بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه خاصه الى اخونا الكبير وصديقنا المهاجر ابو البراء الشيخ اسامه ...سائل الله عز وجل ان يمن عليك يا شيخ بالخير والبركه وسعه بالرزق والعلم وان يحفضك انت واهلك اجمعين ....
كما احيى اخوتى واخواتى الذين هم بالمنتدى جميعا ممن عرفتهم سابقا وممن لم اعرف .....
الحقيقه لقد اعجبنى هذا التسائل للاخ الكريم ...وشعرت انه بالفعل يشكل نوع من الاشكاليه على الاقل له
وللكثير ممن يتعرضون لهذه المسئله وبعض وجهات نظر المعالجين ...
وايضا بارك الله بالشيخ فلقد فصل ولله الحمد على اخينا برد شافى ان شاء الله .....
وبعد ما قرات التساؤلات والردود ....وقع فى قلبى شىء يا شيخ ابو البراء وتعلم اننى احاول البقاء على المنهج الصحيح ان شاء الله فى البحث فى علوم الرقى ....ولان هذا التسائل اثار بى الشجون وددت ان اقدم وجهه نظر اخوكم الباحث
فى هذه المسئله ولا اقول انها الحقيقه ولكنها مجرد وجهه نظر او نصح ان شئتم .....
اخوتى بالله ......
ان الاشكاليه التى فرضها سؤال الاخ الكريم من حيث انه هل يجوز قتل الجنى بتلك الطريقه !!؟؟ وهل يجب ان تقوم عليه الحجه اثناء الرقيه !! وان لم تقم الحجه ...هل على اثم !! وهل يعتبر قتل عمد ....
ولا اخفيكم ان هذا التساؤل يجر ورائه تساؤلات كثيره وشجون كبير يتطلب منا ومن كل راقى المراجعه فى بعض اليات الرقيه الشرعيه نفسها ...وما هو حدود الاجتهاد بها ..وخاصه الاجتهاد المؤدى للخطوره فى اخذ المسائل الحساسه على الاقل لم اطلع على الطرق واخذ يمارسها بدون علم ولا اجتهاد او حتى العلم على مذا بنيت تلك الاجتهادات ....
شيخى الكريم ابو البراء ..... اقول وبالله التوفيق ....
ان المشكله الرئيسيه التى يثيرها تساؤل الاخ وهى اشكاليه حقيقيه الا وهى عمليه التساهل الشديده فى قضيه التحدث الى الجن من حيث الاساس والمبدا !!! واصبح الراقى العالم الجيد الخبير هو الراقى الذى له القدره على القرائه على المريض وصرع الجنى وتحضيره والتخاطب معه ... للاسف الشديد ....
وهذه الجزئيه بالتحديد لا اعلم لها اى اساس علمى او شرعى او اصولى لا من بعيد ولا من قريب .....
وعليه يؤسفنى جدا ان اصبح هذا التخاطب ممنهجا هذه الايام وكانه امر واقع !!
ولقد جر هذا علينا ايضا كثيرا من النقاشات الجانبيه مع البعض من تحدث الجنى اصلا على لسان المريض من عدمه ونوع التلبس من كلى وجزئى وخارجى وداخلى ان كان الجنى يتحدث على لسان المريض وغيره من الامور الكثيره ايضا ...
حتى وصل الامر الى هل ملامسه جسد المتلبس بجنيه اثناء التلبس والتحدث يعتبر ملامسه للنساء ....!!! نعم نعم الى هذا الحد ..ولم الاستغراب من هذه التسائلات ان كنتم ايها الاحبه الرقاه قد منهجتم اصلا قضيه مخاطبه الجنى ....
فمنهم من يقيم عليهم الحجه ومنهم من يدعوهم للاسلام ومنهم من يعذبهم ومنهم من يسولف معهم ومنهم من يتعامل معهم ويعقد معهم الصفقات ......!!!!!!!!!! وهذه كلها حقائق ....
نعم ...هناك اصل وتاصيل حتى ولو كان ضعيفا فى تحدث الجنى على لسان المصاب والممسوم وهذا معروف للرقاه واهل العلم ولكن لم بنينا على هذا التاصيل تاصير التحدث اليه ....
وان كان ورد ذلك التحدث عن احد الائمه كاحمد بن حمبل ..او او غيره ...هل نقيس على ذلك لنمنهج عمليه التحدث ومخاطبه الجنى ....فى اصل الرقيه وعمليه الرقيه .....
اذن ان كان الامر كذلك ....ارجوكم ايها الرقاه ان تعترفو ان التخاطب مع الجنى ليس هو جزء اصلا من عمليه الرقيه
فالرقيه الشرعيه شىء والتخاطب مع الجنى شىء اخر تماما ....هذا من ناحيه .....
من ناحيه اخرى ...نعلم جميعا عمليه توجيه النيه فى عمليه قرائه ايات الرقيه على المصاب ....
اليس من الخطا الجسيم ان نتشابه مع غيرنا فى عمليه تحضير الجن على جسد المصاب نحن الرقاه بالقران وغيرنا من الدجله والمشعوذين بطرق اخرى سحريه وغيرها ......
اذن اعود واقول ايضا ...عمليه تمويع النيه للقارىء او الراقى اثناء القراءه لتحضير الجنى !!! او حتى وضع هذا الاحتمال فى مخيلته ونيته !! هذا لا يجوز اصلا وليس له اى اصل شرعى فى اصل الرقيه الشرعيه ....
قد ياتى اخ راقى ويقول تلك امور اجتهاديه تاتى مع التجربه ....فاقول له مجيبا لا يا سيدى ....
هذه مقوله نعلق عليها اخطائنا .... وضعف نفوسنا فى منهجه ما ليس له اصل ....خاصه ونحن نرقى بالقران الكريم
فكيف يكون القران هو الاصل وتوقيفى كمفتاح وعلاج واصل الرقيه ثم اضيف اليه اضافات من عندى !!!
لا والابلى ان امنهج الامر ...
كمثل الصوفيه ..... ما هو الشىء الفاسد والغريب ان سئلك الصوفى ان تقرا ايه الكرسى 9999 مره .....
فقراه القران الكريم له اصل ممنهج شرعى وثوابه وايضا وبركته وتاثيره كلها لها اصل !! فلم تمنع على تلك المرات المكرره مع مع تلك الاصول كلها .....
انهم يا سيدى بكل بساطه يخرجون الحق من مضمونه ...ويسيرون الحقائق الى هوا النفس وياصلون على هواهم بكل بساطه ......والا اذن فعلا ما المشكله فى قول سبحان الله 9000 مره ثم ما يليه ثم يا يليه حتى اكمل سبعون الف ...
وقد يسئل سائل ..فيقول ....حسنا ايها الباحث ...ان انا لم انوى الحديث ولم يخطر ببالى وبعد القرائه نطق الجنى هل اخاطبه !!! اقول ليس هناك اى لزوم لمخاطبته فانت يا اخى الراقى لم تقرا الا لتطرده فلم تخاطبه ....
فوالله الذى لا اله الا هو لو علم منك تلك النيه وانك قاتله سواء اضهر نفسه او لم يضهرها ..لاختفت اصلا ضاهره تحدث الجنى على لسان المصاب ....ولكنها تجرات بل اصبحت تكتب ايضا معنا بالمنتديات ولا حول ولا قوه الا بالله
اذن الفرق اخى باقامه الحجه من عدمها الاتى ......
ان كانت نيتك ودينك هو الرقيه الشرعيه المجرده والشفاء وطرد الشر .... ودخل عليك الجن وتحدث على لسان المصروع
هنا يا اخى هو الذى اقام على نفسه الحجه فاقتله واطرده ولا تكلمه ولا تحدثه ......
واما يا اخى لو تم العكس ....وهو تحضيره ( واصر على قول تحضيره ) لان العمليه اصبحت اقرب واشبه الى التحضير
فهنا يلزمك حجه ....مع انه هو معتدى ..... ولكن اقول ايضا ....حتى بهذه الحاله
يلزمك الحجه ان اردت قتله ...ولكن اعتقد ان لديك الحجه ان اردت طرده ...ومن بعدها هل ما ت او قتل من القرائه هذا بعلم الغيب فلا تحصر نفسك فى زوايا لا تحمد عقباها .....فهذا ليس علم ولا هو تقوى .....
وان قلت لى ..ان تلك كلها افتراضات او اننى اهل المسئله ....اقول .....
نعم كما قال الاخ ايضا ..... لم نحرج على الجن فى الاماكن او على حتى الحيوانات سواء كانت جن من عدمه
...وهنا يجب التحريج واقامه الحجه على الراقى والامر ليس اختيارى والا كانت الحجه عليك وليس لك ....
وانت اصلا لا تعلم هل ما تحرج عليه مسلما ام كافرا اصلا .....
وهنا يعنى وجوب التحريج لما امر به الرسول صلى الله عليه وسلم فى عمار البيوت ......
اليس ذلك الجنى معتدى على بيتك ....
اليس هذا الجنى معتدى على جسدك ....
هل يوجد فرق ...... ابدا ......من حيث المبدا ....
اذن الفرق الوحيد هو فينا نحن وليس بالطرف الاخر ..... وكيف نتعامل مع هذه المسئله ..... .
هذا ما لدى ..والله اعلى واعلم
راجيا من من شيخنا واخونا الكبير ان يناصحنا فيما قدمنا ويوجهنا الى الخير كما عهدناه
بارك الله بالجميع
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات