويركن ويتوكل على الله والقران الكريم التى هو اصل الرقيه الشرعيه ؟؟؟







بنهايه المطاف اسمحولى ان اقدم شكرى العميق لكم جميعا وعلى اتاحه هذه الفرصه لاخيكم ليشارككم بالراى
واشكر شيخنا الحبيب ابو البراء على سعه صدره ولازلت اصر على ان الحوارات العلميه يا شيخ بها فائده عظيمه وخاصه ان كانت تحت من هو مثلك صمام امان وانت تعلم رايى جيدا .... يعنى باحث بكل بساطه



وطبعا الشكر كل الشكر على الجهود المخلصه للمخلصه فاديا جزاها الله خيرا على طيب كلماتها ومتابعتها ....



سائلا المولى عزوجل ان يهدينا دائما الى ما يحبه ويرضاه وما يقربنا اليه من قول او عمل ....

    مشاركة محذوفة