عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 16-10-2006, 02:51 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو موسى الليبي ) ، وبالنسبة لسؤال أختنا الفاضلة ( شهد ) ، حول حكم قراءة القرآن للحائض أو النفساء من الجوال ؟؟؟

لو أخذنا بالقول الذي لا يرى بقراءة القرآن للحائض والنفساء إلا بحائل ، فقراءة القرآن من الجوال لا يعتبر كقراءته من المصحف الشريف ، كمن تقرأ آيات أو سور من كتاب معين للأذكار ونحوه ، وعليه فلا تثريب أن تقرأ الحائض أو النفساء القرآن من الجوال والله تعالى أعلم وأحكم 0

وقد سئل فضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - السؤال التالي :

هل يجوز للحائض قراءة آيات القرآن كالتمثل بها أو الاستدلال على شيئ وهل يجوز لها كتابة آيات القرآن أو أحاديث شريفة ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( لا بأس أن تقرأ الحائض في الكتب التي فيها آيات قرآنية أو آيات مفسرة ، ولا بأس أن تكتبها ضمن مقال أو نحوه ، وكذا يجوز الاستشهاد بها كدليل على حكم أو قراءتها كدعاء ورد ونحو ذلك فإنه لا يسمى تلاوة وكذا لها حمل كتب التفسير ونحوها للحاجة )

أما بالعموم فأنقل لكم بعض الفتاوى الخاصة بتلك الأحكام :

وقد ورد السؤال التالي لـ ( وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ) باشراف الشيخ ( صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ ) هذا نصه :

هل يجور للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟؟؟

الجواب : ( لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضا ; لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب لحديث علي رضي الله عنه وأرضاه 0

أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ولكنه ضعيف لأن الحديث من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف في روايته عنهم ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب 0

أما الجنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل 0

والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من إتيانه أهله فمدته لا تطول والأمر في يده متى شاء اغتسل وإن عجز عن الماء تيمم وصلى وقرأ 0

أما الحائض والنفساء فليس الأمر بيدها وإنما هو بيد الله عز وجل فمتى طهرت من حيضها أو نفاسها اغتسلت والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك ولهذا أبيح لهما قراءة القرآن لئلا تنسيانه ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الأحاديث والآيات إلى غير ذلك هذا هو الصواب وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله في ذلك ) 0

سئل العلامة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عن حكم مس المصحف للمرأة في حال حيضها ؟

فأجاب - رحمه الله - : ( يحرم على الحائض مس المصحف من غير حائل لقوله تعالى : " لا يمسه إلا المطهرون " ولما في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم *" لا يمس المصحف إلا طاهر "* رواه النسائي وغيره وهو يشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة أن لا يمس المصحف إلا طاهر ، وأما قراءة الحائض للقرآن من غير مس فهي محل خلاف بين أهل العلم ، والأحوط أنها لا تقرأ القرآن إلا عند الضرورة كما إذا خشيت نسيانه ، والله أعلم ) 0

هذا ما تيسر لي اخوتي الأحبة ، ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة