عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 14-09-2006, 03:35 PM   #16
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

وَ أهْلُ هَذا الشَأنِ قَسَّموا السُّننْ
الى صَحيحٍ وَ ضَعيفِ و حَسَنٍ

و لكل فن اهله و القول قولهم فلا عبرة بقول غيرهم فللتفسير اهله و للغة اهلها و للفقه اهله و كذلك للحديث اهله...
و عند الخلاف يرجع الى اهل الاختصاص بداهة و يمكن الجمع بين عدة فنون في آن واحد و عندها هو اهل لتلك الفنون...
فاهل هذا الشأن هم اهل الحديث كالامام احمد و ابو داود و النسائي و الترمذي و البخاري مسلم و العسقلاني و السخاوي و غيرهم....
فاهل الحديث قسّموا السنن من اقول و افعال النبي صلى الله عليه و سلم و اضف الى ذلك تقريره و صفاته الخُلقية و الخَلْقية الى اقسام....
الى صحيح و ضعيف و حسن و هذا تقسيم اكثرهم و العبرة بقولهم بيد ان الامام احمد و غيره جعلوها اثنان لا ثالث لها و لذا كان الحسن عنده يشمل الضعيف قتنبه.
و الصحة و الضعف من حيث النسبة و هو عمل ظنّي الا ما تواتر فيرتقي...و الظن انواع فاعلاه ما قام مقام اليقين كقوله تعالى(الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم...) فهو بمعنى اليقين و غير هذا بمعن الشك و الفيصل فيه تقدم ان المشددة و المخففة فالاولى بمعنى اليقين و الاخرى بمعنى الشك....
اذا اعلى الظن ما كان بمعنى اليقين و يليه ما كان بمعنى الظن الراجح و عليه تبنى الاحكام فلا يعمل فيها الا ما وافق الظن الراحج....و تقسيم علماؤنا للحديث تصحيحا و تضعيفا من هذا المضمار و الله تعالى اعلم و احكم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة