الأخت المكرمة ( نور البدور ) حفظها الله ورعاها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي : السؤال الأول : كيفية التصرف مع الطيور التي لا يمكن الوصول الى اماكنها ؟؟؟ الجواب : هذه الطيور المفصولة الرأس ليس لها علاقة بالسحر نفسه ، فكل ذلك من القرابين التي تقدم للشياطين لتنفيذ مآربهم الخاصة ، وبالتالي أنصحكم بعدم الاكتراث بتلك الطيور ، واتباع الطرق الشرعية والحسية في العلاج والاستشفاء والله تعالى أعلم 0 السؤال الثاني : بعد قراءتي لسورة البقرة أعاني من ظهور كدمات وقد قرأت في لقط المرجان ان هذا دليل على استثارة السحر في ذلك المكان فهل هذا دليل أ يجابي على قرب الشفاء ؟؟؟ الجواب : ظهور مثل تلك الكدمات يعتبر مؤشر إيجابي بإذن الله عز ومجل من حيث معرفة أن المعاناة الخاصة بالحالة المرضية هيَّ بسبب داء السحر أو العين ، ومن هنا لا بد من متابعة العلاج والاستشفاء لحصول الشفاء التام بإذن الله عز وجل ، والله تعالى أعلم 0 السؤال الثالث : هل يمكننني قراءة سورة البقرة اثناء الحيض من تفسير القران ؟؟؟ الجواب : يمكنك قراءة القرآن مباشرة ولكن بحائل ، ولمزيد من التفصيل يمكنك متابعة النص المقتبس التالي : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،، يتساءل الكثير عن حكم مشروعية الرقية على الحائض والنفساء ، وكذلك حكم رقية الحائض والنفساء لغيرها من النساء ، وتحت هذا العنوان لا بد من إيضاح أن المعالج لا بد له من توفر الطهارة من الحدث الأكبر ، ولا يجوز له أن يقرأ حرفا واحدا من القرآن وهو على جنابة ، أما بالنسبة للمريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، ولكنه ولدواعي الضرورة فلا يرى بأسا برقية الحائض والنفساء بسبب الإيذاء والضرر الشديد الذي قد ينالها نتيجة ذلك المرض ، وهذا ما ذهب إليه أهل العلم بخصوص هذه المسألة 0 قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وأما قراءة الجنب والحائض للقرآن فللعلماء فيه ثلاثة أقوال : * قيل : يجوز لهذا ولهذا 0 وهو مذهب أبي حنيفة والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد 0 * وقيل : لا يجوز للجنب ، ويجوز للحائض 0 إما مطلقاً ، أو إذا خافت النسيان 0 وهو مذهب مالك 0 وقول في مذهب أحمد وغيره 0 فإن قراءة الحائض القرآن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير الحديث المروي عن اسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر " لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئاً " ( ضعيف الجامع – 6364 ) رواه أبو داود وغيره 0 وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث 0 واسماعيل بن عياش ما يرويه عن الحجازيين أحاديث ضعيفة ؛ بخلاف روايته عن الشاميين ، ولم يرو هذا عن نافع أحد من الثقات ، ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن 0 كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء بل أمر الحيّض أن يخرجن يوم العيد ، فيكبرون بتكبير المسلمين 0 وأمر الحائض أن تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت : تلبي وهي حائض ، وكذلك بمزدلفة ومنى ، وغير ذلك من المشاعر 0 فعلم أن الحائض يرخص لها فيما لا يرخص للجنب فيه ؛ لأجل العذر 0 وإن كانت عدتها أغلظ ، فكذلك قراءة القرآن لم ينهها الشارع عن ذلك ) ( مجموع الفتاوى - 21 / 459 ) 0 قلت : يتبين من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب ، وهو الراجح من أقوال أهل العلم ، فإن كان يجوز لها قراءة القرآن دون مس المصحف ، فمن باب أولى أن ترقى بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، خاصة إذا دعت الحاجة لذلك وابتليت بمرض من الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع أو سحر أو عين ، والله تعالى أعلم 0 سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن جواز رقية المريض والجنب والحائض فأجاب : ( يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر ، الذي يوجب الغسل ، كالجنابة والحيض ، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة ، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين ) ( الفتاوى الذهبية – ص 34 ، وأنظر إلى " الكنز الثمين " – 1 / 195 ) 0 * وهل يجوز أن ترقي المرأة الحائض غيرها من النساء ؟؟؟ قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفساء ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – 413 ، 414 ) 0 ومن هنا فإنه يتضح جلياً جواز رقية الحائض والنفساء حيث يعد هذا الأمر من الأمور الاضطرارية ، وكذلك لها رقية الغير من النساء تحت نفس الظروف ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعلم 0 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0 أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني السؤال الرابع : هل ينفع الوضوء قبل النوم اثناء الحيض في تعجيل الشفاء ؟؟؟ الجواب : بالعموم المحافظة على السنن والنوافل تساعد بشكل كبير على العلاج والاستشفاء ، وبخاصة الصلاة والصيام والصدقة ، وكل ذلك يجعل الأمر ناراً وسعاراً على الجني المقترن بالجسد ويمنعه على أقل تقدسير من تحقيق مآربه التي يسعى لها ، والله تعالى أعلم 0 السؤال الخامس : لقد قرأت في موقعكم ان سيده تعاني مع ابنتها ذات الثماني سنوات وان الرجال ينظرون اليها وقالت ان هناك جنيه تجعلها جذابه في عيون الرجال فهل هذا صحيح ؟؟؟ الجواب : لا يستبعد مثل هذا الأمر ، وهذا لا يتعلق بالنساء فقط بل يتعدى ذلك إلى الرجال ، ولكن لا بد من التأكد من هذا الأمر عن طريق أحد المعالجين من أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسين ، دون التخرص واعتقاد الأهل بذلك دون أخذ رأي المعالج المتخصص ، والله تعالى أعلم 0 السؤال السادس : اذا جاءني جاثوم فانني اجد سحر في البيت فهل حدوث الجاثوم معناه وصول السحر لي ؟؟؟ الجواب : ليس بالمعنى المذكور ، إنما حصول الجاثوم يعني أن هذا خادم السحر ، وبالتالي وجود السحر تزامناً مع حصول الجاثوم يعني إرسال رصد على السحر وحصول الجاثوم ، والله تعالى اعلم 0 السؤال السابع : أحيانا اسمع عند الدخول في النوم صوت ينادي باسمي بسرعه واحيانا يكون بصوت احد افراد اسرتي واحيانا اصوات اخرىفارجو منك تشخيص حالتي ؟؟؟ الجواب : ما تسمعينه هو ما يطلق عليه ( الهواتف ) وهذا من الجن والشياطين ، وحسب كل ما ذكر فيتضح لي وعلم ذلك عند الله أنك تعانين والأسرة الكريمة من ( السحر ) ، ولذلك أنصحك أخيتي الافاضلة وكافة أفراد الأسرة باتباع البرنامج العلاجي التالي : http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=757 وأرجو أن تكوني على تواصل معنا لمتابعة الحالة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0