اقتباس: لكن الأخ ابن حزم .. و لا خلاف شخصي بيننا و هو يعرف ذلك ... أشار الى أن أي تعامل مباشر بين انسي وجني مهما كان شكل هذه العلاقة ( تدريس فقه .. نصح و ارشاد .. مخاطبة العارض في الجسد للخروج ... هذا طبعا عدا الاستعانة المعروفة ...الخ ) فهي علاقة آثمة و حرام ... هذا منطوق كلامه و ما يدل عليه ... فلو كان قصده غير ذلك أو بعضه فعلى الأقل يكتب هذا بوضوح .... أو لا يتصدى لوضع القواعد ما دام لا يجيد سبكها .... أخي الشوبكي بارك الله فيك وهداك إلي مافيه خير دنياك وآخرتك وإيانا قبل أن أجيب علي تساؤلك وتعليقك علي الموضوع أريد أن أذكرك بسؤال سألته إياك من قبل وهو إذا ما تبين لك أن الإستعانة حرام وآثم فاعلها أتترك الإستعانة بالجان ؟ قلت نعم والآن بعد قرائتك لهذا البحث أمازلت غير مقتنع أن الاستعانة حرام أم لا ؟؟ وبعدها أجيبك علي أي سؤال تريده أخوكم ابن حزم المصري