منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=126)
-   -   أن جارية لحفصة سحرتها واعترفت بذلك فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد فقتلها (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=79720)

أحمد بن علي صالح 17-12-2023 08:23 AM

أن جارية لحفصة سحرتها واعترفت بذلك فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد فقتلها
 
186278 -) أخبرنا عبد الرزاق عن عبد الله أو عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن جارية لحفصة سحرتها واعترفت بذلك فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد فقتلها فأنكر ذلك عليها عثمان فقال ابن عمر ما تنكر على أم المؤمنين من امرأة سحرت واعترفت فسكت عثمان
ابن أبي شيبة في مصنفه ج 10/ ص 180 حديث رقم: 18747

أحمد بن علي صالح 17-12-2023 08:24 AM

186277 -) حدثنا أبو عاصم الصوري محمد بن إبراهيم ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا إسماعيل بن عياش عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أن جارية لحفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم سحرتها فاعترفت به على نفسها فأمرت حفصة عبد الرحمن بن زيد فقتلها فأنكر عليها ذلك عثمان فأتاه عبد الله فقال إنها سحرتها واعترفت به وكان عثمان أنكر عليها ما فعلت دون السلطان
الطبراني في معجمه الكبير ج 23/ ص 187 حديث رقم: 303

أحمد بن علي صالح 17-12-2023 08:26 AM

186669 -) أخبرنا سفيان عن عمرو بن دينار أنه سمع بجالة يقول كتب عمر رضي الله عنه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة قال فقتلنا ثلاث سواحر قال وأخبرنا أن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قتلت جارية لها سحرتها
الشافعي في مسنده ج 1/ ص 384 حديث رقم: 0

أحمد بن علي صالح 17-12-2023 12:14 PM

صحيح . رواه مالك في الموطأ 2/871 . عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة انه بلغه :أن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قتلت جارية لها سحرتها. ومحمد بن عبد الرحمن وإن كان ثقة لكنه من الذين عاصروا صغار التابعين فبينه وبين حفصة مفاوز فالأثر منقطع بهذا السند. ورواه عبد الرزاق في مصنفه 10/180 عن عبد الله أو عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أن جارية لحفصة سحرتها واعترفت بذلك فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد فقتلها فأنكر ذلك عليها عثمان فقال بن عمر ما تنكر على أم المؤمنين من امرأة سحرت واعترفت فسكت عثمان . هكذا رواه بالشك بين عبد الله وعبيد الله وبينهما فرق فالأول ضعيف والثاني ثقة . لكنني أجزم بأنه الثاني حيث وجدت سندًا آخر صحيحًا في مصنف ابن أبي شيبة 5/453 عن عبدة – وهو ابن سليمان ثقة - عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أن جارية لحفصة .... . وكذا رواه البيهقي في سننه الكبرى 8/136 عن أبي معاوية عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أن حفصة.... ورواه عبد الرزاق أيضًا 10/184 عن معمر عن أيوب عن نافع أن حفصة سحرت فأمرت عبيد الله أخاها فقتل ساحرتين . وهو منقطع بين نافع وحفصة كما قال ابن أبى حاتم: رواية نافع عن عائشة و حفصة مرسلة .لكن يشهد له ما قبله . فيكون الأثر صحيحًا والحمد لله رب العالمين .
تنبيه : لا يضر قول الهيثمي في مجمع الزوائد 6/435 : (رواه الطبراني من رواية إسماعيل بن عياش عن المدنيين وهي ضعيفة وبقية رجاله ثقات). لأنه فعلا رواه الطبراني في المعجم الكبير 23/187لكن كما رأيت أن الرواية الصحيحة تغنى الرواية الضعيفة والله أعلم.
منقول من:
سلسلة تخريج أحاديث كتاب التوحيد
خالد بن محمد الغرباني

أحمد بن علي صالح 17-12-2023 12:46 PM

https://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=580

أحمد بن علي صالح 17-12-2023 12:57 PM

https://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=23636


الساعة الآن 11:09 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com