- هل تعبير رؤيا الناس من الامور الدينيّة و ما هو الدليل؟؟(4نقاط)
نعم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الرؤيا الصالحة جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة".
وقال أيضا: " لم يبق من النبوة إلا المبشرات قيل : وما المبشرات قال : الرؤيا الصالحة ". أو كما قال.
2- متى نعرف ان الرؤيا يقينيّة؟ و نجزم بها؟( نقطتان)
إذا تحققت فقط.
3- عدد انواع التعبير من حيث الخطأ و الصواب ( 3 نقاط)
1/ خطأ.
2/ صواب: وتنقسم إلى قسمين:
أ- صحيح ولا يخالطه شك:ويقع كما يُفَسّر وهذا لايكون إلا مع الأنبياء والرسل.
ب- ظنّي : وهذا يكون مع غير الأنبياء والرسل مثل الصحابة والتابعين وغيرهم إلى وقتنا الحاضر.وينقسم إلى 4 أقسام:
1/ ظنّي راجح: وهو مايغلب عليه الظنّ .
2/ ظني مرجوح: ويكون أقرب للشك.
3/ شكّ : وغالبا لايفسر الحلم في هذه الحالة لعدم تأكد المفسر من التفسير.
4/ دون ذلك : وهنا لا يسع المفسر إلا أن يقول الله أعلم.ملاحظة: يقول المفسر بعد كل تفسير ( الله أعلم ) وذلك لعدم معرفته بالتفسير الأمثل لهذا الحلم.
4- متى يستكثر المعبّر من اسئلته و لماذا؟؟(3نقاط)
إذا كان هناك شيء غامض في حالة الشخص الذي رأى الرؤيا، أو للتعرف على حالة الرائي وذلك حتى يصل إلى أقصى درجة من التحليل لشخصية الرائي وبذلك يتمكن من معرفة التفسير المنطقي للرؤيا، مثال:
ذكر الشيخ المفسر محمد الرومي أن شخصين رأيا نفس الرؤيا وهي: أنهما سمعا أذاناً في المنام ففُسِّر للأول أنه سارق واستدل بالآية التالية : ( ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ) يوسف 70.
وفسر للآخر بأنه سيؤدي شعيرة الحج واستدل بالآية التالية: ( **وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) الحج27
ولمّا سؤل عن التفسير المتناقض لنفس الرؤيا قال بأن التفسير يعتمد على شخصية الرائي وعلى طباعه.
5- عبّر الرؤيا التالية محاولا استخدام ادوات المعبّر بين مستقل و مكثر من الاسئلة لتصل الى رؤيا واضحة:
( رأيت فيما يراه النائم انني كسرت بيضة دجاجة و اخرجت منها دودة صفراء اللون فعاشت معدومة الحركة فقمت و قتلتها)
هذه الرؤيا تحققت فاروني تأويكم لها (8 نقاط)
هل كسرت البيضة من أول محاولة؟
كيف أخرجت الدودة من البيضة؟
كم عاشت هذه الدودة؟
صِفْ شكل الدودة ( طويلة، قصيرة ) وما إلى ذلك ؟
تعبير مبدئي:
كسر البيضة يدلّ على الإنجاب، والدودة تدلّ على مرض، ولونها الأصفر يدل على ضعف المرض وهوانه، عيشها بدون حركة يدل على أنه عجز ( وبالنظر إلى حالتك فإنه كان لديك أو لدى زوجتك عجز جنسي - عقم - كما ذكرت أنت في أحد المواضيع )، قتلك للدودة شفاء للمرض وربما يكون بدعاء منك لله أو بالرقية أو بأسلوب آخر.
والله أعلم