عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 12-01-2024, 04:41 PM   #45
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي







قال الشيخ العلّامة السّعديّ
رحمه الله في رسالته القواعد والأصول الجامعة :

" القاعدة الأولى :
الشارع لا يأمر إلاّ بما مصلحته خالصة أو راجحة،
ولا ينهى إلاّ عمّا مفسدته خالصة
أو راجحة .

هذا الأصل شامل لجميع الشّريعة،
لا يشذ عنه شيء من أحكامها،
لا فرق بين ما تعلق بالأصول
أو بالفروع،
وسواء تعلق بحقوق الله،
أو بحقوق عباده ،
قال الله تعالى : ** إنَّ الله يأمرُ بالعدل
والإحسان وإيتاءِ ذِي القُرْبَى ويَنْهَى عنِ الفَحْشَاءِ والمُنْكَرِ والبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ **
سورة النحل : 90

فلم يبقَ عدلٌ ولا إحسان ولا صلة
إلاّ أمر به في هذه الآية الكريمة،
ولا فحشاء ومنكر متعلق
بحقوق الله،
ولا بغيٌّ على الخلق في دمائهم وأموالهم وأعراضهم إلاّ نَهى عنه، ووعظ عباده أن يتذكروا هذه الأوامر وحُسْنَها ونفعها فيمتثلوها، ويتذكروا ما في النواهي من الشَّرِّ والضرر فيجنتبوها ،

وقال تعالى: ** قُلْ أَمَرَ رَبِّي بالقِسْطِ وأقِيمُوا وجُوهَكُمْ عند كُلِّ مسجد وادْعُوهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ **

فقد جمعت هذه الآية أصول المأمورات،
ونبهت على حسنها كما جمعت
الآية التي بعدها أصول المحرمات، ونبهت على قبحها،
وهي قوله تعالى :
** قل إنَّما حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ
ما ظَهَرَ منها وما بَطَنَ والإثْمَ والبَغْيَ بغير الحَقِّ وأنْ تُشْرِكُوا بالله ما لَمْ يُنَزِّلْ به سُلْطَاناً وأَنْ تَقُولُوا على الله ما لاَ تَعْلَمُونَ **
ولما ذكر الله الأمر بالطهارة للصلاة
إذا قام العبد إلى صلاته في قوله :
** ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ ** الآيات،
وذكر الطهارتين،
طهارة الحدث الأصغر،
والحدث الأكبر بالماء ثم بالتراب عند العدم، أو الاضطرار،
قال : ** ما يُرِيدُ الله لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ ولكن يريدُ لِيُطَهِّرَكُمْ ولِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ **
فأخبر: أن أوامره الجليلة من أكبر نعمه العاجلة المتصلة بالنعم الآجلة،
ثم تأمل قوله تعالى :
** وقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً **
إلى قوله :
** ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ **
وقوله :
** قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُم **
إلى قوله :
** وأَنَّ هذا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ **
وقوله :
** واعْبُدُوا الله ولاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا **
إلى قوله :
** ومَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَساءَ قَرِيناً ** .


انظر إلى ما في هذه الآيات من الأوامر التي بلغت من حسنها،
وعموم خيرها،
ومصالحها الظاهرة والباطنة
نهايةَ الحسن، والعدل، والرحمة،
وما فيها من المنهيات التي ضررها عظيم، وجرمها كبير،
ومفاسدها لا تعد ولا تحصى،
وهي من أعظم معجزاتِ القرآن،

والرسول صلّى الله عليه وسلّم،
ومثلها ما وصف الله به خواص العباد وفضلائهم في قوله :
** وعبادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً **
إلى قوله :
** أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا ** الآية.
وقوله :
** قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ **
ثم عدّد أوصافهم حتى قال :
** أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ *
الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ **
وقوله :
** إِنَّ الْمُسْلِمِينَ والْمُسْلِمَاتِ **
إلى قوله :
** أَعَدَّ الله لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ** .

فكل ما في هذه الآيات من الأوصاف التي وصف الله بها خيار الخلق قد علم حسنها، وكمالها، ومنافعها العظيمة،
** ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ الله حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ** .

وجميع ما في الشريعة من العبادات،
والمعاملات والأمر بأداء الحقوق المتنوعة تفاصيل،
وتفاريع لما ذكره الله في هذه الآيات،
وجميع ما فصّله العلماء من مصالح المأمورات،
ومنافعها، ومضار المنهيات، ومفاسدها داخل في هذا الأصل،
ولهذا يعلل الفقهاء الأحكام المأمور بها بالمصالح،
والمُنْهى عنها بالمفاسد،
وأحد الأصول الأربعة المبني عليها جميع الأحكام :
القياس الذي هو العدل،
وما يعرف به العدل،
وهو الميزان الذي قال الله فيه :
** الله الَّذِي أَنْزَلَ الكِتابَ بِالحَقِّ والمِيزَانَ **
وهو الجمع بين المسائل المتماثلة في مصالحها،
أو في مضارها بحكم واحد،
والتفريق بين المتباينات المختلفات بأحكام مختلفة مناسبة لكل واحد منها ... "




انظر : القواعد والأصول الجامعة والفروق
والتقاسيم البديعة النافعة .

https://d1.islamhouse.com/data/ar/ih...and_assets.doc









 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة