![]() |
ترتيب الكليات لتيسير فهم الايات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
فقمت و بعون الله تعالى بجمع و ترتيب اسرار التفسير و قواعد التنزيل من كتب عديدة و اقوال فريدة و اسميتها ( ترتيب الكليات لتيسير فهم الايات )فبلغت اكثر من 100 قاعدة.. و يعقبها_ ان شاء الله_ شرح مبسط و مفّصل لأهم الكليات ...اسال الله تعالى القبول و حسن التوفيق.. ترتيب الكليات لتيسير فهم الايات: 1_الاسف: كل ما ورد في القرآن من ذكر ( الاسف ) فمعناه الحزن الا (( فلما آسفونا...))الزخرف:55 و اما تفصيل الاسف و الذي سيكون_ ان شاء الله_لاهم الكليات فهو على النحو التالي: الاسف: فقد ورد في خمسة مواضع فالاولى في سورة الزحرف(55) و الثانية في سورة الكهف(6) و الثالثة\ في سورة الاعراف(150) و الرابعة في يوسف(84) و الخامسة في طه(86). الاسف: قال فيروزآبادي: و قد ورد الاسف على معنيين: الاول: بمعن الحزن و المصيبة(( يا اسف على يوسف))و((و لما رجع موسى الى قومه غضبااسفا"..)) اي حزننا". الثاني: بمعنى التسخط و الغضب (( فلما اسفونا انتقمنا...)) اي اغضبونا. الاسف: حقيقته: ثوران دم القلب شهوة الانتقام فمن كان ذلك على من دونه انتشر فصار غضبا" و متى كان على من فوقه انقبض فصار حزنا".. و لذلك عندما سئل ابن عباس عن الحزن فقال: مخرجهما واحد و اللفظ مختلف: فمن نازع من يقوى عليه اظهره غيظا" و غضبا" و من نازع من لا يقوى عليه اظهره حزنا". و قال الماوردي: هناك فرق بين الغضب و السخط فالاول ارادة الانتقام و الثاني اظهار الكراهية. الاسف في كلام النبي عليه السلام: _ قالت عائشة رضي الله عنها (...ان ابا بكر رجل أسيف) البخاري في كتاب الاذان و مسلم في الصلاة. _ حديث موت الفجأة....( موت الفجأة راحة للمؤمن و أخذة اسف للكافر) ابو داود في الجنائز _( آسف كما تأسفون ) مسلم: المساجد,ابو داود: الصلاة. _(فأسف عليها) مالك: العتق. الاسف و الائمة: _قال ابن حجر:اسيف بوزن فعيل و هو بمعنى فاعل من الاسف و هو شدة الحزن. _ و قال علي القاري: الاسف...الغضب أي موت الفجأة اثر من آثار غضب الله فلا يتركه ليستعد لمعاده بالتوبة و اعداد زاد الاخرة و لم يمرضه ليكون كفّارة لذنوبه. _و قال الخطابي: الاسف الغضبان, آسفونا اغضبونا. _ و قال صاحب قاموس المحيط: الاسف أشد الحزن. .... 2_اصحاب النار: كل ما في القرآن من اصحاب النار فالمراد أهلها الا (( و ما جعلنا اصحاب النار الا ملائكة)) المدثر:31.فالمراد خزنتها. 3_الافك: كل شيء في القرآن ( افك ) فهو كذب. 4_الأليم: كل شيء في القرآن ( أليم ) فهو الموجع. 5_كل موضع في القرآن وقع فيه لفظة ( امرأة ) اذا قرنت باسم زوجها طوّلت تاؤها و الا قصرت كقوله تعالى(( اذ قالت امرأت عمران..) ال عمران:35, و (( امرأت العزيز..)) يوسف: 51. 6_6_الامر بالمعروف: كل آية في القرآن في ( الامر بالمعروف ) فهو الاسلام 7_ النهي عن المنكر: كل آية في القرآن في ( النهي عن المنكر ) فهو عبادة الاصنام. 8_أن: كل شبء في القرآن ( ان ) فهو انكار. 9_الانفاق: قال بعضهم كل ( انفاق ) في القرآن فهو الصدقة الا ( فآتوا الذين ذهبت ازواجهم مثل ما انفقوا )الممتحنة:11 فان المراد المهر. 10_أو: كل شيء في القرآن ( او ) فللتخير الا قوله ( ان يقتّلوا او يصلّبوا..) المائدة:33.. 11_الايتاء: كل موضع ذكر في وصف الكتاب ( آتينا ) فهو ابلغ في كل موضع ذكر فيه (أوتوا) لان ( أوتوا) قد يقال اذا أوتي من لم يكن منه القبول و ( آتينا ) يقال فيمن كان منه قبول. 12_البروج: كل ما في القرآن من ذكر ( البروج ) فهو الكواكب الا ( و لو كنتم في بروج مشيدة ) النساء: 78. فان المراد بها القصور الطوال الحصينة. 13_البرّ: كل ما في القرآن من ذكر ( البر ) فالمراد بالبر التراب اليابس الا ( ظهر الفساد في البر..)الروم:41. فان المراد من البر العمران. 14_البحر: كل ما في القرآن من ذكر البحر فالمراد الماء الا ( ظهر الفساد في البر و البحر ) الروم : 41 . فانما المراد المدائن و القرى. 15_البخس: كل ما في القرآن من بخس فهو النقص الا ( بثمن بخس ) يوسف : 20 . فمعناه حرام. 16_البعل: كل ما في القرآن من بعل فهو الزوج الا ( اتدعون بعلا" ) الصافات:125.فان المراد الصنم. 17_ البكم: كل ما في القرآن من ذكر البكم فالمراد الخرس عن الكلام بالايمان الا ( بكما" و صما" ) الاسراء"97. و ( احدهما ابكم ) النحل:76.فان المراد عدم القدرة على الكلام مطلقا". 18_جثيّا": كل ما في القرآن من ( جثيا" ) فمعناه جميعا" الا ( و ترى كل امة جاثية ) الجاثية:28.فان معناه تجثو على ركبها. 19_الحسبان: كل ما في القرآن من ( حسبان ) فهو من العدد الا ( حسبانا" من السماء ) الكهف:40. فانه العذاب. 20_الحسرة: كل ما في القرآن من ( حسرة ) فهي الندامة الا ( ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم )ال عمران:156.فان معناه الحزن. يتبع ان شاء الله |
بارك الله بك وفي عملك الاخ الكريم
الشيخ علي سليم وجزاك الاجر والمثوبة |
و فيك بارك المولى و رفع........
|
الساعة الآن 07:12 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com