عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 27-05-2010, 03:17 AM   #39
معلومات العضو
من الشارقة
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي


من الشارقة :

وثانيا : عن فتوى اللجنة الدائمة فإليك هذه الهدية المتواضعة ( من فتوى أخرى للجنة الدائمة ) وحاول أن تقرأها عدة مرات قبل نومك ! فلعل الله يشرح صدرك وينور قلبك ويرفع هذه العصبية منك على إخوانك .

الفتوى رقم ( 18255 )
س1 : نسأل فضيلتكم عن الأحاديث التي صحت عنالنبي - صلى الله عليه وسلم - في تخريج الجن وعن حكم الاستعانة بالجن في المباحات ،وما مدى صحة ما ينقل عن ابن تيمية رحمه الله في هذا الموضوع . جزاكم الله خيرا؟
ج1 : لا نعلم حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - خاصا لتخريج الجن من الإنسان ، ولكن المصاب بالجن يعالج بالقرآن وبالرقية الشرعية ، كما كان السلف يفعلون ذلك ، ولا يجوز الاستعانة بالجن والغائبين؛ لأن ذلك من الشرك ، ولا نعلم كلاما صريحا لشيخ الإسلام ابن تيمية بجواز ذلك . .

وثالثا : مع ما سبق لا بأس أن أعلق على كلامك حتى أتدارس معك كيفية فهم كلام أهل العلم !
فإن وجدت الخطأ في فهمي صوبني ومنكم نستفيد !

فقولك :

(هنا فيه إنزال ضرر بالغير )

أقول : أولا: وقالت اللجنة قبل ذلك : (الاستعانة بالجن واللجوءإليهم في قضاء الحاجات من الإضرار بأحد أو نفعه - شرك في العبادة؛لأنه نوع من الاستمتاع بالجني بإجابته سؤاله وقضائه حوائجه في نظير استمتاع الجني بتعظيم الإنسي له ولجوئه إليه واستعانته به في تحقيق رغبته، قال الله تعالى: ** وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّقَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِرَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَابِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَاقَالَ النَّارُمَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ** (1) ** وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوايَكْسِبُونَ ** ) )

وأنظر لتعليلهم الحكم الشرعي ، وأنظر إلى استدلالهم وهو نظير استدلالهم في تحريم الاستعانة عموما ! !

وأما قولك : (وقولهم (( الاستعانةبالجن شرك أكبر ومن أمورالجاهلية ))

جاء بعد سؤال مفاده (( كيف نرد على الذي يزعم أنه يستطيع أن يتحكم بالجن ،وأنهم ينفذون له ما يشاء ، وينقلونه من بلد إلى بلد ، وهل يكفر من يقول مثل هذاالكلام ؟ )))
أقول :
أولا: إذا جاء السؤال خاصا لا يمنع أن يكون الجواب عاما !
ومن يخصص العام فعليه الدليل ! لاسيماوأن القرائن الموجودة في كلامهم تدل وتتعاضد أنهم يقصدون به التعميم وليس الحكم فقط على الواقعة .
واقصد من ذلك أنهم عللوا أن الاستعانة بالجن شرك ! أنه نوع استمتاع ! وذكروا أدلة يذكرونها في تحريم الاستعانة بالجن الصالح !

ثانيا : جواب المشايخ كان حول استعانته بالجن وحكم دعاء الجن ! ولم يكن حول ادعاء التحكم بالجن ! وشتان بين الأمرين !
فلذلك ساقوا الأدلة حول حكم الاستعانة ! ولم يتعرضوا لباقي دعاويه .


وأما قولك فتوى الشيخ الفوزان : (

ماذا يعنى ( لأن هذا يفتح الباب ) فتحالله فى وجهك أبواب الفهم الصحيح !

هذا يعنى العمل بالذرائع وسدها حتى لانفتح باب شر على الناس وليس أن الأصل المنع أو الحرمة)


أقول : ( من الشارقة )
لا تتسرع في الفهم وتلقي الكلمات هكذا أصلحك الله !
فقول الشيخ يفسره الذي قبله : (لأنه قديقول مسلم وهو كذاب من أجل أن يتدخل مع الإنس فيسد هذا الباب من أصله)

ثم قال بعد هذه العبارة : (ولا يجوز الاستعانة بالجن ولو قالوا أنهم مسلمون،لأن هذا يفتح الباب)

فواضح أن الشيخ يقصد أننا لا نستعين بالجن بحجة أنه صالح ! لأن هذايفتح أن يأتي كل شخص يستطيع ويزعم أنه يستعين بالجن الصالح والذين معه صالحون !
لذلك تجد أن الشيخ بعد هذا التقرير قال : (والاستعانة بالغائب لا تجوز سواء كان جنيا أو غير جني وسواء كان مسلما أو غير مسلم 0إنمايستعان بالحاضرالذي يقدر على الإعانة )

والحمدلله رب العالمين


التعديل الأخير تم بواسطة من الشارقة ; 27-05-2010 الساعة 03:24 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة