عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 21-06-2007, 01:51 PM   #186
معلومات العضو
طلعت

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما يعنى إن مسئلة القاعدة الفقهية سد الذرائع لم تعُد كافية !!

اخي الفاضل طلعت
ولكن هذه القاعدة عريضة جدا وتتضمن ما ذكرته ايضا

إنتقاص قدر إنسه امام نفسه ومايليه امام الجنى



فكيف لم تعد كافية ؟؟؟؟

لو فهمناها جيدا لما كانت الحاجة الى الاقتراب من الواقع والانزلاق او اللاانزلاق
فقد اهتم العلماء بدراسة كافة الدقائق .ومن المؤكد ان معظم علماء الدين وصلوا الى هذه القاعدة بالنسبة للاستعانة ،بعد ان رأوا ما يمليه الواقع الفعلي ... وما يفرضه من قراءات وتصورات. مما يغنينا عن الحاجة الى البحث عن زوايا اخرى في المسألة فنتصور انه لم يتم النظر من خلالها ايضا....

يكفي ان تكون الاستعانة مدخلا كبيرا الى السحر ، الذي هو كفر !
وقد اشار ايضا الى ذلك اخونا الفاضل الشوبكي في معرض حديثه عن المساوئ.

وكلما امتد بنا الزمن وكلما زاد عدد المنخرطين في هذه الاستعانة بكافة اشكالها
كلما كانت الحاجة اكبر الى العودة الى القاعدة الفقهية واغلاق هذا الباب من اصله.

...إذا أردنا الكتفاء فهي كافية وإذا بحثنا عن النوافذ لمخارج تجمد هذا الاكتفاء حتى تحريره بشوط ...هنا تبقى غير كافية!! ..بأن الاستعانة من الاصل هى غير مُحرمة .إذا لم يتم السماح لي بالحديث عن مشروعية الاستعانة ودعمها وفق الشروط المطلوبة فى المنتديات وغيرها,فانني أجد السند السابق بعدم حرمتها.. ليكون جواز مرور وبحديث فعلى بينى وبين الله لان أمارس حقي الشرعى إن إعتقدت ببلوغى لهذه الشروط التى تؤهلنى لان أستبرىء نفسى من اقوال عُلامائى الاجلاء للخوض بها .
ليس بهذا بمقياس التجارب يقوم الشرع على حسب فهمى البسط !؟لان ننتظر ميول الكثيرون وإنزلاقاتهم فى هاوية الاستعانة حتى نظع أُسُس تصنف للبعض للخوض فى بحرها .
إذا كان هذا القول ..إنتقاص قدر إنسه أمام نفسه ومايليه أمام الجنى وحكمه هو لله *..فهذا هو قولى ومن أنا إلا تلميذ وطالب علم يبحث عن توجه ليسند قوله إذا كان قد حباه الصواب .
...إذا كان قولى من ضمن هذه القاعدة الفقهية ...فلماذا لم تُحرم من قبل العلماء الافاضل إذا نقصت من مقدار الانس إتجاه إخوانهم والذين يرغبون بموافاة هذا الانتقاس باللجوء إليهم !!؟؟.
...لقد سألت نفسى كيف أقول قولى هذا إتجاه العلماء الاجلاء حين تم معرفة إستعانتهم بالجن!؟ فحمدة الله إننى لم أسيء إلى أحدٍ منهم كونهم جميعاً لم يستعينون بالجن رغم ضروفهم وبلاءهم .
    مشاركة محذوفة