اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزيمة حياك اله يا اخي الراقي الكبير اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزيمة الم اقل لك لم تقرأ الموضع جيدا هل رأيتني اضع خطوطا حول الحارات وحول البيوت المسألة باختصار حتى لا تقسوا علينا هل ثبت ان رسول الله وضع خطا لابن مسعود الجواب نعم الاصل في فعله عليه السلام انه للعموم علم رسول الله ان هذا المكان به جن فخط خطا لابن مسعود لماذا حتى لا يخطف من الجن يعني حتى يمنع من وصل الجن لهم وقد حصل نحن كيف لنا ان نعرف ان هذا المكان به جن لا نعرف ولا نعلم ولكن عندنا قرينة وهي كلام المريض الذي جرب انواع العلاج فلم يفلح في منع الجن من الاقتراب اليه فوضعنا الخط محاولين منع الجن من الاقتراب لهذا الشخص الذي يعاني من الاقتران الخارجي الذي يؤذيه في كل ليلة وانا في حديثي لم انظر لثمرة الفعل بقدر ما نظرت لاصل الفعل فمن قال بالتخصيص فيلزم باحضر دليل التخصيص وارجوا قراءة ما كتبته نقلا عن الشيخ الاشقر من كتابه افعال رسول الله لعله يغنيك عن بعض الاشياء اما الجواب على سؤالك اذا وضعنا دائرة او خط على الجن وكان داخل الدائرة ما مصيره اقول الله اعلم فالدليل اثبت لنا بمنع الجن من الاقتراب وليس العكس فتذت اردت ان تقول يلزم من كلامك ان يبقى داخل الدائرة قلت ملزمات الفعل ليست دليلا بحد ذاتها الا ان تخصص ثبت الدليل بمنع الجن من الاذية بمجرد الخط فمن دخله ما مصيره يحتاج الى دليل والدليل العقلي لا يحكم الامورالغيبية واما مطالبة ولي الامر بوضع خط حول المحاكم او وضع خط حول الحارات فهذه مجازفة بعيدة لا تقبل منك الا اذا رأيتنا اصحاب هوى او اصحاب عقول سخيفة تفكر بشيء لا يعقل أقول : أنت جعلت سبب الخط سببا في حفظ من بداخله ، فلذلك توسعت من التحويط حول المريض إلى التحويط حول المنزل والعلة أن الخط والتحويط سبب في الحفظ .. فلذلك نقول لك ومادام العلة تدور مع الحكم وجودا وعدما .. فماذا تقول : في التحويط على منزلين فقط ؟ على مذهبك أنه يشرع ذلك والتحويط سبب في الحفظ ، طيب وثلاث منازل ؟ طيب وأربع ؟ وحارة ؟ وحارات ؟؟ فالتحويط موجود فينبغي أن يوجد معه الحكم أيضا . فما الذي جعل التحويط حافظا لمنزل وغير حافظ لمنزلين وثلاث وأربع ؟؟ فلن تخرج من هذا لإيراد إلا بان تقول بالخصوصية ... ثانيا: ومما يدلك على الخصوصية أن الداعي والحاجة لهذا الأمر عظيمة ،، دواعي النقل كثيرة ،،ولو كان هذا الفهم واردا في الحديث ..لفهمه سلف الأمة ولتظافروا في نقله ، بل وسارت بها الركبان ....لا سيما وأنه أسهل من سورة البقرة ومفعولها أكثر إستمرارية وبقاء .. فلا تظن أخي الحبيب أننا سنسبق القوم في فهم لم يفهموه ، وفي شرع لم يدركوه ! وما لم يكن يومئذ دينا فلن يكون اليوم دينا .