بسم اللله الرحمن الرحيم
اشكركم اخوتى الافاظل ...على المرور الطيب للاخ.. ابو البراء ... كما واشكر رد اخى الباحث .... واقدر له هذا الاعتراف الصريح ! لكن اذا ما اخذنا الرؤية الصحيحة لمغزى الرقية وسرها الإلاهى فى تقلُب خفايا المخفى ونفعها به ؟.هذا من جانب ومن جانب أخر لعلمنا إن الادوية وهى الاعشاب تدخل فى منافع لا حصر لها مع تطور حياتنا البشرية وإذ ذلك التطور إكُتسب من خلال العلم البحت فى عصر العولمة والعلمانية وتجاهل الاصل وهى الناحية الدينية ,كما هو معلوم لدينا إن الدين حثنا على العلم والبحث حتى تصل لمبتغاك ,فلما لم يكون هنالك تكامل فى التعامل إذا ما كان هذا التعامل يعود بالنفع على الامة . فيكفى سر عظمة الرقية تظهر لك ما إذا هذا المريض متلبس او ممسوس ولو فحصت بجميع الاجهزة العالم لما ظهر لك هذا الدليل ؟!
ولكن هنا ياتى التعامل على حسب الحالة فاذا كانت شرسة ...كالجن العاشق مثلاً وكلنا يعترف بعناده ّ؟! فلما لا يكون هنالك مساعد مع هذه الحالة من أعشاب يستعملها المريض فى بيته وإذ نحن نعترف بنجاعتها لذلك ؟ فلا يكون ذلك تخفيف الجُهد والوقت على الراقى حتى يُباشر بمريض اخر ,وإذ كان تاثير الزيت المقرى عليه يحول بين المريض وذلك الجنى وخصوصاً إذا كانت اخت ؟ فلما لم يكن مرغوباً بجانب الرقية فى البيت او اثناء النوم ؟ وإذا كانت هذه العشبة تعمل على إخرج السحر حتى تُساعد الراقى لان يُباشر فيما يليه وهو الجنى ؟.... ولكن حتى نتوخا الحذر فيما يتخوف منه البعض وهو ضياع الحق فى فضل الرقية كونها ذات قيمة ربانية بحتة وباندماجها بغيرها تتشوه حقيقتها ؟!! فهذا يبدو لى من حرصك على الدين اكثر منه منفعة , فلك الحق ان تخشى على الدين و من جهل الاخرين لفظائله فيبدو ان هنالك اُناس باتو يستخدمون الاعشاب بدل الرقية ؟! فهذا ينم عن عدم إقتران القلب بالايمان فهذا من وجهة نظرى يعالج على البركة ؟! ليس ببركة من كتاب الله بل ببركة عقله وإعتقاده باعشابه وهذا بالفعل مُخالف للقيم والاخلاق التربوية للدين . اللهم أصلح لنا اعمالنا واعمال إخواننا التائهين .
بارك الله فيكم جميعاً