تكبير المسافر إذا صعد و تسبيحه إذا نزل
كثير من المسلمين يسافرون في البر أو في الجو و قليل منهم من يتذكر دعاء النبي صلى الله عليه و سلم عند الصعود و النزول
كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا صعد جبلاً كبر و إذا نزل سبح
هكذا كان هديه صلى الله عليه و سلم
فيشرع بالمسلم إخواني إتباع هدي النبي صلى الله عليه و سلم
الدليل :
ما رواه أبي موسى الأشعري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا وارتفعت أصواتنا. فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنه معكم إنه سميع قريب) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.(1) (أربعوا): بفتح الباء الموحدة أي: ارفقوا بأنفسكم.
وما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم و جيوشه إذا علوا الثنايا كبروا ، و إذا هبطوا سبحوا " (2) صحيح إبي داود - الألباني .
و الحديث الذي رواه البخاري و مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا قفل من حج أو عمرة فإذا على ثنية أو فدفدا كبر و إذا هبط سبح ..(3)
قوله (فدفد) هو بفتح الفاءين بينهما دال مهملة ساكنة وآخرُهُ دال أخرى وهو: الغليظ المرتفع من الأرض.
قال العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
كان النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره إذا علا صاعداً كبر ، وإذا نزل وادياً سبح ، وذلك أن العالي على الشيء قد يتعاظم في نفسه فيرى أنه كبير، فكان من المناسب أن يكبر الله عز وجل فيقول الله أكبر ، وأما إذا نزل فالنزول السفول فناسب أن يسبح الله عزوجل عن السفول ،هذه هي المناسبة ، ولم ترد السنة بأن يُفعل ذلك في الحضر ، والعبادات مبنية على التوقيف ، ويقتصر فيها على ما ورد .
سلسلة لقاء الباب المفتوح -102a
العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى
قال العلماء الحكمة من ذلك ؟
قالوا من بين الحكم أن الإنسان إذا صعد تلازمه الكبر فيعلم أن الله أكبر فيتواضع
و إذا نزل سبح ، ينزه الله عز و جل و يسبحه والله اعلم .
(1) الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6610 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(2) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 357
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
(3) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/258
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح