عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 10:32 PM   #119
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




قال تعالى : ** أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * يُنَزِّلُ المَلَائِكَةَ بالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ **
[ سورة النحل : 1 - 2 ]

قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

يقول تعالى مقرِّبا لما وعد به محققا لوقوعه :
** أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ** : فإنه آتٍ ،
وما هو آتٍ فإنّه قريبٌ .
** سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ** :
مِن نسبة الشريك والولد والصاحبة والكفؤ
وغير ذلك مما نسبه إليه المشركون
مما لا يليق بجلاله أو ينافي كماله .


ولما نزَّه نفسَه عما وَصفَه به أعداؤه ؛
ذَكرَ الوحي الذي ينزِّله على أنبيائه مما يجب اتباعه في ذكر ما يُنسب لله من صفات الكمال ،
فقال : ** يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ ** ؛
أي : بالوحي الذي به حياة الأرواح ،

** عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ** :
ممَّن يعلمه صالحا لتحمُّل رسالته .
وزبدة دعوة الرسل كلِّهم ومدارها على قوله :
** أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فاتقون **
أي : على معرفة الله تعالى ،
وتوحُّده في صفات العظمة ،
التي هي صفات الألوهيَّة ،
وعبادته وحده لا شريك له ؛
فهي التي أنزل الله بها كتبه ، وأرسل رسله ،
وجعل الشرائع كلها تدعو إليها ، وتحثُّ ،
وتجاهد مَن حاربها وقام بضدِّها . اهـ




وقال تعالى :
** وقالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ ما عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ ولَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كذلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ على الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ المُبِينُ **
[ سورة النحل : 35 ]

قال العلاّمة السّعدي رحمه الله في تفسيره :

أي : احتجّ المشركون على شركهم بمشيئة الله ، وأنّ الله لو شاء ما أشركوا ولا حرَّموا شيئا من الأنعام التي أحلَّها ؛
كالبحيرة والوصيلة والحام ونحوها من دونه ، وهذه حُجَّةٌ باطلةٌ ؛ فإنّها لو كانت حقّا ؛
ما عاقب الله الذين من قبلهم حيث أشركوا به، فعاقبهم أشدَّ العقاب ،
فلو كان يحبُّ ذلك منهم ؛ لما عذّبهم .

وليس قصدهم بذلك إلاّ ردَّ الحقِّ الذي جاءت به الرسل، وإلاّ ؛
فعندهم علمٌ أنه لا حجّة لهم على الله ؛
فإنّ الله أمرهم ونهاهم ،
ومكَّنهم من القيام بما كلّفهم ،
وجعل لهم قوّة ومشيئة تَصْدُرُ عنها أفعالهم ؛

فاحتجاجُهم بالقضاء والقَدَر من أبطل الباطل ، هذا وكل أحد يعلم بالحسِّ قدرة الإنسان على كُلِّ فعل يريده من غير أن ينازعَه منازعٌ ؛
فجمعوا بين تكذيب الله وتكذيب رُسُلِه
وتكذيب الأمور العقليَّة والحسيَّة .

** فَهَلْ على الرُّسُلِ إِلَّا البَلَاغُ الْمُبِينُ **
أي : البيِّن الظاهر الذي يصل إلى القلوب
ولا يبقى لأحد على الله حجّة ؛
فإذا بَلَّغَتْهُمُ الرّسل أمرَ ربِّهم ونهيَه
– واحتجُّوا عليهم بالقدر – ؛
فليس للرسل من الأمر شيء ،
وإنّما حسابُهم على الله عزّ وجلّ . اهـ





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة