المستعين بالجان :
اقتباس :
قال المستعين بالجان : ( وقد قرر ذلك ـ أىمعرفة المسلم من الشيطان ـ ابن تيمية من واقع تجربته الخاصة فيقول رحمه الله تعالىفى ( قاعدة جليلة فى التوسل والوسيلة صفحة 38 ومابعدها ) : والمؤمن العظيم يعلم أنه شيطان ويتبين ذلك بأمور :
أحدها : أن يقرأ آية الكرسى بصدق، فإذا قرأهاتغيبذلك الشخص أو ساخ فى الأرض أو احتجب ، ولو كانرجلاً صالحاً ملكاًأو جنياًمؤمناًلم تضره آية الكرسى .....
ومنها : أن يستعيذ باللهمن الشياطين .
ومنها : أن يستعيذبالمعوذة الشرعية .
ومنها : أن يدعوالرائى لذلك ربه تبارك وتعالى ليبين له الحال .
ومنها : أن يقول لذلك الشخص : أأنت فلان ؟ ويقسم عليهبالأقسام المعظمة ، ويقرأ عليه قوارع القرآن .
إلى غير ذلك من الأسباب التىتضر الشياطين . ]] اهـ .
فهل بعد هذا البيان من بيان؟
وهل بعد هذا التوضيح من توضيح؟
ولكن أبى أكثر الناس إلانفوراً ؟
والل هأعلم
أقول ( من الشارقة ) :
نعم يوجد بعد هذا البيان بيان ، وبعد هذا التوضيح توضيح
وهوأنك قد حذفت كلاما مهما في نقلك ، لو أنك أوردته لكنت قد هدمت قواعد بنيانك ، وخرعليك سقف التزوير من فوقك
وإليك كلام شيخ الإسلام كاملا مع تعليقي عليه :
قال شيخ الإسلام :
والمؤمن العظيم يعلم أنه شيطان ويتبين ذلكبأمور:
أحدها؛ أن يقرأ آية الكرسي بصدق، فإذا قرأها تغيبذلك الشخص أو ساخ في الأرض أو احتجب، ولو كان رجلاً صالحاً أو ملكاً أو جنيًّامؤمنًا لم تضره آية الكرسي، وإنما تضر الشياطين، كما ثبت في الصحيح(1) من حديث أبيهريرة لما قال له الجني: اقرأ آية الكرسي إذا أويت إلى فراشك فإنه لا يزال عليك منالله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "صدقك وهوكذوب".
99 - ومنها؛ أن يستعيذ بالله منالشياطين.
100 - ومنها؛ أن يستعيذ بالمعوذة الشرعية،فإن الشياطين كانت تعرض للأنبياء في حياتهم وتريد أن تؤذيهم وتفسدعبادتهم.
فلماذا حذفت عبارة : (، فإن الشياطين كانت تعرض للأنبياء في حياتهم وتريد أن تؤذيهم وتفسدعبادتهم.) هل كانت العبارة طويلة لتنقلها؟!
قال المستعين بالجان معقبا على الاقتباس :
فرق بين البتر والاقتباس سلّمك الله لأهلك ونفع الله بك الشارقةوضواحيها !!
فسمّه بتراً لو كان فى إكمالالكلام اختلافاً فى فهم النص لدى القارىء ، وهذا ليس موجود فى اقتباسى فكونالأنبياء تعرض لهم الشياطين وتؤذيهم هذا أمر لاتنتطح فيه كبشان وليس أيوب عليهالسلام عنك ببعيد ، والشاهد من الاقتباس " الاستعاذة بالمعوذة الشرعية " وهذامانريد إيصاله وقد كان .
انتهى الدرس !!
ولنا عودة لنكمل إن شاء الله !!