السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا وقبل كل شيء أشكر جل الاعضاء الذين تفاعلوا مع الشرح كما أسال الله تعالى ان يرزقنا حسن التلقين وأن يرزقكم حسن الفهم والأخذ .
قال العضو الحبيب ابن حزم : "أخي الحبيب متحري الحق بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وإعتبرني من أول التلاميذ لتلقي هذا العلم الشريف علي يديكم
أخوكم
ابن حزم الظاهري"
أقو لك يا ابن حزم اتق الله تعالى فما أنا إلا متطفل على متن الإمام ابن آجروم ولو علم الإمام ما أصنعه بمتنه لطالب بعقابي .
لست من طلاب العلم أخي .إنما هي نقلات انقلها من كتب الجهابذة ليس إلا .
والآن ننتقل لنواصل تطفلنا على متن الإمام ابن آجروم .
(الدرس الثاني : البسملة + الكلام عند النحاة )
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على بي الرحمة محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اما بعد :/
فبعدما رأينا المقدمة عن علم النحو ومبادئه العشرة ننتقل الان بحول الله تعالى الى المتن :
قال الامام ابن اجروم في مقدمته:
= "بسم الله الرحمن الرحيم ":ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولمن اراد بحثنا حول البسملة فقد اوردناه في موضع اخر من هذا المنتدى الغالي وهو على الرابط التالي :
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=6978
وانما فعلت ذلك من باب عدم تكرار المواضيع في نفس المنتدى.
=وقال بعد ذلك : "الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع"ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
+ الكلام هو الحديث
وللفظ الكلام هذا مشابهان آخران :فهناك الكلام (بفتح الكاف )وقد سبق تعريفه ، وهناك "الكلام" (بضم العين) ومعناه :الارض الصلبة الغير الصالحة للزراعة. وهناك "الكلام" (بكسر الراء) ومعناه : الجرح .
+ الكلام لغة : هو كل ما تحصل بسببه فائدة سواء اكان لفظا ام لم يكن .
اصطلاحا : ماجمع بين اربعة أركان : ان يكون لفظا ومركبا ومفيدا وموضوعا بالوضع العربي.
+ اللفظ : هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية .
· الصوت : هو كل ما يسمع سواء أشتمل على بعض الحروف ام لم يشتمل (مثل التصفيق مثلا) وقد عرفه اهل العلم بانه عرض يحدث بمحض خلق الله.
· الحرف : صوت معتمد على مخرج من المخارج ، وهو صوت خاص واشتمال مطلق الصوت عليه من باب اشتمال العام على الخاص .
· الهجاء : هو تقطيع الكلمة لبيان الحروف التي تركبت منها .
وهناك اربع دوال تدل على لفظ اللفظ عند اللغويين : فهناك
v الكتابة : وهي الافهام بالنقوش
v الاشارة : وهي الافهام بالجوارح
v العقد : وهي الافهام بعقد الاصابع
v النصب : ج نصبة وهي العلامة الموضوعة لفهم معناها (مثل علامة "قف" الطرقية)
+ التركيب : لغة هو ضم شيء الى شيء
اصطلاحا : ضم كلمة الى اخرى بحيث يحصل بينهما الاسناد المستقل .
والتركيب ينقسم الى 5 اقسام :
1= التركيب الاسنادي : وهو ما تألف من المسند والمسند اليه
وهذا التركيب هو المعتمد في فن النحو
2= التركيب الاضافي : وهو ما تألف من المضاف والمضاف اليه.
3= التركيب العطفي : وهو ما تركب من المعطوف والمعطوف عليه بتوسط حرف العطف.
4= التركيب المزجي : وهو ما تألف من كلمتين مزجتا فصارتا كلمة واحدة .مثل "بعلبك " " حضرموت"..
5= التركيف البياني : وهو ما تركب من كلمتين اخراهما مبينة لأولاهما .وهو على ثلاثة أضرب:
ü التركيب الوصفي : وهو ما تألف من الصفة والموصوف .مثل : رايت الطائر الجريح
ü التركيب البدلي : وهو ما تركب من البدل والمبدل منه.مثل : جاء يونس اخوك.
ü التركيب التوكيدي : وهو ماتركب من المؤكد والمؤكد.مثل : جاء الوزير نفسه.
+ المفيد : أي ان تحصل بسببه فائدة ، أي ما معناه : ان يحسن السكوت عنها بحيث لا يبقى السامع منتظرا لشيء اخر بعدها. وقد اختلف فيها العلماء ، فمنهم من يرى انه يجب عليها ان تكون جديدة فلا يقبلون مثل قولنا " السماء فوق الارض" لانها افادة قديمة .ومنهم من يرى غير ذلك فسواء افاد الكلام افادة قديمة او جديدة فهي تعد عندهم كلاما.
+بالوضع : أي ان يكون موضوعا بالوضع العربي .فكلام العجم لا يعد كلاما عن النحاة ولو انه لفظ مركب ومفيد .
هذا والله تعالى اعلى واعلم
ترقبوني ان شاء الله تعالى عما قريب مع الدرس الثالث بحول الله
اعينوني بالدعاء
والسلام عليكم
__________________