عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 12-01-2024, 04:31 PM   #35
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال الحافظ السّيوطيّ رحمه الله :

" وقال ابن سراقة : اختلف أهل العلم في وجه إعجاز القرآن ،
فذكروا في ذلك وجوها كثيرة كلّها حكمة وصوابٌ ،
وما بلغوا في وجوه إعجازه جزءا واحدا من عشر معشاره :

فقال قوم : هو الإيجاز مع البلاغة .

وقال آخرون : هو البيان والفصاحة .

وقال آخرون : هو الرّصف والنظم .

وقال آخرون : هو كونه خارجا عن جنس كلام العرب من النظم ،
والنثر ، والخطب والشِّعر ،
مع كون حروفه في كلامهم ومعانيه في خطابهم وألفاظه من جنس كلماتهم ،
وهو بذاته قبيل [ نوع وصنف ]
غير قبيل كلامهم ،
وجنس آخر متميّزٌ عن أجناس خطابهم ،
حتى إنّ من اقتصر على معانيه ، وغيّر حروفه أذهب رونقه ،
ومن اقتصر على حروفه وغيّر معانيه أبطل فائدته ،
فكان في ذلك أبلغ دلالة على إعجازه .

وقال آخرون : هو كون قارئه لا يكلّ ، وسامعه لا يَمَلّ ،
وإن تكررّت عليه تلاوته .

وقال آخرون : هو ما فيه من الإخبار عن الأمور الماضية .

وقال آخرون : هو ما فيه من علم الغيب والحكم على الأمور بالقطع .

وقال آخرون :
هو كونه جامعا لعلومٍ يطول شرحها ويشقُّ حصرها " . انتهى




نقلته من : الإتقان في علوم القرآن
( 2 / 1013 - 1014 )
ط : دار ابن كثير .



 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة