السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا أختي الفاضلة محبة الاسلام جزاك الله خيرا على عرض هذا الموضوع المهم ........اختي الفاضلة ...اذا كان بالامكان الكتابة بلغة قريبة من الفصحى ما امكنك حتى يتم فهم الموضوع بشكل افضل ، وقد لاحظت انك تتحدثين بلهجتين وقد يؤدي هذا الى جعل الموضوع غير مغهوما من قبل البعض حتى يشاركوك الرأي فيه. وقد احدثت بعض التعديلات عليه حتى لا يعتقد احد انك تتكلمين عن قوم معينيين لأن هذه قضية تهم جميع المسلمين ويعاني من هذه العقد العديد منهم لامزيد على ماقالته الاخت الفاضلة / فاديه (( المشرفة العامة المميزة على موقع ومنتدى الرقية الشرعية )) اقتباس: لا ولما أحاول أوجه هذا الفكر يردو علي طـــــــــــــــــــــــــوالي بحديث الرسول اللي فيما معناه أو اللي فيه العرق دساس نعم؛ ينبغي للإنسان أن يختار الزوجة الملائمة والخالية من الأعراض الضارة لها ولأولادها، وأن يختار من الأسر الطيبة والأسر العريقة؛ لأن هذا يؤثر على الذرية بإذن الله. وأما صحة الحديث: (اختاروا لنطفكم فالعرق دساس)؛ فهذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن معناه صحيح في الجملة؛ لأن الإنسان ينبغي له أن يتحرى الزوجة المناسبة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (فاظفر بذات لدين تربت يداك) [رواه البخاري في صحيحه (5/123)]، فيختار الزوجة الصالحة في دينها، والصالحة أيضًا في نسبها وجسمها من الآفات؛ لأن هذا له تأثير على العشرة وتأثير على الذرية بإذن الله. المفتي : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ====================================== ولا شك ان في الزواج عادات قبيحة جاهلية منها : * حصر الزواج في القبيلة فقط : أي: أن بعض القبائل لا يزوج نساءه إلا من قبيلته، حتى لو خطب إنسان من قبيلة أكرم من قبيلته وأشرف لمنعه؛ لأنه لا يريد أن يزوج من غير القبيلة، حتى وإن كانت المرأة تريد هذا الرجل الذي ليس من قبيلتها وترغب فيه، لأنه ذو خلق ودين، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه) وهذا الرجل يمنع هذه المرأة المخطوبة؛ لأن الخاطب ليس من القبيلة، وهذه عادة جاهلية، وعادة سيئة، وعادة أبطلها الشرع، حيث حدد من يقبل ومن لا يقبل بقوله: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير). *عدم تزويج القبيلية بخضيري والعكس : ومن ذلك أيضاً ما يجري بين الناس الآن من كون القبيلية لا تتزوج بخضيري، والخضيري لا يتزوج بقبيلية، والخضيري: هو الذي لا ينتسب لقبيلة من قبائل العرب وأصله من الموالي، والموالي دخلوا في القبائل وصاروا مندمجين بهم، لكن لما كان أصله غير قبيلي صاروا يسمونه خضيري والآخر قبيلي، فمن العادات الباطلة أنه لا يزوج قبيلي بخضيرية ولا خضيري بقبيلية. فأما الأول وهو ألا يزوج قبيلي بخضيرية، فما علمت أحداً من العلماء قال به إطلاقاً؛ لأن الزوج أشرف نسباً من الزوجة، الزوج قبيلي ينتسب إلى قبيلة معروفة من العرب، والزوجة غير قبيلية، فهذه ما علمت أحداً من العلماء قال: إن القبيلي لا يتزوج بخضيرية، لكن قال بعض العلماء: إنه لا تزوج القبيلية بخضيري إذا عارض بعض الأولياء، وإن كان هذا القول مرجوحاً لكنه قد قيل به، أما الأول فلم يقل به أحد من العلماء فيما نعلم، وهذه من العادات السيئة التي ينبغي أن تمحى من أفكار الناس، ويقال: أليست هذه الخضيرية أو هذا الخضيري أليس حراً؟ صحيح أن الأمة المملوكة لا يتزوجها الحر بنص القرآن إلا بشروط، لقوله تعالى: **وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمْ الْمُؤْمِنَاتِ **[النساء:25]. لكن امرأة حرة ، نقول: لا يتزوجها الحر، في دين من؟ ولهذا كان قول بعض العلماء: إنه لا تزوج القبيلية برجل خضيري إذا عارض بعض الأولياء، بل غلا بعض العلماء: وقال: لا يصح النكاح أصلاً، فإن هذه أقوال ضعيفة لا معول عليها، فالمؤمنون بعضهم لبعض أكفاء، المسلمون تتكافأ دماؤهم وتتكافأ أحوالهم، ولا دليل على التفريق " . من تسجيل اللقاء العشرون من سلسلة اللقاء الشهري للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى. وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وسلم تسليما كثيرا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته