موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-06-2013, 08:13 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 24 تابع / شرح : العقيدة الواسطيّة للعلاّمة صالح الفوزان حفظه الله





_ المتن :


وقوله : ** الرحمن على العرش استوى **

في سبعة مواضع : في سورة الأعراف

قوله :
** إنّ ربَّكُم الله الّذي خلق السّماوات والأرض في ستّة أيّام ثم استوى على العرش **
سورة الأعراف 54

وقال في سورة يونس عليه السلام : ** إنّ ربَّكُم الله الّذي خلق السّماوات والأرض في ستّة أيّام ثم استوى على العرش **
الآية 3

قال في سورة الرعد : ** الله الّذي رفع السّماوات بغير عمد ترونها ثمّ استوى على العرش ** الآية 2

وقال في سورة طه : ** الرّحمٰن على العرش استوى ** الآية 5

وقال في سورة الفرقان : ** ثمّ استوى على العرش الرّحمٰن ** الآية 59

وقال في سورة ألم السجدة : ** الله الّذي خلق السّماوات والأرض وما بينهما في ستّة أيّام ثمّ استوى على العرش ** الآية 4

وقال في سورة الحديد : ** هو الّذي خلق السّماوات والأرض في ستّة أيّام ثمّ استوى على العرش ** الآية 4






_ الشرح :


أي قد ورد إثبات استواء الله على عرشه في سبع آيات من كتاب الله ، كلّها قد ورد فيها إثبات الاستواء بلفظ واحد

هو ( استوي على العرش )

فهو نص في معناه الحقيقي
لا يحتمل التأويل بمعنى آخر .

والاستواء صفة فعلية ثابتة لله سبحانه على ما يليق بجلاله كسائر صفاته .

وله في لغة العرب أربعة معان هي :

علا .
وارتفع .
وصعد.
واستقر .

وهذه المعاني الأربعة تدور عليها تفاسير السلف للاستواء الوارد في هذه الآيات الكريمة .

فقوله في الآية الأولى والثانية :
( إن ربكم الله )
أي : هو خالِقُكم ومُرَبيكُم بنعَمِه والذي يجب عليكم أن تعبدوه وحده

( الذي خلق السموات والأرض )

أي : هو خالق العالم ،
سمواته وأرضه وما بين ذلك

( في ستة أيام ) هي
الأحد
والاثنين
والثلاثاء
والأربعاء
والخميس
والجمعة .
ففي يوم الجمعة اجتمع الخلق كله وفيه خلق آدم عليه السلام

( ثم استوي على العرش )
أي : علا وارتفع على العرش
كما يليق بجلاله .
وهذا محل الشاهد من الآية .

والعرش في اللغة هو سرير الملك ،
والمراد به هنا كما يدل عليه مجموع النصوص سرير ذو قوائم تحمله الملائكة وهو كالقبة على العالم وهو سقف المخلوقات .

وقوله في الآية الثالثة :
( الله الذي رفع السموات )
أي : رفعها عن الأرض رفعاً بعيداً
لا يُنالُ ولا يُدْرَك مَداهُ

( بغير عمد ترونها )
العمد هي الأساطين جمع عِماد ،
أي قائمة بغير عمد تعتمد عليها
بل بقدرته سبحانه .

وقوله ( ترونها ) تأكيد لنفي العمد .

وقيل لها عمد ولكن لا نراها .

والأول أصحّ

( ثم استوي على العرش ) هذا محل الشاهد من الآية الكريمة لإثبات الاستواء .

والكلام على بقية الآيات كالكلام
على هذة الآية .

ويُستَفاد منها جميعاً : إثبات استواء الله
على عرشه على ما يليق بجلاله .

وفيها الرد على من أوَّل الاستواء بأنه الاستيلاء والقهر ،
وفسر العرش بأنه الملك .
فقال استوى على العرش معناه استولى على الملك وقَهَرَ غيرَه وهذا باطل من وجوه كثيرة منها :

أولا : أن هذا تفسير مُحْدَثٌ مُخالِف لتفسير السلف من الصحابة والتابعين واتباعهم وأول من قال به الجهمية والمعتزلة .

فهو مردود .

ثانياً : لو كان المراد بالاستواء على العرش الاستيلاء على الملك لم يكن هناك فرق بين العرش والأرض السابعة السفلى والدواب وجميع المخلوقات لأنه مُستولٍ على الجميع ومالك للجميع .

فلا يكون لذكر العرش فائدة .

ثالثاً : أن هذا اللفظ
( استوي على العرش )
قد اطَّرَدَ في الكتاب والسنة
ولم يأت في لفظ واحد

( استوى على العرش )
حتى تفسر به بقية النصوص .

رابعاً : أنه أتى بـ( ثم ) التي تفيد الترتيب والمهلة فلو كان معنى الاستواء الاستيلاء على العرش والقدرة عليه لم يتأخر ذلك إلى ما بعد خلق السموات والأرض ،

فإن العرش كان موجودا قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما ثبت في الصحيحين

فكيف يجوز أن يكون غير قادر
ولا مستول عليه إلى أن خلق السموات والأرض .

هذا من أبطل الباطل والله اعلم .







( يتبع ) ...................




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:01 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com