موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 18-06-2023, 02:55 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي مختصر احكام الأيمان والنذورعبد العزيز الطريفي

الأيمان والنذور
اليمين: هو عقد المكلف المختار نية على إلزام نفسه فعل أمر إذا شاء مختارا باسم أو صفة لله تعالى.

النذر: هو عقد المكلف المختار نية على إلزام نفسه فعل أمر لم يلزمه الشارع فعله باسم أو صفة لله تعالى.
شروطهما:

1 - أن يكون مكلفا.
2 - أن يكون مختارا.
3 - أن يكون قاصدا.

حكمهما:
اليمين: مباح موجب للكفارة لمن لم يفعله.
النذر: مكروه ,لازم الوفاء به.
بماذا ينعقدان: بأسماء وصفات الله جلا وعلا.

الفرق بين الأيمان والنذور
اليمين ... النذر
نوعان منعقدة ولغو يمين ... نوع واحد
لا يجب الوفاء به ... واجب الوفاء به
فيه الكفارة على التخيير ... لا كفارة فيه إلا لمن عجز عن الوفاء به

أنواع الأيمان

1 - يمين منعقدة تجب الكفارة فيها بالحنث (الحنث أي من لم يف بيمينه).
مثال: والله لأتصدقن بثوبي هذا, (ولم يتصدق به).
الحكم: تلزمه الكفارة.

2 - لغو يمين وهذا ضربان.
أ - ... أن يعتاد الحلف من غير قصد إليه "عادة بلسانه "
مثل: لا والله ,إلا والله , بلى والله.
حكم هذا النوع لاشيء فيه.
ب - أن يعقد يمينه على شيء يظنه كما حلف
مثال: والله ما زارنا فلان قبل يومين , والصحيح عكس ما قال.
وحكم هذا أيضا لاشيء عليه، لأنه بنى يمينه على يقين.

3 - اليمين الغموس.
وهي عقد يمين على أمر ماض كاذب متعمد.
الحكم: لا كفارة فيها، لأنها من كبائر الذنوب و تجب التوبة فيها.

4 - أن يعقد اليمين على أمر مستحيل الحصول.
مثل: والله لأصومن أمس.
الحكم: عليه القضاء وإن لم يقض فعليه الكفارة.

الاستثناء في اليمين

أن يجعل عاقد اليمين المشيئة معلقة لفعله أي أن يقول الحالف والله
لأصومن غدا إن شاء الله.
الحكم: إن فعل بر بيمينه , و إن لم يفعل فلا شيء عليه.
شرط الاستثناء: أن يكون متصلا باليمين لا يفصل بينه بفاصل كـ (والله
لأصومن غدا) هذا يمين ومتصل بالمشيئة (إن شاء الله)

35

صور وأحكام في الأيمان

1 - من عقد يمينه على تحريم ما أحل له؟
مثال: والله لا آكل العسل.
الحكم: تجب عليه الكفارة لأنه ليس له تحريم ما أحل الله له

2 - من عقد يمينه على فعل محرم.
مثال: والله لأسرقن من فلان.
الحكم: يحرم عليه الوفاء، وهذه يمين محرمة تجب فيها الكفارة.

3 - من عقد اليمين على أمر متعارف عليه.
مثل: الشواء , فقال والله لأكلن الشواء، فإن الشواء ينصرف عادة إلى اللحم.
الحكم: هذه اليمين تنصرف لكل لحم مشوي دون غيره، فلو شوى بيضاً لم يحنث بأكله لأنه لم يدخل ضمن يمينه.

4 - من عقد اليمين على اسم شيء معروف
مثل: اللحم , فقال والله لا أكل اللحم.
الحكم: هذه اليمين تنصرف لكل لحم حتى السمك والجراد.

مسألة: لو اشترى أحد ما عقد اليمين على عدم أكله , فلا شيء
عليه لأنه عقد على عدم الأكل لا الشراء.
مثل: والله لا أكل الشواء , فاشترى لحما غير مشوي.
الحكم: لا شيء عليه.

36

5 - من عقد اليمين على أمر مستعمل حقيقة.
مثل: الشواء, فهل يحمل على كل شواء كان لحما أو بيضا ... أو

يختص بما تعرف عليه عادة أن الشواء للحم فقط ... .. فلو قال
والله لأكلن الشواء.
الحكم: يعود إلى نية الحالف ويحكم به هل قصد ما تعرف عليه وهو اللحم أو كل مشوي؟

6 - من عقد اليمين على أمر شرعي.
مثل: البيع والشراء و الصلاة ,، فقال والله لا اشتري من هذا المحل واشترى منه شيئا محرما، أو قال والله لا أبيعن
على هذا الرجل وباع عليه دخانا.
الحكم: وجبت عليه الكفارة لاعتبار البيع والشراء صحيحين.
مثال: والله لا أصلي في هذا المسجد ,ثم دخله ودعا.
الحكم: لا شيء عليه لأن الاسم الشرعي غلب على المعنى اللغوي.
مسألة: من حلف على صلاة فأقلها ركعتان , والصيام بالإمساك من الصباح إلى الليل , والاعتكاف أقله نهار كاملا أو ليلة كاملة.

7 - من عقد اليمين على ألا يتصدق على فلان , ثم أهدى له هدية.
مثل: والله لا أتصدق على فلان ونجح في الاختبار فأهداه هدية
الحكم: لا يحنث ,أي لا تلزمه الكفارة لأنها ليست بصدقة ولا ... شيء عليه.

8 - من عقد اليمين على الامتناع عن أكل أو شرب شيء معين.
مثال: والله لا أشرب اللبن , فهل يدخل بهذا ما كان اصله اللبن , مثل الإقط والجبن والحليب وغيره من مشتقات اللبن.
الحكم: لا يحنث ,أي لاشيء عليه إلا بشرب اللبن فقط

37

9 - من عقد يمينه على أن لا يأكل شيئا معينا
مثل: السمن، فأكل طعاماً طبخ معه سمن , فما الحكم
الحكم: إن كان الطعم ظاهر فقد حنث ولزمته الكفارة , وإن زال طعمه فلا شيء عليه.

مثالا آخر: لو عقد اليمين على أن لا يأكل حنطة , فأكل خبزا أو طبيخا أو على أي شكل طبخت فيه فأكل منه.
الحكم: يحنث بأكله لأنه يصدق عليه اسم الحنطة وتلزمه الكفارة.
مسألة: لو أكل طبيخا فيه حنطة قليلة لم تظهر ولا بطعمها فما الحكم
الحكم: لا شيء عليه لأنها زالت ولم تتبين.

10 - من عقد اليمين على أن لا يأكل فاكهة فهل يتناول كل ثمرة كالتمر والزبيب والبطيخ واللوز وغيرها.

الحكم: نعم , فكل ما يخرج من شجر مأكول الثمر يعتبر فاكهة
مسألة: لو أكل قثاء وخيارا ويقطينا وباذنجانا , فما الحكم: لا شيء عليه لأنها ليست من الفاكهة بل من الخضار
من مسألة: لو أكل أو شرب من عقد اليمين على الامتناع عن هذا الشيء فهل تلزمه الكفارة إذا كان جاهلا به كـ والله لا أكل شياً طبخ بهذا القدر (فأكل منه جاهلا).
الحكم: لا شيء عليه , لأنه جاهل به لكن لو علم لزمه الامتناع.

مسائل: من عقد يمينه على فعل معين , فهل كل الأفعال داخلة في يمينه.

1 - مثل: والله لأخرجن من هذه الدار (أي بالانتقال منها) فلو خرج إلى
المسجد أو العمل أو الزيارة فهل هذه الأعمال معتبرة
الحكم: لا يعتبر إلا بالانتقال من داره إلى دار غيرها وإن لم يفعل حنث ولزمته الكفارة.

38

2 - من قال (والله لأخرجن من بلدي) فلو سافر لوحده دون أهله وماله هل بر بيمينه؟
الحكم: نعم ولو عاد بعد فترة فما الحكم.

الحكم: ينظر لسبب خروجه فإن كان لسبب كالمعيشة أو لأذى الجيران وانتهى السبب الذي خرج من أجله جاز له ذلك ولم يحنث.

3 - من قال والله لا أُساكن فلانا , ثم تاب صاحبه وساكنه فهل يحنث.
الحكم: إذا زال السبب الذي من اجله عقد اليمين فلا يحنث بمسكنته ولا شي عليه.

4 - من قال والله لا أشرب من لبن هذه الشاة , فهل يدخل بهذا كل ما كان أصله هذا اللبن
الحكم: نعم لأنه خص لبن هذه الشاة، فيحنث وتلزمه الكفارة بأكل الأقط أو شرب حليبها أو غيرهما من مشتقات لبن هذه الشاة.

5 - والله لا أشرب من هذا الدلو, فأصبح ثلجا فأكله أو ابتلعه فما الحكم
الحكم: يحنث وتلزمه الكفارة , لأنه لم يتغبر عن أصله.

6 - من عقد يمينه على الامتناع عن أخذ شيء ,هل يحنث ببعضه
مثل: والله لا أكل هذا الرغيف , فأكل بعضه فما الحكم
الحكم: لا شيء عليه , لأنه لم يأكله كله
ولو قال , والله لا أشرب هذا الكأس , فطعم منه طعمة.
الحكم: لا شيء عليه, إن قصد شرب الكأس كاملا , وإن قصد الشرب من هذا الكأس , فيحنث وتلزمه الكفارة.
7 - والله لا أكلم فلانا, فهل الإشارة أو الكلمة أو الرسالة أو الكلام
غير المفيد , تدخل بهذا اليمين
الحكم: ترجع لنية الحالف.
8 - والله لا أكلم فلانا فاسمع كلامي، فهل يحنث بهذه الزيادة
الحكم: لا , لأنها زيادة تأكيد.
39

9 - من عقد اليمين على المقاطعة الدائمة.
مثل: والله لا أكلمك أبداً.
الحكم: يحنث أي تلزمه الكفارة بكل ما يدل على أنه خاطبة حتى الإشارة.

10 - من عقد اليمين على فعل في المستقبل فقدم فعله.
مثال: والله لأضربنك غداً فقدم ضربه في يومه أو والله ... لأزورنك غداً، فقدم زيارته.
الحكم: إن كان يقصد تحقيق الفعل لا الزمن، فلا شي عليه وإن قصد ذات الزمن فقدمه حنث ولزمته الكفارة بتقديمه.

11 - من عقد اليمين على أمر فزال.
مثل: والله لأزورنك غداً. فمات الحالف أو المحلوف عليه فما الحكم.
الحكم: يحنث بيمينه أي تلزمه الكفارة.
مثال أخر: والله لأشربن هذا الماء، فانسكب الماء.
الحكم: يحنث بيمينه و تلزمه الكفارة.

أنواع النذر

النذر سبع أنواع: وهي
(1 - نذر اللجاج والغضب 2 - المبهم 3 - المباح 4 - المعصية 5 - الواجب 6 - المستحيل 7 - الطاعة)

1ــ نذر اللجاج والغضب.
وهو أن يقصد منع نفسه لا ما نذر فعله.
مثل: إن كلمتك فعلى صيام سنة.
الحكم: إن قدر على أداء العبادة فهو أولى وإلا عليه كفارة يمين
التعليل: لأنه لم يقصد العبادة.
40

2ــ النذر المبهم.
أي لم يحدد شيئا.
مثل: لله علي نذر , أو إن أصبحت سالما لله علي نذر
الحكم: عليه كفارة يمين.

3ــ النذر المباح
وهو مالا إثم فيه ولا أجر.
مثل: من نذر ألا يركب إلا سيارة صغيرة.
الحكم: إن كان في الوفاء به مشقة فعليه كفارة يمين.
مثال آخر: من نذر ألا يسافر إلى بلده إلا ماشيا.
الحكم: إن كان الوفاء فيه مشقة فهو نذر مكروه فعليه الكفارة.

4ــ نذر المعصية.
وهو ما فيه أثم.
مثل: من نذر أن يشرب دخانا أو يأكل مسروقاً.
الحكم: يحرم الوفاء به وعليه الكفارة.

5ــ نذر الواجب
آي ما كان أصله واجباً.
مثل: الصيام.
مثال: نذر على لأصومن يوم العيد
الحكم: يحرم الوفاء به لأنه في يوم محرم الصيام وتلزمه الكفارة.
مثال آخر: نذر على صيام اليوم الذي نجحت فيه , وكان يوم نجاحه في رمضان.
الحكم: يكون صيامه فرض ووفاء.
التعليل: لأنه لا يدري متى نجاحه.

41

6ـــ نذر المستحيل
مثل: نذر علي لأصومن أمس.
الحكم: عليه القضاء إن قدر وإلا كفر عن نذره.
مثال آخر: نذر علي لأصومن يوم موت فلان ولم يعلم بنفس اليوم الذي مات به.


الحكم: عليه القضاء إن قدر وإلا كفر عن نذره.
مثال: من نذر أن يصوم يوم موت فلان ولم يعلم بموته.
الحكم: لا شيء عليه إلا بعد أن يعلم إما القضاء أو الكفارة.

7ـــ نذر الطاعة
فهذا يجب الوفاء به ولا كفارة فيه.
مسألة: من نذر طاعة وعجز عن أدائها (أي بسبب عذر شرعي كالمرض) فإن عليه الكفارة.
أمثلة وأحكام

1 - من نذر على شيء معين ثم زال أو استهلك قبل تحقق الوفاء.
الحكم: عليه تعويضه والوفاء به.
مثل: نذر علي لأعطينك هذا الرغيف ففسد لزمه تعويضه بمثله.

2 - من نذر صيام أو صدقة أو صلاة أو دعاء أو قراءة سورة ... . من غير تحديد مقدار؟
الحكم:1ــ يبر بصيام يوم وليلة من الفجر ممسكا وحتى الغروب.
2ــ يبر بصدقة ولو بشق تمرة.
3ــ يبر بصلاة تامة أقلها ركعتين.
4ــ يبر دعاءه بما يطلق عليه أنه دعاء.
5ــ يبر بقراءة سورة كاملة ولو كانت قصيرة.

42

3 - من نذر صيام سنة أو هذه السنة؟
1 - يعتبر عدد أيام السنة وفق البلد الذي يقطن فيه فإن كان بالهجرية فبالهجرية وإن كان بالميلادية فبالميلادية.
2 - شهر رمضان يعتبر من صيام النذر ولا يقض مكانه.
3ـ إذا بدأ من أول الشهر فإنه يعتد بالهلال.
4 - إن بدأ من منتصف الشهر فإنه يعتد بالأيام ثلاثين يوما.

5 - يوما العيد وأيام التشريق لا يصوم فيها ويقض مكانها من ... السنة الجديدة.
6ـ من عرض له عذر شرعي كالسفر والحيض وغيرهما فأفطر بسببه يقض مكانه ولا شيء عليه.
7ــ صيام السنة يعتبر صيام اثني عشر شهرا متتابعا.
8ـ الحائض والنفساء تفطران وتقضيان من السنة الجديدة.

4 - من نذر صيام يوم قدوم فلان.
الحكم: إن كان مفطراً فإن عليه القضاء من الغد و إن كان صائماً يتم صيامه ويدخل فيه صيام نذره.

5 - من نذر أن يحج ولم يقض فرضه؟
الحكم: يحج وتكون له فرضاً ووفاءً.

6 - من نذر صيام شهر معين وأصابه العذر الشرعي عن صيامه حتى انتهى.
الحكم: لا شيء عليه ويسقط عنه الصيام , ويكفر , وإن شاء الإطعام عن كل يوم مسكين فله ذلك.
مسألة: لو مات الناذر قبل تحقق النذر لا شيء عليه، وإن كان بعد تحقق النذر, يلزم الورثة الوفاء بنذره وخاصة إذا كان له مال والصيام يندب قضاءه عنه ويتأكد على الوراثة

43

حكم المكره في اليمين والنذر

المكره على اليمين أو النذر لا يلزمه الوفاءُ بيمينه أو نذره
مثل: من اكره على النذر بطلاق زوجته.
الحكم: لا يقع الطلاق ولا شيء عليه.
اليمين والنذر المعلق

هو أن يعلق الوفاء بيمينه أو نذره بحصول شي معين.
مثل: لله علي صوم يوم إذا نجحت أو نذر علي صوم يوم إذا نجحت , فلا يلزم الوفاء إلا إذا تحقق الشرط وهو النجاح.
مثال أخر: والله لأتصدقن بنصف مالي إن ربحت صفقتي أو نذر علي لأتصدقن بنصف مالي إن ربحت تجارتي.
الحكم: لا يلزمه الوفاء إلا إذا ربح في صفقته التجارية.

الطلاق المعلق باليمين

الطلاق المعلق باليمين نوعان:-
1 - يمين بنية الطلاق.
مثل: إن خرجت من البيت فأنت طالق.
الحكم: إذا لم تخرج لا شيء عليها وإن خرجت فيلزم منه أمران
أ ـ وقوع الطلاق ب ـ الكفارة

2 - يمين معلق بالطلاق من غير نية الطلاق أي لأجل التهديد فقط.
مثل: إن خرجت من البيت فأنت طالق (يريد التهديد لا الطلاق)
الحكم: إن خرجت فعليه الكفارة
تنبيه: يجب الحذر من تعليق اليمين بالطلاق لخطورة الأمر وشناعة الفعل وليعلم المرء أن الله تعالى يعلم ما في القلوب ومقاصد النيات فاليبريء نيته وليتق الله ربه ولا يجعل حدود الله لعباً بلسانه.

44

مسألة اليمين المكرر:-
1 - اليمين المكرر لشيء واحد أو لمقصد واحد فله كفارة واحدة إذا لم يبر بيمينه " مثل: والله لا آكل التفاح والرمان, أو الله لا أكلمك والله لا أدخل دارك , ويقصد المقاطعة " فهذا له كفارة واحدة.
2 - واليمين المكرر لأفعال مختلفة ومقاصد مختلفة, فلكل كفارة إذا لم يبر بأحدها "مثل: والله لا آكل التفاح ولا أسافر إلى الشام, أو والله لا أذهب

إلى المدرسة والله لا أحضر وليمة العرس, فلكل منها كفارة مستقلة ولا يحنث بفعل أحدها ببقية الأمور, بل الكفارة لكل أمر مستقل.

كفارة الأيمان

قال تعالى (لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ((المائدة:9)
أخي الحبيب:
احفظ يمينك كما أمرك ربك في كتابه ولا تجعل الله عرضةً ليمينك بل أجعل من يمينك أمراً عظيماً يصعب إخراجها لكل أمر كبر أو صغر سددك الله ورعاك.
كفارة الأيمان على التخيير

1 - إطعام عشر مساكين 2 - كسوتهم 3 - عتق رقبة.
فإن عجز عن أحدها فعليه صيام ثلاثة أيام متتابعات.
تنبيه:
مقدار الإطعام نصف صاع ما يعادل كيلو ونصف تقريبا من أوسط طعام أهل البلد يكون الإطعام إما توزيعا على عشرة مساكين أو صنع طعام وجمعهم عليه.



القسم : فقه عام
الكتاب: مجموعة الأحكام الفقهية المختصرة في
أحكام أهل الأعذار في أركان الإسلام
وأحكام الحيض والاستحاضة
وأحكام الأيمان والنذور
المؤلف: عبد السلام بن إبراهيم العضيب
تقديم: عبد العزيز الطريفي
المصدر: الشاملة الذهبية



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com