اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلام اسلام السلام عليكم ورحمة الله أما بعد : بارك الله في الجميع ولي طلب في سياق أمر ألزمكم بتنفيذه ولكن بعد رغبتكم المحضة بطبيعة الحال وهو أن تكملوا مع أخينا ابن حزم الموضوع ويناقش بروية وتدبر وفسح مجال النقاش كما قال أخونا والشيخ أبو البراء دعكم من الفكر والعقل وتواصو بالكتاب والسنة ...........وهذا موضوع جد جميل ودراسة وبحث حول المدلول لآية إنه يراكم هو و قبيله من حيث لا ترونهم ......... فأمعنوا النظر في كلام الأخ ابن حزم من جديد، فالله ما يفعل شيئا بالعبث بل لكل شيئ في خلقه مبدأ وُمنتهى أوبعبارة أخرى بوابة للكشف عنه مكنونه سواء بالكتاب السنة أو التدبر الفكري الذي لطالما أوصانا الله تعالى به في محكم تنزيله والذي يكون ُمنزويا تحت الكتاب والسنة إبتداءًا وإنتهاءًا وللأخ فرقاط أذكرك أن أخاك ابن حزم يسأل عن المعالم لا الأماكن ، وفرق بين العلمة والمكان فالمكان أساس المعلمة وليس العكس يعني قد تكون هناك معالم في الزمن الغابر كالقرى التي أهلكها الله بالغرق وغيره وأفناها فهل ترى لهم من باقية ؟؟... ، فحين أن الناس اليوم يمشون على أماكنها أي أماكن تلك المعالم ........ والسلام عليكم ورحمة الله اخي اسلام نعم يوجد فرق بين المعلم والمكان لذلك يوجد تساؤلات كثيرة حول ما ذكره الاخ المبارك بن حزم ولذلك ذكر له دليللا وايضا هو لك لان الكل منا يعلم هذا الدليل وهو الاثار الحسية المرئية على وجود اثر الجن الا وهو حديث ليلة الجن فانطلق بنا فارانا وارانا اثار نيرانهم فهذا اثر قد ترك خلفهم وقد رأه بن مسعود كما ورد عند مسلم ولكن ان كان يقصد الاخ الظاهري المعلم اي المعلم المكاني فاقول قد اخبرنا رسول الله عن مساكن الجن وهي شقوق الارض لذلك جاء النهي بعدم البول فيها الجحور وشقوق الارض لانها مساكن الجن ولا يخفى ان اصحاب السير قد ذكروا عن قتل الجن لسعد بن عبادة لما بال في الجحر وان كان الاثر به مقال ولكن يتساهل في السير ولكن الموضوع لم ينتهي ولي ملاحظات قد سجلتها لاخي بن حزم في منتدى اخر