بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بارك الله فيكم أختنا لكريمة الفاضلة ( ام الخير الصبورة ) ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ
  1- أنواع العين :- 
  أ -  من حيث جهة العائن :- 
1-  العين الإنسية 0 
2-  العين الجنية 0 
قال ابن القيم - رحمه الله - : ( والعين عينان : عين إنسية ، وعين جنية ، فقد صح عن أم سلمة - رضي الله  عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم  رأى في  بيتها جارية في وجهها سفعة ، فقال : ( استرقوا لها ،  فإن بها النظرة ) 0( متفق عليه – أخرجـه الإمـام البخـاري في صحيحـه - كتـاب الطب ( 35 ) - برقم ( 5739 ) ،  والإمام مسلم في صحيحـه - كتاب السلام ( 59 ) - برقـم  ( 2197 ) ، والحاكم في المستدرك - 4 / 12 ، أنظر  صحيح الجامع 937 - السلسلة الصحيحة 1247 ) 0
وقال أيضا : ( قال الحسين بن مسعود الفراء : وقوله : " سفعة " 0 أي نظرة ، يعني من الجن 0 يقول : بها عين أصابتها من نظر الجن أنفذ من أسنة الرماح ) 0 ( الطب النبوي - ص 164 )
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( وقوله [  وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ  ] ( سورة الفلق - الآية 5 ) 0 0 يعم الحاسد من الجن والإنس فإن الشيطان وحزبه يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله ) 0 ( تفسير سورة الفلق - ص 30 ) 0
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – عندما سئل " هل الجن يعينون الإنس " : ( يظهر أن لا مانع من ذلك ، حيث أن تأثير العين أنما هو بالروح التي تتكيف بالخبث والشر فترسل تلك المواد السامة إلى المعين فتؤثر فيه ، ومعلوم أن الجن أرواح تستغني عن الأجسام ، وأن لهم قدرة على السير ، والصعود إلى السماء ، وقطع المسافات الطويلة ، فلا ينكر أن يؤثر نظر أحدهم إلى الإنسي من ذكر أو أنثى ، فيحدث الضرر ، ولكن المعروف أن تأثير الجن هو بملابسة الإنسي والتغلب على روحه ، وذلك هو الصرع الذي يحدث في الإنسان من ذكر وأنثى ، والمعروف أن الإصابة بالعين التي تصيب الأشياء فتتلفها هو في الإنس بعضهم مع بعض ، هذا هو المشهور ، والدليل على أن الجن يعينون الإنس ما رواه أبو سعيد الخدري –رضي الله عنه– قال:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس ، فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سوى ذلك " ( أخرجه الترمذي في سننه - كتاب الطب ( 16 ) - برقم ( 2150 ) ، والنسائي في سننه -  كتاب الاستعاذة ( 37 ) - وفي " السنن الكبرى " -  4 / 441 ، 458 - كتاب الاستعاذة ( 1 ، 38 ) - برقم ( 7853 - 7930 ) ، وابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 33 ) - برقم ( 3511 ) ، والضياء ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع  4902 ، صحيح الترمذي 1681 ، صحيح ابن ماجة 2830 ، صحيح النسائي 5069 - الكلم الطيب 245 )  .  وفي رواية : " كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان " 0 وعن أم سلمة – رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم  رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة ، فقال : " استرقوا لها ، فإن بها النظرة " ( متفق عليه – أخرجـه الإمـام البخـاري في صحيحـه - كتـاب الطب ( 35 ) - برقم ( 5739 ) ،  والإمام مسلم في صحيحـه - كتاب السلام ( 59 ) - برقـم  ( 2197 ) ، والحاكم في المستدرك - 4 / 12 ، أنظر  صحيح الجامع 937 - السلسلة الصحيحة 1247 ) .  قال الفراء : قوله " سفعة " أي نظرة من الجن ) 0( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 217 ) 0 اهـ.
 ب -  من حيث التأثير والفعل :- 
 1)- العين القاتلة ( السمية أو النارية ) :- 
ويؤدي هذا النوع من أنواع العين لقتل المعين بسبب التأثير الشديد الحاصل نتيجة العين السمية ، أو إحداث أمر لا يمكن تداركه أو علاجه ، بحيث تؤدي  إلى حدوث تلف شديد في مناطق حساسة في الجسد  ويكون نتيجتها الحتمية الوفاة ، وقد ثبت من حديث جابر وأبي ذر - رضي الله عنهما - قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر ) 0 ( أخرجه ابن  عدي في الكامل ، وأبو نعيم في " الحلية " – 7 / 90 ،  وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 4144 – السلسلة الصحيحة 1249 ) 0
  قصة واقعية :- 
وتلك قصة رجل كان يعمل في شركة خاصة ، قد أنعم الله سبحانه وتعالى عليه بالرزق الوفير ، ففكر في بناء منزل يأويه وأهل بيته ، وابتدأ مشروعه بفرح وسعادة وهو ينظر إلى ذلك المنزل وهو يشيد أمام ناظريه ، وشعر أنه قد أسعد جميع أفراد الأسرة ، لكنه لم يعلم ما يخفي له قدر الله  سبحانه وتعالى ، وذات يوم كان يتفقد البناء الجديد باستبشار وفرح ، ومر عليه رجل من معارفه ، فتفوه بكلمة إعجاب وإطراء تتعلق بهمته ونشاطه مع تجاوزه سن الستين ، وكان قدر الله ، فما أن  ابتعد ذلك الرجل بضعة أمتار عن المكان ، إلا والرجل يسقط من الطابق الثاني ، ونقل إلى المستشفى وبقي في العناية المركزة مدة تزيد عن ستة أشهر ، وبعد رقيته بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ظهرت على الرجل أعراض العين والله تعالى أعلم ، وبعد ذلك أنتقل إلى رحمة الله 0
  2)- العين المعطلة ( المتلفة ) :- 
وهذا النوع من أنواع العين يؤدي إلى إتلاف العضو وتعطيله عن العمل بشكل دائم ، ويقسم هذا النوع  إلى قسمين :-
  أ )- العين المعطلة نتيجة التعرض لأسباب حسية : 
ويؤدي هذا النوع إلى تعطيل أبدي للعضو نتيجة التعرض لسبب حسي معين ، ومثال ذلك أن يصاب الإنسان بالعمى نتيجة تعرضه لحادث معين بسبب الإصابة بالعين ، وهذا النوع من أنواع العين لا تفلح معه الرقية الشرعية بسبب الآثار التي تتركها العين والتي لا يمكن تدارك نتائجها أو علاجها 0  
  ب )- العين المعطلة دون التعرض لأية أسباب حسية معينة : 
وهذا النوع يتأتى فجأة دون أن يتعرض الإنسان لأية أسباب حسية محددة ،  ومثال ذلك الإصابة بالعمى أو الشلل وعند إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لا تتبين أية أسباب عضوية معينة لذلك ، وهذا النوع تنفعه الرقية الشرعية بإذن الله تعالى إن لم تصل درجة العين وقوتها إلى حد العين السمية والله تعالى أعلم 0 
 
   3)- العين المؤثرة بتأثير مرضي :-  
وهذا النوع من أنواع العين يؤدي للإصابة بالأمراض المتنوعة ، وقد تظهر بعض أعراض تلك العين على المريض ، فقد ثبت من حديث جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – قال : ( رخص النبي صلى الله عليه وسلم  لآل حزم في رقية الحية، وقال لأسماء بنت عميس : ( مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة ) قالت : لا، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : ( ارقيهم ) قالت : فعرضت عليه فقال : ( ارقيهم ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 3 / 333 ، والإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام      ( 60 ) - برقم ( 2198 ) ، والترمذي في سننه - كتاب الطب ( 17 ) - برقم ( 2151 ) ،  والنسائي في " الكبرى " - 4 / 365 - كتاب الطب ( 35 ) - برقم ( 7537 ) - واللفظ بنحوه ، والإمام مالك في الموطأ - العين ، أنظر صحيح الترمذي ( 1682 ) ، واللفظ لمسلم ) 0
، وقد ثبت من حديث أم سلمة – رضي الله عنها – زوج النبي صلى الله عليه وسلم  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال لجارية في بيت أم سلمة رأى بوجهها سفعة : ( استرقوا لها فإن بها النظرة ) 0( متفق عليه – أخرجـه الإمـام البخـاري في صحيحـه - كتـاب الطب ( 35 ) - برقم ( 5739 ) ، والإمام مسلم في صحيحه - كتاب  السلام ( 59 ) - برقم ( 2197 ) ، والحاكم في  المستدرك - 4 / 12 ، أنظر صحيح الجامع 937 - السلسلة الصحيحة 1247 ) 0
وهذا يؤكد أن آثار العين قد تظهر على المعين وتسبب له الأمراض والأسقام 0
 
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين السؤال التالي : ( هل النسيان والصداع والدوخة والنزيف والإسقاط وغيرها لها علاقة بالعين أو الحسد أو السحر ؟
فأجاب – حفظه الله - : ( هذه الأمراض معتادة وتحدث كثيراً ، ويتولى علاجها الأطباء والممرضون ، ويحصل الشفاء منها بإذن الله بواسطة العقاقير والأدوية ، فمن وقعت به هذه الأمراض فإن عليه مراجعة الأطباء والمستشفيات ، وهم يعرفون هذه الأدواء ويتولون علاجها ، ومع ذلك فيمكن أن تحدث كلها أو بعضها بسبب عين أو سحر ، بحيث أن العائن يصيب المعين ويحسده على قوة الذاكرة فيحدث معه النسيان ، ويحسده على النشاط والصحة فيحدث له الصداع والدوخة ، ويحسد المرأة على الحمل فيحدث معها الإسقاط ، وكذا قد يعمل الساحر فيسلط شيطانه على إنسان فيصاب بمثل هذه الأمراض ، أو على امرأة فيسقط حملها ، وعلاج ذلك كغيره من علاج المعين والمريض بالسحر والحسد ونحوه كما هو معلوم ) 0 ( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 132 ) 0 
 
يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( ولما كانت الإصابة بالعين من أخطر الأمراض كما قيل ، إنها تورد البعير القدر ، وتدخل الرجل القبر ، وتشترك إصابات " العين " مع الأمراض التي تصيب الإنسان على اختلاف أنواعها وتفاوت آثارها 0 وقد وجدت النصوص في الوقاية منها عند التخوف من وقوعها ، والعلاج من إصابتها بعد وقوعها ) 0( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 5 ) 0
 
ومما لا شك فيه أن بعض الأمراض المعروفة اليوم قد يكون سببها الإصابة بالعين والحسد ، ويستغرب الكثيرون من تلك الحقيقة ، بل قد يقدح بعض الأطباء المتخصصين في ذلك ، وقد يصل الأمر بهم درجة  القذف والتهجم واعتبار ذلك الكلام من الهرطقات والخزعبلات ، وادعاء أن العلم يقف ضد ذلك بل ويحاربه ، معتمدين بذلك على الدراسة النظرية والعملية وكافة الأساليب والوسائل التقنية الحديثة التي توصل إليها الطب الحديث وأهله ، ومع كل ذلك فلا بد من الإقرار والإذعان لهذه الحقيقة الهامة ، وقد قررت النصوص الحديثية ذلك قبل ألف وأربعمائة سنة حيث ثبت من حديث جابر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ) 0 ( أخرجه الطيالسي في مسنده - برقم ( 1760 ) ، والإمام البخاري في التاريخ الكبير ، والبزار في المسند- 3 / 403 / 3052 ، والضياء  المقدسي في المختارة ، وقال الألباني حديث حسن ،  أنظر صحيح الجامع 1206 ، السلسلة الصحيحة 747 ) 0
يقول الشيخ عبدالله السدحان : ( العين هي السبب الغالب لكثير من أمراض الناس وغيرها استثناء : ودليلنا قول النبي صلى الله عليه وسلم  : " أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين "0 رواه البخاري ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم  : " العين تدخل الرجل القبر ، وتدخل الجمل القدر "  ( أخرجه ابن عدي في الكامل ، وأبو نعيم في الحلية - 7 / 90 ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 4144 - السلسلة  الصحيحة 1249 ) 0
0 ونحن نجد الناس يموتون بأمراض وعلل متنوعة كالأمراض المعدية والسرطانات والحوادث وغيرها ، فكثير من هذه الأمراض والعلل سببها العين بعد قضاء الله   وقدره ) 0 ( كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية ؟ - ص 40 – 41 ) 0 
إن انتشار الأمراض المتنوعة والخطيرة وموت الكثيرين من الناس نتيجة لذلك لا يعني مطلقا أن كافة هذه الأمراض أمراض عضوية بحتة ، فقد تكون بعض تلك الأمراض نتيجة التعرض للإصابة بالعين والحسد ، ولم يقرر الطب التخصصي بكافة فروعه وأقسامه في يوم من الأيام أن فلانا قد مات نتيجة للإصابة بداء العين والحسد ، وهذا  الكلام لا يعني مطلقا أن كافة الأمراض الموجودة على الساحة اليوم تعزى نتيجتها للإصابة بهاذين الداءين العظيمين ، فلا إفراط ولا تفريط ، بل إن الواجب الشرعي يحتم اتخاذ كافة الأسباب الشرعية والحسية المباحة للاستشفاء من كافة الأمراض على اختلاف أنواعها ومراتبها ، ومن ثم فلا بد من الاعتراف بهذه الحقيقة الهامة التي سوف توفر الفرصة المواتية لعلاج كافة الأمراض سواء كانت عضوية أو روحية عن طريق مراجعة المصحات والمستشفيات والأطباء المتخصصين ، وكذلك اللجوء للرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، والتيقن بأن الشفاء من الله سبحانه وتعالى وحده 0 
  ويقسم هذا النوع من أنواع العين إلى قسمين :-  
   أ - العين المؤثرة بالأمراض العضوية المعروفة : 
وهذا النوع من أنواع العين يؤدي إلى أمراض عضوية تحدد وتشخص من قبل الأطباء والمتخصصين وتكون معروفة لديهم كمرض السرطان والسل ونحو ذلك من أمراض متنوعة أخرى ، ويكون الأصل في هذه الأمراض نتيجة التعرض للإصابة بالعين والحسد ، ويقسم هذا النوع إلى الأنواع التالية :-
   1)- العين المؤثرة بالآلام والأسقام :-
   أ- العين المؤثرة بألم عضوي ذا تأثير كلي : 
وفيه يتعرض المعين لأمراض وآلام تصيب جميع أنحاء الجسد ، ويشعر من خلال ذلك بالتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على القيام بالأعمال الدورية المعتادة 0 
  ب- العين المؤثرة بألم عضوي ذا تأثير جزئي :  
 
وفيه يتعرض المعين لمرض يتركز في جهة محددة من الجسد ، وله أعراض معينة ، وعند قيام المريض بالفحص الطبي يتبين وجود أسباب طبية نتيجة لتلك المعاناة 0 
 
  ج- العين المؤثرة بألم عضوي متنقل :  
وفيه يتعرض المعين لأمراض وآلام متنقلة في جميع أنحاء الجسد ، فتارة يشعر بألم في الرأس وتارة أخرى يشعر بألم في المفاصل وهكذا 0
  2)- العين المؤثرة بإحداث تشنجات عصبية : 
وتنقسم إلى قسمين :-
  أ- العين المؤثرة بإحداث تشنجات عصبية قصيرة الأمد :  
وفيه يتعرض المعين من فترة لأخرى لتشنجات عصبية دون أن تحدد بزمان أو مكان ، وتستمر تلك التشنجات لفترات قصيرة الأمد نسبيا ، وقد ترتبط  تلك التشنجات أحيانا مع المؤثرات الاجتماعية للمريض كالغضب والفرح ونحوه ، وتعتمد تلك  التشنجات في قوتها على قوة العين والحسد 0 
  ب- العين المؤثرة بإحداث تشنجات عصبية طويلة الأمد :  
وفيه يتعرض المعين من فترة لأخرى لتشنجات عصبية دون أن تحدد  بزمان أو مكان ، وتستمر تلك التشنجات لفترات طويلة نسبيا ، وقد ترتبط تلك  التشنجات أحيانا مع المؤثرات الخارجية للمريض كما أشرت في الفقرة السابقة ، وتعتمد تلك التشنجات في قوتها على قوة العين والحسد 0 
  3)- العين المؤثرة في تعطيل الحواس العضوية :  
   أ )- العين المؤثرة في تعطيل الحواس العضوية الدائم : 
وتنقسم إلى قسمين :-
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لتعطيل الحواس الخاصة بالسمع والإبصار والشم تعطيلا دائما ، فلا تعود تلك الحواس للمعين إلا بعد انتهاء العين وشفاء المريض بإذن الله تعالى 0 
  ب)- العين المؤثرة في تعطيل الحواس العضوية المؤقت :  
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لتعطيل الحواس الخاصة بالسمع والإبصار والشم تعطيلا مؤقتا ، ويتقلب الحال من وقت إلى وقت ومن زمن إلى زمن 0  
  4)- العين المؤثرة بالشلل العضوي : وتنقسم إلى :- 
  أ)-  العين المؤثرة بالشلل العضوي الكلي :  
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لشلل عضوي كلي في جميع أنحاء الجسد ، فلا يستطيع المريض الحراك مطلقا ، ولا تعود له عافيته إلا بعد انتهاء العين بإذن الله تعالى 0 
  ب)-  العين المؤثرة بالشلل العضوي الجزئي :  
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لشلل عضوي جزئي يختص بمنطقة معينة كاليد أو القدم أو الرأس ونحوه ، ويبقى العضو معطلا فترة من الزمن ثم يعود إلى سابق عهده ، وتنتهي المعاناة بإذن الله تعالى عند انتهاء العين 0
  ج)-  العين المؤثرة بالشلل العضوي المتنقل :  
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لشلل عضوي جزئي متنقل ، فتارة يصيب الشلل منطقة اليد ، وتارة أخرى منطقة القدم وهكذا ، ولا ينقطع هذا الأمر إلا بعد انتهاء العين بإذن الله تعالى 0  
   5)- العين المؤثرة بالخمول : وتنقسم إلى قسمين :- 
   أ)-   العين المؤثرة بالخمول الدائم :   
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لخمول دائم ينتاب جميع أنحاء الجسم ، فيشعر المريض دائما بالفتور  والخمول وعدم القدرة على العمل أو ممارسة أي نشاط يذكر 0 
  ب)-   العين المؤثرة بالخمول المؤقت : 
يتعرض المعين من خلال هذا النوع لخمول مؤقت ينتابه بعض الفترات وتتراوح نسبة ذلك الخمول بحسب قوة العين وتأثيرها ، فيشعر المريض أحيانا بالفتور والخمول وعدم القدرة على العمل أو ممارسة أي نشاط يذكر ، وتارة أخرى يكون نشيطا قويا يعيش كأي إنسان طبيعي آخر 0
 
  6)-  العين المؤثرة في حصول الاستحاضة : 
وعادة ما يصيب هذا النوع النساء 0 
  ب - العين المؤثرة بالأمراض العضوية غير المعروفة :  
وطبيعة هذه الأمراض أنها لا تشخص من قبل الأطباء ولا يقفوا على الأسباب الحقيقية ورائها ، وهنا لا بد من الإشارة لنقطة هامة جدا وهي أن بعض الأمراض لم يقف الطب على حقيقتها ومعرفة أسبابها لعدم توفر الإمكانات الطبية أو العلمية المتاحة لاكتشافها والوقوف على حقيقتها ، والمقصود من الكلام السابق أن كل مرض لم يقف الطب على حقيقته لا يعني مطلقا أنه تأتى بسبب الإصابة بالعين والحسد ، ومن هنا كان الواجب يحتم الدراسة العلمية الموضوعية المستفيضة للحالة للوقوف على الأسباب الرئيسة للمعاناة والألم والاهتمام بالجانب الديني والمتمثل في الرقية   الشرعية ، وكذلك التركيز على الجوانب الطبية الأخرى في الاستشفاء والعلاج ، ومن هنا يكتمل البحث والدراسة في الأسباب الشرعية والحسية التي تسعى بمجملها لتقديم جل ما تستطيع لخدمة الإسلام والمسلمين وتحقيق المصلحة الشرعية من وراء ذلك 0 
وتقسم تلك الأمراض إلى قسمين :-
  1)- العين المؤثرة بالأمراض العضوية ذات التأثير الكلي الدائم :-
  
ويؤدي هذا النوع من أنواع العين للآلام والأوجاع المستمرة والعامة في جميع أنحاء الجسد ، وقد تتنقل تلك الآلام من عضو لآخر دون تحديد وتشخيص أعراضها من الناحية الطبية 0 
   2)- العين المؤثرة بالأمراض العضوية ذات التأثير الجزئي الدائم :-  
وتؤدي للآلام والأوجاع المستمرة ولكنها تختص بعضو من أعضاء الجسم البشري ، وكذلك لا يتم تشخيص تلك الأعراض من الناحية  الطبية 0 
 
   4-  العين السببية الوقتية :-  
وهذا النوع من أنواع العين يصيب الإنسان بسبب مظهره ونشاطه وحركته ، ويقسم إلى قسمين :-
   أ -  عين تأثير سببي وقتي تتعلق بالعمل والفعل :-  
ويؤثر هذا النوع على عمل وفعل المصاب ، ويتعلق بجانب معين في حياة المعين ، دون ظهور أية آثار جانبية أخرى متعلقة بحياته العامة أو الخاصة ، وتلك بعض النماذج على هذا النوع من أنواع العين :-
  *  تؤدي للصدود عن الدراسة والمذاكرة  
بسبب التفوق الدراسي ، وتتعلق بهذا الجانب في حياة المعين دون أن تترك أية آثار جانبية أخرى تتعلق بحياته الزوجية أو الأسرية ونحوه 0 
  )*  تؤدي لكراهية التدريس وكراهية كل ما يتعلق بهذا الجانب ،  
 بسبب النشاط والجد والمثابرة دون أن يتعدى ذلك الأثر الجوانب الأخرى في حياة المريض كما أشرت في النقطة السابقة 0 
  *  تؤدي لكراهية المنزل ، والشعور بضيق شديد أثناء التواجد فيه ،  
بسبب التصميم والديكور والأثاث ونحوه ، وكذلك يكون التأثير متعلقا فقط بهذا الجانب دون التأثير على الجوانب الأخرى 0
  ب -  عين تأثير سببي وقتي تتعلق بالمظهر والشكل :- 
ويؤثر هذا النوع على مظهر أو شكل المصاب ، دون التأثير على المظاهر الأخرى ، بسبب أن العين قد أصابت هذا المظهر دون غيره من المظاهر الأخرى ، كالجمال أو نعومة الشعر ونحوه ، وتلك بعض النماذج على هذا النوع من أنواع العين :-
  *  تؤدي لكراهية لبس الحلي خاصة الذهب بالنسبة للنساء وعدم  القدرة على فعله ، 
وحال القيام بذلك فقد يؤدي لتقرحات شديدة ، أو ضيق شديد في الصدر ، وتشعر المرأة معها بعدم ارتياح ، ولا ينفك عنها ذلك الشعور إلا بخلعها لتلك الحلي الذهبية ، أو قد يؤدي ذلك لفقدانها 
أو كسرها أو تلفها ، وقد يحصل كل ذلك بسب ظهور المرأة متزينة 
بالحلي بشكل ملفت للنظر 0 
  *  تؤدي لعدم القدرة على إرضاع المولود ، أو عدم قبول المولود الرضاعة من الأم ، 
بسبب قيامها بذلك أمام بعض النسوة 0 
  *  تؤدي لتساقط الشعر ، وأحيانا قد يؤدي للصلع ،  
خاصة عند بعض النساء ممن اشتهرن بنعومة شعورهن وجماله وطوله 0 مع الأخذ بعين الاعتبار مراجعة المستشفيات والمصحات والأخصائيين لإجراء كافة الفحوصات  الطبية اللازمة لتحليل تلك الأعراض والوقوف على حقيقتها وأسبابها الرئيسة ، وقد تكون الأسباب الخاصة بالحالة 
المرضية متعلقة بأمراض طبية ، ومن هنا كان لا بد للمعالج من الاهتمام غاية الاهتمام بكافة الجوانب المتعلقة بالحالة ودراستها دراسة علمية موضوعية مستفيضة ليستطيع أن يقوم بعمله على الوجه المطلوب 0  
 
  5)- العين أو النفس العارضة ( الإعجاب - الغبطة ) :- 
وهذا النوع من أنواع العين عادة ما يصيب الإنسان أو الأمور العينية كالبيت والسيارة ، وما يميز ذلك النوع أن العائن لا يتمنى ولا يقصد زوال  النعمة للشيء المعين ، بقدر إعجابه وحبه لتملكه فتقع العين ويقع تأثيرها بإذن الله سبحانه وتعالى 0 
قال الألوسي : ( ويطلق الحسد على الغبطة مجازاً ، وكان ذلك شائعاً في العرف الأول ) 0 ( روح المعاني – تفسير سورة الفلق ) 0 
قال الأصفهاني مبيناً الفرق بين الغبطة والمنافسة : ( فمجرد تمني مثل خير يصل إلى غيره فهو غبطة ، وإن زاد على التمني بالسعي لبلوغ مثل ذلك الخير أو ما فوقه فمنافسة ) 0  ( الذريعة إلى مكارم الشريعة  – ص 144 ) 0 
قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي : ( وقد يطلق عليه - أي 
العين - أيضا الحسد ، وقد يطلق الحسد ويراد به الغبطة ، وهو تمني ما 
يراه عند الآخرين من غير زواله عنهم ) 0 ( اضواء البيان - 9 / 644 ) 0
قال الغزالي : ( الفرق بين الحسد والغبطة أن الحسد يكره النعمة التي على غيره ولا يرضى إلا بزوالها سواء تمنى أن يحصل على مثلها أو لا 0 
وأما الغابط فلا يحب زوال تلك النعمة ولا يكره وجودها ودوامها ولكنه يشتهي لنفسه مثلها ) 0 ( احياء علوم الدين – 3 / 189 – والتعريفات للجرجاني ص 161 ) 0
  فائدة مهمة :  
لا يقتصر تأثير العين على الإنسان فقط ، فقد يتعدى تأثير العين لغير الإنسان من حيوان وجماد وهذا ما أكدته النصوص الحديثية وبينه أهل العلم الأجلاء ، وما تواترت به الروايات ، وقد حصل معي كثير من المشاهدات التي لا تعد ولا تحصى 0 
يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( وقد تصيب العين غير الإنسان من حيوان وجماد ، ومن ذلك ما ساقه ابن عبدالبر ايضا عن الأصمعي قال : رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها ، فقال : أيتهن هذه ؟ 00 قالوا الفلانية ، لبقرة أخرى ، يورون عنها فهلكتا جميعا 000 الموري بها والموري عنها 00 ) 0 ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 15 ) 0 ] اهـ .
المصدر :
السلسة العلمية ـ نحو موسوعة شرعية في علم الرقى (9)
المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين
تأليف أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني  
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 ( && الفرق البائن ... عندما يكون خادم السحر [ عائن ] ) !!!
 ( && هل الحيوان يصيب بالعين - سؤال للنقاش && ) !!!