عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2012, 01:38 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

الأخ الفاضل ( يا ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( يا )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة




ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

مما لا شك فيه بأن مثل ذلك يوقع في الإثم وإليك بعض أقوال أهل العلم في ذلك :

يقول القرطبي - رحمه الله - في تفسير الآية الكريمة :

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )


( سورة الفلق )


( قلت : قال العلماء : الحاسد لا يضر إلا إذا ظهر حسده بفعل أو قول ، وذلك بأن يحمله الحسد على إيقاع الشر بالمحسود ، فيتبع مساوئه ، ويطلب عثراته 0 والحسد أول ذنب عصي الله به في السماء ، وأول ذنب عصي به في الأرض، فحسد إبليس آدم ، وحسد قابيل هابيل 0 والحاسد ممقوت مبغوض مطرود ملعون 0 ولقد أحسن من قال :

قل للحسود إذا تنفس طعنه000يا ظالمـا وكأنـه مظلوم

( الجامع لأحكام القرآن - 20 / 177 ) 0

ويقول الألوسي - رحمه الله - : ( أي إذا أظهر ما في نفسه من الحسد وعمل بمقتضاه بترتيب مقدمّات الشر ومبادئ الإضرار بالمحسود قولاً وفعلاً ، ومن ذلك على ما قيل ، النظر إلى المحسود وتوجيه نفسه الخبيثة نحوه على وجه الغضب ، فإن نفس الحاسد حينئذ تتكيف بكيفية خبيثة ربما تؤثر في المحسود – بحسب ضعفه وقوة نفس الحاسد شراً قد يصل إلى حد الإهلاك ، وربَّ حاسد يؤذي بنظره بعين حسده نحو ما يؤذي بعض الحيات بنظرهن 0

وذكروا أن العائن والحاسد يشتركان في أن كلا منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من تريد أذاه ، إلا أن العائن تتكيف نفسه عند مقابلة العين والمعاينة ، والحاسد يحصل حسده في الغيبة والحضور ، وأيضاً العائن قد يعين من لا يحسده من حيوان وزرع ، وإن كان لا ينفك من حسد صاحبه والتقييد بذلك ، إذ لا ضرر قبله ، بل قيل عن ضرر الحسد إنّما يحيق بالحساد لا غير ، كما قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - :

لله در الحسد ما أعدله ؟ بدأ بصاحبه فقتله 0

وقال ابن المعتزّ :

اصبر على حسد المحسود000فإن صبرك قاتلـــه
فالنار تأكل بعضهــــــــــا000إن لم تجد ما نأكله

وليعلم أن الحسد يطلق على تمنّى زوال نعمة الغير وعلى تمنّي استصحاب عدم النعمة ودوام ما في الغير من نقص أو فقر أو نحوه ، والإطلاق الأول هو الشائع والحساد بكلا الإطلاقين ممقوت عند الله تعالى عزّ وجل وعند عباده ، آت بابا من الكبائر ، على ما اشتهر بينهم ، لكن التحقيق أن الحسد الغريزي إذا لم يعمل بمقتضاه من الأذى مطلقاً بل عامل المتّصف به أخاه بما يحب الله تعالى مجاهداً نفسه لا إثم فيه ، يثاب صاحبه على جهاد نفسه وحسن معاملته أخاه ثواباً عظيماً ، لما في ذلك من مشقة مخالفة الطبع كما لا يخفى )( روح المعاني – 30 / 284 ) 0


يقول ابن كثير في تفسير الآية الكريمة :

( إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الأخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ )


( سورة المائدة - الآية 27 )


( يقول تعالى مبينا عاقبة البغي والحسد والظلم في خبر ابني آدم لصلبه في قول الجمهور وهما قابيل وهابيل كيف عدا أحدهما على الآخر فقتله بغيا عليه وحسدا له فيما وهبه الله من النعمة وتقبل القربان الذي أخلص فيه لله عز وجل ففاز المقتول بوضع الآثام والدخول إلى الجنة وخاب القاتل ورجع بالصفقة الخاسرة في الدارين )( تفسير القرآن العظيم - 2 / 39 - 40 ) 0

قال شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - في شرح الآية الكريمة :

( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ )


( سورة البقرة - الآية 109 )


( فذم اليهود على ما حسدوا المؤمنين على الهدى والعلم 0

وقد يبتلى بعض المنتسبين إلى العلم وغيرهم بنوع من الحسد لمن هداه الله بعلم نافع أو عمل صالح ، وهو خلق مذموم مطلقا ، وهو في هذا الموضع من أخلاق المغضوب عليهم )( اقتضاء الصراط المستقيم - 1 / 70 - 71 ) 0


قال الزجاج حسب تعريفه لمادة " ح س د " : ( هو أن تتمنى زوال نعمة الغير ، أي أن يرى المرء لأخيه نعمة فيتمنّى أن تزول عنه وتكون له دونه )( لسان العرب – 3 / 149 ) 0


قال الأستاذ سيد قطب : ( الحسد انفعال نفسي إزاء نعمة الله على بعض عباده مع تمنّي زوالها وسواء اتّبع الحاسد هذا الانفعال بسعي منه لإزالة النّعمة تحت تأثير الحقد والغيظ أو وقف حد الانفعال النفسي فإن كان شراً يمكن أن يعقب هذا الانفعال )( في ظلال القرآن – 6 / 408 ) 0

قال الأستاذ محمد زهير الحريري : ( وداء الحسد أحد هذه الأمراض الفتاكة منذ بداية الخلق إلى يومنا الحاضر ، الذي تعاظم فيه هذا الداء واستشرى في كل مكان نتيجة لتردي الأخلاق المبتعد أصحابها عن نور الإيمان 0

إن هذا المرض يؤثر على الفرد والجماعة ، فهو مرض نفسي مهلك ، يضر صاحبه قبل غيره ، كما يضعف المجتمع ويفسد القلوب ، ويمزّق الأخوة ، ويزرع الشحناء والبغضاء في صدور الناس 0 وكلّ يكيد للآخر : يخطط لأذاه وسلبه النعمة التي منحها الله دون حقّ ، ويتآمر لضرره ، ويتلّهف لتدميره ومحوه من الوجود )( شفاء الحاسد والمحسود – ص 5 – 6 ) 0


وبالعموم أنصحك أخي الكريم بمراجعة الرابط الهام التالي :

( && أسباب متعلقة بالحاسد لو علمها لانزجر وكف حسده وأذاه " مصطفى العدوي " && ) !!!


وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )


بارك الله فيكم أخي الحبيب ( يا ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة