السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت اتابع نقولاتكم للفتاوي تلك وانا مستغرب من قول انها غذاء وآخر يقول نجسة
والآخر يقول هي من موانع الإستجابة ومنهم من يقول بأنها حرام وكأنهم قد امتلكوا نصوصا قطعية تفيد التحريم مع العلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئا يقربنا من الله إلا وقد دلنا عليه وما ترك شيئا يباعد بيننا وبين النار إلا وقد نهانا عنه
فما بالكم يا اخوة تأتون بكلام لا يستند إلى ادلة قطعية بل أغلبها قواعد عامة يندرج تحتها عدة امور قد يكون أحدنا قد أتى بإحداها من حيث يدري او لا يدري فأرجو ان لا أضطر لتلك الأمثلة لكثرتها ولوقوع أكثر الناس بها حين ننزل قاعدة لا ضرر ولا ضرار على واقعنا مع العلم أن الحديث ضعيف وقد ارتقى لدرجة الحسن بطرقه
المهم : أنا أوافق على كل ما قاله الأخ ابن حزم الظاهري وأشدد على يديه وأرجو أنلا نقلد في ديننا أحدا أبدا
فنحن دليلنا كتاب وسنة بفهم سلف الأمة
وكنت قد بحثت في هذه المسألة منذ سنين فلم أوفق إلى القول بالتحريم لعدم وجود دليل قطعي إلا أني رأيت كلاما للشوكاني صاحب نيل الأوطار بكتابه الرسائل السلفية إذ سأله أهل اليمن عن حكم التتن فقال بحله لعدم وجود دليل للتحريم . وآخر ما وصلت إليه .
أن التدخين من المتشابه فيه فمن استبرأ لدينه وعرضه اتقى الشبهات
هذا والله أعلم