عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2007, 01:58 AM   #16
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
  



بارك الله فيكم أخي الحبيب ( بوراشد ) ، كلامي واضح وبين وصريح ، وبناء على قاعدة فقهية :

( الضرورات تبيح المحظورات )
وكذلك :

( الضرورة تقدر بقدرها )

وكما بينت آنفاً يمكن استخدامها بالضوابط الشرعية في حالات الضرورة ، وفي حالة أن المرأة قد تتعرض للخنق بحيث يؤدي ذلك لقتلها ، أو اعاقتها ، وقد يحصل مثل ذلك في الواقع العملي 0

وأمثل لكم بمثال : امرأة حصل لها حادث وأصيبت بنزف ومر عليها رجل أراد أن يحملها للمستشفى ، فهل يجوز له ذلك أم لا ؟؟؟

الجواب نعم يجوز له ذلك للضرورة ولو أبقاها وتركها لعدم جواز مس جسدها فقد تموت ويتحمل الإثم بعد ذلك 0

وعموماً جزاك الله كل خير وننتظر منكم هذه الفتوى من أحد علماء الأمة ، مع بيان المسألة وإيضاحها للعالم إيضاحاً دقيقاً حتى يأتي الحكم على الوصف ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بسم الله الرحمن الرحيم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الجميع وجزاهم خيرا
ـــــــــــــــــــــــــــ


[ حكم كشف مواضع الألم للراقي عند القراءة


سؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كما تعلمون فإن كثيرا من الناس يعانون من بعض الأمراض التي لا يجدون لها علاجا طبيا فيلجؤون إلى بعض أهل العلم وبعض حملة كتاب الله من أهل التقوى والصلاح ليرقوهم بالرقى الشرعية ، وقد يكون المرضى من النساء ويكون مكان الوجع عندهن في رؤوسهن أو صدورهن أو أيدهن أو أرجلهن ، فهل يحوز كشف هذه الأماكن للقراءة عند الضرورة وما هي حدود الكشف ـ إن كان جائزا ـ عند القراءة .


الجواب : إذا كان الأمر كما قلت في السؤال ، أن الرجل من أصحاب التقى والصلاح وليس متهما في دينه وأخلاقه وقال لا بد من كشف موضع الألم حتى أقرأ عليه مباشرة فلا بأس بالكشف ولكن لا بد أن يكون هناك محرم حاضر بحيث لا يخلو بها القارئ لأنه لا يجوز الخلوة إلا مع ذي محرم )

فتوى للشيخ محمد بن عثيمين عليها توقيعه .
( الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية - ص 96 ) ] اهـ .
ـــــــــــــــــــــــــــ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة